ثلاثة قتلى في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلتين في شمال شرق بيروت

> عين علق «الأيام» عمر كمال :

>
انفجار عبوتين في حافلتين للركاب
انفجار عبوتين في حافلتين للركاب
قتل ثلاثة اشخاص واصيب 18 آخرون صباح أمس الثلاثاء في انفجار عبوتين ناسفتين استهدفتا حافلتين للركاب في قرية عين علق المسيحية (25 كلم شمال شرق بيروت) عشية الذكرى الثانية اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

وقال متحدث باسم قوى الامن الداخلي ان التفجيرين اوقعا ثلاثة قتلى و18 جريحا و"نجما عن عبوتين ناسفتين" استهدفتا حافلتين كانتا تنقلان ركابا من عدد من قرى قضاء المتن الشمالي القريبة من عين علق.

وافاد ان القتلى الثلاثة هم لبنانيان وعامل مصري وقد نقل الجرحى الى مستشفيات المنطقة,وافادت وسائل الاعلام ان احد القتيلين امراة من عائلة الجميل.

وكان الوزير بيار الجميل ابن الرئيس السابق امين الجميل اغتيل في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في منطقة المتن الشمالي وهي المنطقة التي وقع فيها ايضا اعتداءا اليوم (أمس).

واعلن وزير الداخلية اللبناني حسن السبع ان التفجيرين نتجا عن "عبوتين ناسفتين وضعتا داخل الحافلتين".

رجال الاسعاق ينقلون احد القتلى
رجال الاسعاق ينقلون احد القتلى
وجاء كلام السبع في ختام اجتماع لمجلس الامن المركزي برئاسة رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وحضور وزيري الداخلية والدفاع وممثلين عن الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والاجهزة القضائية لبحث ملابسات الاعتداء الذي حصل في عين علق,وسرت معلومات عن امكانية ان يكون الانفجاران ناتجين عن انتحاريين.

وروى الوزير السبع حادثة التفجير قائلا "ان الاجتماع ركز على كيفية حصول التفجيرين في عين علق في ظل المعلومات المتوافرة حتى الآن، والتي تفيد بان الحافلتين انطلقتا من ساحة بتغرين" الواقعة على بعد سبعة كيلومترات من عين علق.

واضاف "عند وقوع الانفجار الاول حصل ازدحام سير، وكانت وصلت الحافلة الثانية التي ارادت تجاوز السيارات فاقفلت الطريق امامها، عندها نزل سائقها لمعرفة ما يحصل واذ بحافلته تنفجر".

واكد ان "التحقيقات الاولية افادت بان العبوتين وضعتا داخل الحافلتين، واحدة تحت المقعد الخلفي من ناحية الشمال، والثانية فوق العجلة الخلفية من الحافلة الثانية، ما يؤكد ان العبوتين كانتا في الداخل وليس في الخارج".

وياتي هذان الانفجاران عشية التجمع الجماهيري الذي دعت اليه قوى الرابع عشر من اذار/مارس في الذكرى الثانية لاغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.

لبناني يجلس امام امرأة مسنه اصيبت برجلها اصابة خطيرة
لبناني يجلس امام امرأة مسنه اصيبت برجلها اصابة خطيرة
ونقل مراسل وكالة فرانس برس في المكان ان الحافلتين كانتا تتجهان من بكفيا الى عين علق باتجاه الساحل واوضح ان الحافلة الكبيرة اصيبت باضرار كبيرة واقتلع سقفها من الوراء، في حين ان الحافلة الصغيرة تدمرت كليا واحترقت ويعتقد ان العدد الاكبر من الاصابات وقع فيها.

واوضح المراسل ان حافلة اخرى كانت تتجه صعودا باتجاه بكفيا اصيبت بشظايا الانفجار الذي استهدف الحافلة الصغيرة ويعتقد ان عددا من المصابين وقع فيها.

وعلى مسافة قريبة من الحافلة الصغيرة اصيبت شاحنة باضرار كما ظهرت بعض الاضرار على محل للمفروشات.

من جهتها افادت الوكالة الوطنية للانباء الرسمية ان "انفجارا وقع في الساعة 9:15 (7:15 تغ) في منطقة عين علق في ميني باص يملكه ميلاد الجميل من قرية جوار الحور كان مكتظا بالركاب (حوالى 25 راكبا)، وبعد سبع دقائق دوى انفجار في ميني باص آخر قريب منه لصاحبه شادي صليبا من قرية بتغرين".

وطوقت قوى الامن من جيش وقوى امن داخلي المكان ومنعت من الاقتراب من مكان الحادث,وافاد شاهد عيان في المكان انه رأى العديد من الضحايا وقد تقطعت اطرافهم.

واعتبر رئيس الجمهورية اميل لحود "ان المجزرة التي وقعت صباح أمس رسالة تستهدف بوضوح المساعي المبذولة للتوافق بين اللبنانيين وانهاء الازمة الراهنة في البلاد والتي حققت تقدما في الساعات الماضية".

واضاف لحود "جريمة اليوم هي حلقة جديدة من مسلسل الاجرام الدامي الذي استهدف لبنان منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه وصولا الى استشهاد الوزير والنائب بيار الجميل". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى