الممرضات البلغاريات يتقدمن باستئناف ضد الحكم باعدامهن في ليبيا

> طرابلس «الأيام» رويترز :

>
صورة من الأرشيف .. الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني في قفص الاتهام
صورة من الأرشيف .. الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني في قفص الاتهام
قال محامي خمس ممرضات بلغاريات حكم عليهن بالإعدام بعد إدانتهن بتهمة إصابة أطفال ليبيين بالفيروس المسبب لمرض الايدز إنه أقام أمس السبت دعوى استئناف ضد الحكم الصادر بادانتهن.

وقال المحامي عثمان بيزنطي إنه قدم أوراق دعوى الاستئناف بالنيابة عنهن إلى المحكمة الجنائية في طرابلس التي ادانتهن مع طبيب فلسطيني يدعى أشرف الحجوج في 19 ديسمبر كانون الأول.

وقال إن المحكمة ستحيل الأوراق إلى المحكمة العليا التي ستصدر حكمها بشأن الاستئناف خلال شهرين أو ثلاثة أشهر.

وأضاف أن محامي الحجوج التهامي التومي قدم اوراق دعوى استئناف بالنيابة عنه يوم الخميس الماضي.

ويلقي الإدعاء الليبي باللائمة على الممرضات والحجوج في نشر فيروس (اتش.آى.في) بمستشفى في بنغازي شرق البلاد في أواخر التسعينات مقيما دعواه بشكل رئيسي اعترافات من بعض الممرضات اللائي يقلن إنهن بريئات وإن الاعترافات انتزعت منهن عن طريق التعذيب.

ووصفت بلغاريا العضو الجديد في الاتحاد الاوروبي وحلفاؤها في بروكسل وواشنطن الأحكام بأنها ظالمة وكثفت الضغوط الدبلوماسية على طرابلس للإفراج عن الستة.

وحتى إذا تم تأييد حكم الإدانة في القضية يستطيع كيان حكومي ليبي يدعى مجلس القضاء العالي نقضه.

لكن خبراء يقولون إن هذا لن يحدث سوى في حالة توصل الدول الغربية وليبيا لاتفاق بشأن المبلغ الذي يتعين أن يدفعه الغرب لصندوق أقيم لمساعدة مئات الاطفال الليبيين الذين اصيبوا بالفيروس.

ووسط حرب كلامية مؤخرا بين ليبيا وبلغاريا بشان القضية تراجعت توقعات التوصل لمثل هذا الاتفاق الذي جرت مناقشته بين ليبيا ومسؤولين غربيين لفترة طويلة باعتباره يحفظ ماء الوجه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى