العاهل الاردني يدعو الفلسطينيين للعمل على انجاح اتفاق مكة

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس
دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني أمس الثلاثاء الفلسطينيين الى العمل على انجاح اتفاق مكة المكرمة معلنا تكثيف الجهود الدبلوماسية الاردنية "لكسب التأييد الدولي لانهاء الحصار المفروض" عليهم، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

ووفقا للبيان الذي تلقت فرانس برس نسخة عنه شدد الملك خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان على "ضرورة ان يركز الفلسطينيون جهودهم خلال المرحلة المقبلة على ضمان نجاح اتفاق مكة المكرمة والبناء عليه لتعزيز وحدة وتماسك الشعب الفلسطيني وتمكينه من استعادة حقوقه المشروعة".

واكد الملك ان "الدبلوماسية الاردنية ستكثف من جهودها خلال المرحلة القادمة لكسب التأييد الدولي لانهاء الحصار المفروض على الفلسطينيين وتقوية موقف المفاوض الفلسطيني في عملية السلام استنادا لخطة خارطة الطريق والمبادرة العربية للسلام وصيغة حل الدولتين".

ودعا الفلسطينيين الى العمل "على التوافق حول انجع السبل الكفيلة بانهاء الحصار الاقتصادي المفروض عليهم وتساعدهم بالتوازي كذلك على المضي قدما في العملية السلمية".

وفي ما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي كلف عباس رئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية بتشكيلها، اكد العاهل الاردني ان "الاردن يحترم ارادة الشعب الفلسطيني التي تمثلت بالاتفاق التي توصلت اليه حركتا فتح وحماس في مكة".

ووفقا للبيان استمع الملك خلال اللقاء الذي جاء عقب مباحثات اجراها مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس، الى "تقييم" من الرئيس عباس حول اللقاء الثلاثي الذي جمعه أمس الأول مع رايس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

كما استعرض عباس اهداف جولته المقبلة الى اوروبا "الهادفة الى حشد الدعم السياسي والمالي للفلسطينيين خلال الفترة القادمة".

وعبر عباس في تصريحات عقب اللقاء عن "قناعته التامة" باتفاق مكة، مشيرا الى "فهم اسرائيل الخاطىء لهذا الاتفاق".

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن عباس قوله "لقد اوضحنا للاسرائيليين ان هذا الاتفاق جاء لحماية وحدة الشعب الفلسطيني وصونا لمصلحته الوطنية".

ووصف عباس لقاء امس الذي جمعه مع رايس واولمرت "بالصعب والمتوتر"، ولكنه اعتبر "انه لم يكن فاشلا وسيتبعه عقد اجتماعات اخرى".

واضاف "تم خلال اللقاء استكشاف الافاق المستقبلية لتطبيق رؤية الرئيس الأمريكي جورج بوش القائمة على حل الدولتين"، مشيرا الى ان "هناك لقاء قريبا سيجمعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي لكنه لم يتم تحديد الموعد بعد".

وكان المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة اعلن أمس الأول ان الرئيس الفلسطيني سيقوم بجولة تشمل بريطانيا والمانيا وفرنسا تندرج في "اطار الجهود التي يبذلها لاحياء عملية السلام في الشرق الاوسط وكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني".

وتوصلت حركتا فتح وحماس الى اتفاق سياسي برعاية السعودية، ينص على تشكيل حكومة وحدة وطنية، كلف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس رئيس الوزراء اسماعيل هنية تشكيلها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى