خامنئي: إيران لا تخشى التهديدات الامريكية

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
قائد الثورة الاسلامية في إيران آية الله علي خامنئي
قائد الثورة الاسلامية في إيران آية الله علي خامنئي
أعلن قائد الثورة الاسلامية في إيران آية الله علي خامنئي أمس الأول أن إيران ليست خائفة من التهديدات العسكرية الامريكية وأنها ستستهدف مصالح الولايات المتحدة في مختلف أنحاء العالم إذا ما تعرضت لهجوم.

وقال خامنئي في كلمة أمام قادة القوات الجوية الايرانية "عليهم ألا يخيفوا الشعب الايراني بمثل هذه الشائعات، لان أمريكا قد جربت ذلك في الماضي، فضلا عن أن الاعداء يدركون تماما بأن أي اعتداء سيلقي ردا شاملا من الشعب الايراني ضد المعتدين ومصالحهم في جميع أنحاء العالم".

وأضاف قائلا "نتصور إن لا أحد يرتكب مثل هذه الحماقة والخطأ ولن يعرض بلاده ومصالحها للخطر، وبطبيعة الحال فان البعض يقول إن الرئيس الامريكي ليس رجل حسابات ولا يدرس عواقب أفعاله ولكن يمكن إعادة الصواب إلي مثل هولاء الافراد، ويدرك المحللون والسياسيون الامريكيون بأن الشعب الايراني لن يترك أي اعتداء يمر دون رد".

وأكد أن مثل هذه التهديدات النفسية تعكس ضعف الولايات المتحدة.

وكانت التكهنات والتقارير الصحفية حول هجوم أمريكي محتمل ضد إيران قد أثارت القلق على مدار الاسابيع القليلة الماضية، ولكن خامئني شكك في أن الولايات المتحدة ستقدم على مثل "هذه الخطوة غير العقلانية والتي ستعرض مصالحها للخطر".

ومن جانبه، استبعد الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد إمكانية شن الولايات المتحدة هجمات عسكرية ضد بلاده واصفا تلك التهديدات بأنها تهدف إلى ترويع الايرانيين.

وأشار خامنئي إلى التقارير التي أشارت إلى مرضه الشديد ووفاته ووصفها بأنها محاولة عقيمة أخرى تهدف لاضعاف المقاومة الايرانية.

وذكرت شبكة خبر الايرانية أنه في الوقت الذي يخاطب خامنئي الولايات المتحدة، أعلنت قوات الحرس الثوري الاسلامي الايرانية شبه العسكرية أن جميع السفن الحربية الاجنبية في الخليج في مرمى الصواريخ الايرانية.

وقال قائد قوات الحرس الثوري الاسلامي الجنرال حسين سلامي للشبكة إنه خلال المناورات العسكرية الحالية أجرت إيران بنجاح تجربة إطلاق صاروخ "تور-إم1" وأثبتت أن جميع السفن الحربية في منطقة الخليج في مرمى الصواريخ.

وكانت القوات قد بدأت أمس الاربعاء "مناورة حربية متخصصة" تستمر يومين في الخليج وبحر عمان في جنوب إيران لاجراء تجارب إطلاق صواريخ وعرضت الشبكة التلفزيونية الحكومية صور التجارب.

وتهدف المناورات إلى إظهار استعداد الجيش الايراني في أعقاب زيادة انتشار أسطول البحرية الامريكية في الخليج بما في ذلك إرسال حاملة طائرات ثانية وتكهنات بشأن احتمال شن عملية عسكرية أمريكية ضد إيران.

وفي الوقت نفسه، أشار توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض إلى أن الولايات المتحدة لا تنظر إلى التدريبات العسكرية الايرانية على أنها مصدر خطر وشيك.

وقال سنو في تصريحات للصحفيين "إنها لا تمثل خطرا مباشرا على سفننا".

وكان الرئيس الامريكي جورج دبليو بوش قد صعد مؤخرا انتقاداته لايران متهما اياها بمساعدة المسلحين الشيعة في العراق الذين يشنون هجمات على القوات الامريكية هناك.

وحذر بوش ايران الاسبوع الماضي قائلا إن الولايات المتحدة ستحمي قواتها و"سترد بحزم" اذا ما صعدت ايران "نشاطها العسكري في العراق".

وتزايدت التكهنات بأنه يبحث شن هجوم على إيران هذا الشهر بعدما قال بوش إن الولايات المتحدة ستصعد من جهودها الرامية لوقف التدخل الايراني في العراق. ولكن البيت الابيض نفى صحة تلك التكهنات.

وقال بوش سابقا إنه لا يعتزم استخدام القوة العسكرية، برغم من أنه لم يستبعد ذلك الخيار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى