حزب الله يتهم اسرائيل بالسعي لاقامة "منطقة عازلة" عند الحدود داخل الاراضي اللبنانية

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اتهم حزب الله أمس الجمعة اسرائيل بالعمل على اقامة "منطقة عازلة" عند الحدود داخل الاراضي اللبنانية، وانتقد قيام قوات الامم المتحدة بترسيم الحدود في مناطق عدة بين البلدين ما ادى حسب قوله الى "قضم" مئات الدونمات من الاراضي اللبنانية وضمها الى الجانب الاخر من الحدود.

وقال نائب حزب الله حسن فضل الله في مؤتمر صحافي ان "الاعتداء الاسرائيلي الاخير على الجنوب (في اشارة الى الاشتباك بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي ليلة أمس الأول) والذي تصدى له الجيش اللبناني في بلدة مارون الراس يأتي في سياق مخطط معاد يستهدف تغيير الوضعية القائمة على الحدود لفرض اقامة منطقة عازلة داخل الاراضي اللبنانية".

كذلك اتهم نائب حزب الله الامم المتحدة بالعمل بناء على طلب من رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة على "وضع نقاط اعتلام جديدة في اراض تابعة لبلدات رميش ويارون وعيترون في قضاء بنت جبيل" ما سهل على اسرائيل حسب قوله "قضم مئات" الدونمات في اراضي القرى الثلاث.

واعتبر ان ما يحصل بالنسبة "لانشاء منطقة عازلة او العمل لتبديل جغرافي لمصلحة امنية اسرائيلية (...) ترافق مع ورود معلومات ان الاوامر تصدر من الامم المتحدة مباشرة بناء على طلب رسمي تقدم به الرئيس فؤاد السنيورة عبر رسالة الى الامم المتحدة يطلب فيها ترسيم الحدود اللبنانية الفلسطينية من الناقورة الى شبعا وبشكل آحادي ومن طرف واحد هو طرف الامم المتحدة مع ان ترسيم الحدود ليس من صلاحيتها".

وطالب النائب فضل الله ب"التوقف الفوري عن هذه الاجراءات الاحادية" ودعا "الاجهزة الامنية المعينة الى المسارعة لازالة التعديات عن الاراضي اللبنانية واعادة الاملاك الى اصحابها" محملا "السلطة الممثلة بالفريق الحاكم المسؤولية الكاملة عن اي تلاعب بالحدود او تفريط بالحقوق".

وصدر بيان عن المكتب الاعلامي لرئاسة الحكومة نفى فيه ما قاله النائب فضل الله عن قيام رئيس الحكومة بتقديم طلب رسمي عبر رسالة الى الامم المتحدة يطلب فيها ترسيم الحدود اللبنانية مع اسرائيل.

وقال البيان ان "الكلام عن رسالة للامم المتحدة وطلب ترسيم للحدود لا اساس له من الصحة لا عبر رسالة ولا بغير رسالة وغير موجود الا في مخيلة النائب فضل الله وبالتالي هو مجرد ابتكار اعلامي سياسي هدفه المزايدة".

واضاف البيان "اما بخصوص ما اسماها النائب فضل الله +نقاطا اعتلامية حدودية+ فهي عبارة عن علامات تابعة للخط الازرق تمت ازالتها جراء العدوان الاسرائيلي ويجري العمل على اعادة تثبيتها بعلم الجيش اللبناني".

ويثير الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة بعيد انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 مشاكل حدودية لانه لا يتبع بشكل دقيق الخط المرسوم بين البلدين بموجب اتفاقية الهدنة بين اسرائيل ولبنان الموقعة عام 1949.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى