تشيني يصل الى اليابان لاجراء محادثات بشأن العراق وكوريا الشمالية

> طوكيو «الأيام» كارين بوهان :

>
ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي أثناء وصوله اليابان
ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي أثناء وصوله اليابان
وصل ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي الى اليابان أمس الثلاثاء لاقناع طوكيو حليفة بلاده بان زيادة القوات في العراق ستساعد في وقف العنف بعد أسابيع معدودة من اعتراف وزير الدفاع الياباني بان حرب العراق كانت خطأ.

واتفق 57 في المئة من المشاركين في استطلاع للرأي نشر أمس الثلاثاء في صحيفة اساهي مع رأي وزير الدفاع الياباني فوميو كيوما الذي قال الشهر الماضي ان الرئيس الامريكي جورج بوش أخطأ ببدء حرب العراق.

وستتصدر محادثات تشيني في اليابان أيضا كوريا الشمالية بعد ان توصلت المحادثات السداسية التي جرت في العاصمة الصينية بكين الشهر الجاري لاتفاق تنهي بيونجيانج بموجبه برامج الاسلحة النووية في مقابل الحصول على وقود نووي.

وكانت اليابان قد أعلنت رفضها تقديم اي مساعدات اقتصادية لتمويل الاتفاق الى حين تحقيق تقدم ملموس لحسم مشكلة خطف عملاء لكوريا الشمالية مواطنين يابانيين منذ عقود.

وصرح مسؤول أمريكي في واشنطن بان نائب الرئيس الامريكي سيؤيد الموقف الياباني.

وقال "يمكنكم الى ان تطمئنوا ان مسائل منها صواريخ كوريا الشمالية والمخطوفين ستبحث بالضرورة. وأعتقد ان نائب الرئيس سيبلغ اليابانيين ان الولايات المتحدة تؤيد بشدة جدول الاعمال هذا."

وقالت وزارة الخارجية اليابانية انه لابراز اهتمام طوكيو بقضية المخطوفين سيلتقي تشيني مع أسرة أحد المخطوفين صباح غداً الخميس قبل مغادرته البلاد في تغيير لجدول الزيارة.

وأيد نحو 80 في المئة من المشاركين في استطلاع اساهي الموقف المتشدد الذي اتخذه آبي من بيونجيانج.

ويسافر تشيني بعد ذلك الى استراليا ليلتقي مع حليف آخر لبوش في المنطقة هو جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي.

ورفض مسؤول أمريكي الكشف عما اذا كان تشيني سيطلب مساهمات اضافية للقوات في العراق او مساعدات اخرى.

ومن غير المقرر ان يلتقي تشيني مع وزير الدفاع الياباني الذي نفى ان يكون ذلك بمثابة تجاهل من جانب نائب الرئيس الامريكي.

وقال كيوما للصحفيين "حتى في الماضي لا يلتقي وزراء الدفاع مع نواب الرؤساء لان الرتبة مختلفة."

وزار تشيني اليابان آخر مرة عام 2004 وحينها لم يلتق مع وزير الدفاع في ذلك الوقت.

لكن تشيني سيجتمع مع وزير الخارجية الياباني تارو اسو الذي انتقد بدوره السياسة الامريكية في العراق ونقلت عنه وسائل الاعلام قوله هذا الشهر ان استراتيجية احتلال العراق كانت "غير ناضجة".

وصرح المسؤول الامريكي بان العلاقات الامريكية اليابانية قوية للغاية وان الروابط العسكرية بينهما زادت خلال السنوات الست لرئاسة بوش.

وقال "هذا يعكس احساس اليابان المتنامي بالزعامة وانعكس ذلك في مشاركة اليابان غير المسبوقة بقوات في العراق."

وساهم رئيس وزراء اليابان السابق جونيتشيرو كويزومي بنحو 550 جنديا من القوات غير القتالية في جنوب العراق عام 2004 في أكبر وأخطر مهمة تقوم بها طوكيو خارج البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وعادت القوات اليابانية من العراق في شهر يوليو تموز الماضي لكن هناك نحو 200 من أفراد السلاح الجوي الياباني متمركزون في الكويت ويشاركون في نقل الامدادات لقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

وينتهي التفويض الممنوح للقوة في يوليو تموز لكن وسائل الاعلام اليابانية تقول ان الحكومة تعتزم تمديد المهمة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى