هينان تسعى للقب رابع لدورة دبي بغياب شارابوفا وسيرينا وليامس

> «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
هينان تلعب مباراة ودية على الرمال
هينان تلعب مباراة ودية على الرمال
تدافع البلجيكية جوستين هينان عن لقبها بطلة لدورة دبي الدولية في كرة المضرب بمشاركة نخبة من ابرز اللاعبات في العالم في الفترة الحالية..وتحتضن دبي أيضا دورة للرجال عقب دورة السيدات مباشرة تشهد مشاركة افضل المصنفين العالميين وفي مقدمتهم السويسري روجيه فيدرر والاسباني رافايل نادال.

وارتفعت الجوائز المالية لدورتي دبي للرجال والسيدات لتصل الى ثلاثة ملايين دولار بالتساوي بينهما. ولن يكون طريق هينان مفروشا بالورود رغم انسحاب الاميركية سيرينا وليامس بطلة استراليا المفتوحة ووصيفتها الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى عالميا بسبب الاصابة، لان اللائحة تضم الفرنسية اميلي موريسمو بطلة 2002 بعد حصولها على بطاقة دعوة، والسويسرية مارتينا هينغيس بطلة 2001 العائدة بقوة الى الالقاب، والروسية سفتلانا كوزنتسوفا والتشيكية دانييلا هانتوتشوفا.

وتحمل البلجيكية الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بدورة دبي برصيد ثلاثة القاب اعوام 2003 و2004 و2006، اي انها حققت 18 فوزا متتاليا فيها حتى الان، علما بأنها غابت عن الدورة عام 2005 بداعي الاصابة.

وكانت هينان فازت باللقب العام الماضي على حساب شارابوفا بتغلبها عليها في المباراة النهائية 7-5 و6-2. ولقيت هينان خسارة مفاجئة امام التشيكية الصاعدة لوسي سافاروفا في نصف نهائي دورة باريس قبل نحو اسبوعين، وكانت المشاركة الاولى لها منذ بطولة الماسترز في نوفمبر الماضي، وهي غابت عن بطولة استراليا المفتوحة منذ مطلع العام بسبب انفصالها عن زوجها.

وقالت هينان "انني سعيدة للغاية بعودتي للمشاركة في دورة دبي لانها من الدورات التي احبها كثيرا"، مضيفة "سأسعى الى احراز لقب رابع هنا بالطبع لكنني الان سأركز على أدائي في كل مباراة على حدة". وأعلن منظمو الدورة انسحاب ماريا شارابوفا وسيرينا وليامس بسبب الاصابة، لكنهم منحوا بطاقة دعوة في اللحظات الاخيرة الى الفرنسية موريسمو التي صنفت ثانية.

السلوفاكية هانتوتشوفا معجبة بجمال الحصان العربي
السلوفاكية هانتوتشوفا معجبة بجمال الحصان العربي
وتلتقي موريسمو مع البلجيكية كيم كلايسترز في نهائي دورة انتورب البلجيكية الاحد الماضي، وهي تسعى الى لقبها الثالث على التوالي فيها بعد ان توجت بطلة عامي 2005 و2006. وصنفت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا في المركز الثالث، ومارتينا هينغيس في الرابع.. وأعفيت المصنفات الاربع الاوليات من خوض الدور الاول كما جرت العادة.

وتعود هينغيس بقوة الى المنافسة بعد ان احرزت لقبها الخامس في دورة طوكيو مطلع الشهر الحالي بفوزها على الصربية انا ايفانوفيتش في المباراة النهائية، وهي توجت بطلة للدورة اعوام 1997 و1999 و2000 و2002. وهينغيس هي اول لاعبة تدون اسمها في سجل الفائزات بلقب دورة دبي عام 2001 عندما كانت المصنفة اولى عالميا، وشاركت العام الماضي ايضا وخرجت من ربع النهائي امام شاربوفا.

وكانت هينغيس، الفائزة بخمسة ألقاب كبيرة ضمن بطولات الغران شيليم، عادت عن اعتزالها في بداية العام الماضي بعد ابتعاد بسبب الاصابة لنحو ثلاثة أعوام، وتمكنت من الفوز بثلاثة ألقاب هي فضلا عن طوكيو، روما وكلكوتا الهندية، وارتقت في التصنيف العالمي ودخلت لائحة العشر الاوليات حيث تحتل المركز السادس حاليا..وعلقت هينغيس على ادائها خلال موسم 2006 قائلة "لقد أصبحت اللعبة أكثر قوة منذ آخر مشاركة لي، فاللاعبات تضربن الكرة بقوة أكثر، لكنني قدمت مستويات جيدة ولدي الان العديد من النقاط التي سأدافع عنها هذا العام".. ومن أبرز المشاركات أيضا الصربية يلينا يانكوفيتش السابعة التي خاضت النهائي عام 2005 قبل ان تخسر امام الاميركية ليندساي ديفنبورت، والسويسرية باتي شنايدر السادسة، والسلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا الثامنة.

ومنحت اللجنة المنظمة ايضا بطاقتي دعوة الى التونسية سليمة صفار (174 عالميا) والرومانية مونيكا نيكوليسكو (205)..وتشارك صفار ممثلة العرب الوحيدة، في دورة دبي منذ انطلاقها وأبرز انجاز لها كان وصولها الى الدور الثاني.

وتلتقي صفار في الدور الاول اليابانية آي سوغياما..وستطبق في الدورة التقنية الجديدة "عين الصقر" لمراقبة موقع سقوط الكرة كما حصل في بطولتي الولايات المتحدة واستراليا، عبر نشر عدد من الكاميرات حول الملعب الرئيسي لمتابعة الكرة وتحديد مكان سقوطها،فإذا ساور أحد اللاعبين الشك في أن الكرة قد سقطت داخل أو خارج الملعب، فإنه يطلب اعادة تمثيل سقوط الكرة على الفور، وسيتم إظهار مسار حركة الكرة ومكان سقوطها بالتحديد ويتم عرض ذلك على الشاشات العملاقة المتواجدة في أرض الملعب ليتمكن اللاعبون والجمهور من المشاهدة.

التونسية سليمة صفار ممثلة العرب الوحيدة
التونسية سليمة صفار ممثلة العرب الوحيدة
ولتفادي سوء استخدام هذه التقنية المتطورة، فقد تم تحديد عدد المرات التي يمكن لكل لاعب طلب إعادة تمثيل سقوط الكرة، وكان آخر عدد قد تم استخدامه في بطولة أستراليا المفتوحة هو مرتين في كل مجموعة ومرة إضافية إذا وصل اللاعبان إلى نقطة التعادل في المجموعة، ومع ذلك فإذا كان اللاعب مصيباً في توقعه، فإن طلبه لا ينتقص من عدد المرات المسموح بها.

دورة دبي: تأهل صعب لشنايدر وتطبيق "الوقت المستقطع" للمرة الاولى
عانت السويسرية باتي شنايدر المصنفة سادسة للفوز على الايطالية فرانشيسكا سكيافوني 6-7 (5-7) و6-3 و6-3 يوم أمس الأول الاثنين وبلوغ الدور الثاني من دورة دبي الدولية في كرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 5ر1 مليون دولار. وتلتقي شنايدر في مباراتها المقبلة مع الاسترالية اليسيا موليك التي تغلبت أمس الأول ايضا على الالمانية انا لينا غرونفيلد 6-3 و6-4. وشهدت المباراة تطبيق التكنولوجيا الجديدة "عين الصقر" حسب طلب كل لاعبة للتأكد من مكان سقوط الكرة ان كان داخل الملعب او خارجه.

كما تم تطبيق الوقت المستقطع للمرة الاولى في دورات رابطة اللاعبات المحترفات وتحديدا حين استدعت شنايدر مدربها في فترة التوقف بعد فوزها بالمجموعة الثانية..وتم اتخاذ قرار السماح للاعبة بطلب التحدث الى مدربها بعد انتهاء كل مجموعة العام الماضي لكنه دخل حيز التنفيذ بدءا من دورة دبي، بعد ان جرى اختبار ذلك في الدورات الاقل تصنيفا ونتج عنه فعالية ملحوظة في تحويل مجرى العديد من المباريات. وحولت شنايدر تأخرها بمجموعة الى فوز بعد مباراة صعبة جدا استمرت نحو ساعتين ونصف الساعة، حيث ارتكبت العديد من الاخطاء خصوصا في المجموعة الاولى.

كما كان صعود سكيافوني "المحاربة" نحو الشبكة ناجحا جدا لكنها لم تتمكن من الصمود حتى النهاية..وتوقفت المباراة لفترات بسيطة بسبب زخات خفيفة من المطر، لكن شنايدر رفضت اعتبار ذلك سببا لاخطائها في العديد من الكرات معتبرة ان المباراة كانت صعبة جدا وان الاهم بالنسبة لها كان تحقيق الفوز.

وعن تجربة دخول المدرب لإعطائها بعض التوجيهات قالت شنايدر "انه امر جيد في هذه اللعبة وساعدني كثيرا من دون شك في تغيير أسلوبي والفوز بالمباراة".

السويسرية هينجز تركت بطولة دبي لتشارك ببطولة البولو
السويسرية هينجز تركت بطولة دبي لتشارك ببطولة البولو
وفي مباراة ثانية فازت اليونانية يليني دانييليدو على الصينية نا لي المصنفة سابعة 6-7 (5-7) و7-6 (7-3) و6-3. وستلتقي دانييليدو في الدور الثاني مع التونسية سليمة صفار أو اليابانية آي سوغياما اللتين تلتقيان ايضا.

من جهة أخرى أشادت الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المصنفة ثالثة بالتعديلات الجديدة في عالم اللعبة بقولها :

«انا أشجع جدا التغييرات التي تؤدي الى تحسين مستوى اللعبة وتزيد من اهتمام الجمهور بها بحيث تزداد متعتها ليس فقط لمن يتابع المباريات من المدرجات بل ايضا عبر شاشات التلفزة".

يذكر ان المصنفات الاربع الاوليات وهن فضلا عن كوزنتسوفا، البلجيكية جوستين هينان الاولى وبطلة اعوام 2003 و2004 و2006، والفرنسية اميلي موريسمو الثانية وبطلة 2002، والسويسرية مارتينا هينغيس الرابعة وبطلة النسخة الاولى عام 2001 أعفين من خوض مباريات الدور الاول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى