مركز مصادر التعلم في ثانوية باكثير للبنات لتحصيل المعلومات المرتبطة بالمنهج التعليمي عبر الانترنت

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
مدير عام التربية د. النهاري أثناء افتتاحه مركز مصادر التعلم بثانوية باكثير
مدير عام التربية د. النهاري أثناء افتتاحه مركز مصادر التعلم بثانوية باكثير
افتتح د.عبدالله النهاري، مدير عام مكتب التربية والتعليم في عدن، صباح أمس الأول بثانوية بكثير للبنات مركز مصادر التعلم الذي يضيف نقلة نوعية للعملية التربوية والتعليمية بالمحافظة والذي من المتوقع أن يحقق الاستفادة من كافة المعطيات في المجال التكنولوجي والمعرفي والتقنيات الحديثة وهو شيء مطلوب للتربية والتعليم للاستفادة منه في كافة المناهج التعليمية في الثانويات بقسميها العلمي والأدبي.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال د. عبدالله النهاري مدير عام مكتب التربية والتعليم: «هناك 28 مدرسة ثانوية مجهزة بالحاسب الآلي لكل مدرسة 11 حاسوبا وحوالي 9 مدارس مزودة بخدمة الإنترنت وخمس مدارس مزودة بخدمة DSL إضافة إلى أربع مدارس مزودة بعشرة أجهزة حاسوب. ونأمل أن تشمل هذه الخدمات باقي المدارس وكل هذا تم بالتنسيق مع السلطة المحلية ممثلة بمكتب التربية والتعليم ومنظمة اليونيسف ومركز التطوير التربوي التابع للأمديست ».

وفي ختام التصريح قال:«نأمل أن تعزز هذه التجربة وان تولي قيادة وزارة التربية والتعليم وقيادة السلطة المحلية والقطاع الخاص هذه العملية أهمية كبيرة بحيث نحقق الفائدة المرجوة ونستفيد من التسارع العلمي والمعرفي».

وفي حفل الأفتتاح قال الاخ اسماعيل الشقر ان هذا البرنامج يهدف الى تقديم المعلومات والخدمات التربوية والتعليمية لكافة المنتسبين لوزارة التربية والتعليم . موضحا أن كافة البرامج والمعلومات والدروس في هذا الموقع باستطاعة أي مدرسة أو شخص الاستفادة منها بمجرد ان يحمل ويحفظ البرنامج بجهازه الخاص. وأي برنامج يصمم في أي مدرسة حق مشاع يستفيد منه الكل. نطالب بتفاعل الجميع مع هذه المخرجات الجديدة وأن يتم التعاطي معها بكفاءة وإثرائها بالمناقشات للوصول للدرجة المثلى التي نريدها».

وأشارت الأخت نبيلة حامد رئيسة قسم مصادر التعلم بإدارة وسائل التعليم والتقنيات بمكتب التربية:«إن هذا المشروع يأتي بعد انجاز العديد من المشاريع مثل إنشاء مراكز محورية في مدارس محافظة عدن وتم اختيار ثمانية مراكز والبحث عن آلية لإيجاد مركز يقدم خدمات معلوماتية تعليمية ثقافية ، وأيضا كيفية جمع كافة المدارس ونهدف من ذلك كي لا ينحصر الطالب بين الطبشور والسبورة والمعلم»، مشيرة إلى ضرورة إيجاد بيئة تعليمية للمعلم تكون غنية بالمصادر التعليمية «وهذا الموقع يأتي لإشباع رغبة الطالب والمعلم الباحث عن التطور» .

الأخت شادية باحشوان مديرية ثانوية باكثير قالت:«تم اليوم (أمس) افتتاح الموقع الخاص بمصدر عدن وهو أول مصدر على مستوى الجمهورية اليمنية يتحصل الطلاب من خلاله على المعلومات التعليمية والتربوية المرتبطة بالمنهج التعليمي» .

مشيرة إلى أن «افتتاح مركز مصادر التعلم يتيح للطالبات وطلاب المدارس تلقي الدروس عبر مواقع علمية تربوية تعليمية عبر الانترنت حيث يختار المشرفون الدجروس من موقع علمي، من أي بلد عربي في جانب المواد العلمية والأدبية أو اللغات الفرنسية والانجليزية ونتمنى أن يطبق بصورة صحيحة لتكون الاستفادة كبيرة للجميع». ونوهت بأن مركز التطوير التربوي سيقوم بدفع فواتير الانترنت حتى نهاية مارس 2007م «لهذا نهيب برجال المال والأعمال وكل من لديه القدرة والرغبة لتطوير التعليم المساهمة بدفع فواتير الانترنت لخدمة التعليم وتطويره».

وأشاد الأخ عادل محمود مدير إدارة الوسائل التقنية بمحافظة لحج، بمركز مصادر التعلم معتبرا إياه إنجازاً بجهود كوادر التربية والتعليم. وقال:«ما شهدناه اليوم (أمس) تطور ليس في مدرسة باكثير بل في العديد من المدارس، ووجود كل هذه الأجهزة الحديثة والكوادر سيأتي بمردود جيد ، ونتمنى أن تشارك محافظة لحج الإخوة بمحافظة عدن بالتعاون معاًَ لبناء صرح جديد داخل المحافظة ومركز لمصادر التعلم ونقل هذه الفكرة للمحافظة ونطمح ان تكون مدارسنا شبيهة بمدارس عدن ونتمنى أن نحصل على الدعم خاصة وأن لدينا الكوادر المؤهلة والقاعات متوفرة لدينا».

الأخ فضل السلامي رئيس شعبة المناهج والتوجيه بمكتب التربية بمحافظة لحج قال:«هذا المركز نقلة موضوعية للتعليم ونحن من ضمن خططنا بمحافظة لحج عقد تمازج بين عدن ولحج ونحن بصدد شراء معظم الأجهزة المتعلقة بمركز مصادر التعلم لكي ندفع بعملية التعلم بالمحافظة كما سنعمل على تطوير عمل إدارة الوسائل وهي قيد الإنشاء بصورة مثلى» .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى