رايس: الاتفاق مع كوريا الشمالية "رسالة" الى ايران

> واشنطن «الأيام» وكالات :

>
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أمس الثلاثاء ان الاتفاق مع كوريا الشمالية حول برنامجها النووي يمكن اعتباره "رسالة" الى ايران بان المجتمع الدولي سيتخذ موقفا حازما من الانتشار النووي.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الاتفاق يدل على ان "السلوك السيء سيلقى مكافأة"، قالت رايس للصحافيين انه يجب اعتبار الاتفاق "رسالة الى ايران بان المجتمع الدولي قادر على تجميع قدراته".

وترفض ايران تطبيق قرار مجلس الامن الدولي بوقف نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم,وقالت رايس ان الاتفاق هو "مثال جيد على التعاون الدوي والجمع بين الدول الملائمة لوضع المجموعة الصحيحة من عوامل التحفيز والتثبيط".

واشارت الى ان المفاوضين كانت لديهم "الكثير من الادوات بما فيها قرار مجلس الامن الدولي".

ووافقت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء على اغلاق منشاتها النووية الاساسية خلال شهرين مقابل الحصول على الوقود النووي الذي تحتاجه البلاد بشدة، وذلك في اطار اتفاق يهدف الى انهاء البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.

ومن جهة اخرى أعلنت كوندليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة تعتزم شطب الديون المستحقة على ليبيريا والبالغ مقدارها 391 مليون دولار وسوف تمنح هذا البلد الواقع في غرب إفريقيا ما يربو على 200 مليون دولار في شكل مساعدات مالية خلال العامين القادمين.

وكانت رايس تتحدث في اليوم الثاني من المفاوضات المتعلقة بليبيريا بالبنك الدولي. وتكافح ليبيريا، التي تثقل كاهلها الديون الضخمة، من أجل إبعاد شبح الماضي والمتمثل في حرب أهلية دامت أكثر من عقد من الزمان وهي الحرب التي انتهت باقصاء رجل البلاد القوي تشارلز تايلور عن السلطة في عام 2003.

يذكر أن الرئيسة المنتخبة للبلاد إيلين جونسون سيرليف اجتمعت مع رايس أمس الأول ومن المقرر أن تلتقي مع الرئيس الامريكي جورج بوش بالبيت الابيض غدا الاربعاء. ويبلغ حجم المساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة لليبيريا خلال الاعوام الاخيرة أكثر من 500 مليون دولار.

ويواجه تايلور الان اتهامات بارتكاب جرائم حرب وتريد الامم المتحدة محاكمته في لاهاي بهولندا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى