لـكـى لا نـخـطـئ

> «الأيام» د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
(4) إناثا ..والذكور..ألم تر أنه عندما قرر عظيم الهبة في الأنثى وفضّلها، وعندما قرر مكانة الرجل وأحقيته بالتعريف في الآية المذكورة آنفا قال في الآية الثانية:

{أو يزوّجهم ذكرانا وإناثا}

جاء السياق هنا على الأصل من حيث التنكير ومن حيث التقديم والتأخير، وما ذكر هذا إلا بعد أن ثبّت الحقيقة الأولى التي ناقشناها سابقا.

لمزيد من الفائدة ينظر:(1) الكشاف. (2) البحر المحيط .(3) تفسير الفخر الرازي. (4) تفسير روح المعاني. (5) تفسير الطبري (انتهى).

السائل هو: أحمد عصام أحمد عمر، كلية التربية عدن، قسم اللغة العربية المستوى الثاني، والذي أجاب عن سؤاله: أبو علي عبدالناصر النخعي . فله مني جزيل الشكر.

هَوَى ..وهَوِيَ

هوى الشيءُ (هوى بالألف المقصورة): (1) سقط من علو إلى أسفل. يقال: هوت العقاب على صيد: انقضّت. (2) هوى فلان في السير: مضى .(3) هوى: أسرع. (4) هوت يدُه للشيء :امتدت وارتفعت. (5) هوى الرجل هُوّّة: صعد وارتفع. (6) هوى هوّيا وهواء: هلّل.(7) هَوَت المرأة: ثكلت ولدها، وبها فُسّر قوله تعالى :{فامّه هاوية}. ومضارعه يهوي.

هَوِيَ (بالياء) تقول هوي فلانٌ فلاناَ هوىً: أحبه فهو هَوٍٍ وهي هَويّة. مضارعه (يهوى) بالألف المقصورة (ينظر المعجم الوسيط).

خطأ في آية كريمة

في الأسبوع الماضي استشهدت بقوله تعالى: {إن الصفا والمروة من شعائر الله} البقرة158. على أن «مروة» تكتب بالتاء المربوطة، ولكن بكل أسف كُتبت (الصفا) بالهمزة (الصفاء)، بينما كتبت من غير همزة في شرح معناها، فليت الخطأ وقع في الشرح ولم يقع في الآية الكريمة نفسها، فمعذرة أيها القارئ الكريم.

الحجازيات .. قاراقوش

وهيب وليد يسأل أولاً عن شاعر الحجازيات وثانيا عن قاراقوش:

(1) شاعر الحجازيات هو الشريف الرضي.

(2) الصواب: قرة قوش: (ابن عبدالله الأسدي) توفي عام 597 هـ /1201م. أمير رومي الأصل نشأ في خدمة صلاح الدين الأيوبي وناب عنه في الديار المصرية. بنى سور القاهرة وقلعتها وقناطر الجيزة كما بنى أسوارا لعكا. أسره الافرنج فافتداه صلاح الدين. تُنسب إليه أحكام عجيبة في ولايته . توفي في القاهرة.

(ينظر: المنجد في الأعلام)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى