جيتس يقول ان امريكا تحاول تخفيف لهجتها في النزاع مع ايران

> اشبيلية «الأيام» كريستين روبرتس :

>
وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس
وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس
نفى وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أمس الجمعة تكهنات بان واشنطن صعدت لهجتها ضد ايران قائلا ان ادارة بوش تحاول تخفيف النبرة في حين تتزايد حدة التوتر مع ايران,وقال "انطباعي ان هناك جهدا في واشنطن في الاسابيع القليلة الماضية لتخفيف حدة التصعيد..."

واضاف "لا أعرف كم عدد المرات التي كان على الرئيس ووزيرة الخارجية (كوندوليزا رايس) وأنا أن نكرر اننا لا ننوي مهاجمة ايران."

وتأتي تصريحات جيتس للصحفيين في اجتماع لحلف شمال الاطلسي باسبانيا بعد يوم من اعلان مسؤولين ايرانيين بانهم اجروا تجربة على صواريخ قادرة على اصابة السفن الحربية في الخليج والتهديد بضرب المصالح الامريكية اذا تعرضت ايران للهجوم.

وحذر جيتس الذي عين في ديسمبر كانون الاول مرارا من مهاجمة ايران لكن بعض محللي الدفاع اشاروا الى دلائل مثل ارسال حاملة طائرات امريكية اخرى الى الخليج.

وقال جيتس أمس الجمعة ان الغرض من ارسال حاملة الطائرات الثانية هو "طمأنة حلفائنا والاشارة ايضا الى اننا كنا في الخليج منذ عقود واننا ننوي البقاء هناك".. وقال "اعتقد ان هذه تصريحات بسيطة الى حد ما".. وزادت حدة التوتر بين الولايات المتحدة وايران في الاشهر الماضية.

وتقول الولايات المتحدة وآخرون ان ايران تسعى للحصول على قدرات على انتاج اسلحة نووية تحت ستار برنامج للطاقة النووية لكن طهران تدحض الادعاء.

ويقول مسؤولون امريكيون ايضا ان ايران تعمل على اذكاء العنف في العراق من خلال تقديم التكنولوجيا ووسائل الدعم الاخرى الى الجماعات الشيعية,وقال جيتس ان هناك بعض الادلة على ان ايران هي مصدر التكنولوجيا لنوع القنابل المتطورة التي تنفجر على جوانب الطرق.

وقال "بصراحة لست متأكدا على وجه التحديد من التفاصيل لكنني اعلم ان هناك ادلة قوية الى حد ما على ارتباط (تكنولوجيا القنابل) بالايرانيين."

واشار جيتس ايضا الى انه "فوجيء" حين عثرت القوات الامريكية على ايرانيين في العراق خلال حملة استهدفت جماعات يشتبه في قيامها بصنع القنابل التي تزرع على جوانب الطرق.

واضاف "لا اعتقد انها كانت مفاجأة بشأن ضلوع الايرانيين. اعتقد ان المفاجأة كانت في أننا اعتقلنا بعضهم بالفعل." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى