احمدي نجاد يرفض وقف تخصيب اليورانيوم عشية انتهاء مهلة الامم المتحدة

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد
رفض الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أمس الثلاثاء المهلة التي حددتها الامم المتحدة لايران وتنتهي غدا لوقف تخصيب اليورانيوم، معلنا ان بلاده لن تجمد انشطتها النووية الحساسة كشرط لاستئناف المفاوضات مع الغرب.

وقال احمدي نجاد امام تجمع شعبي في مدينة رشت مركز محافظة جيلان "نؤيد اجراء حوار لكن مقابل ذلك، يفرضون علينا شرطا يحرمنا من حقنا".

واضاف في هذا الخطاب الذي نقله التلفزيون الحكومي "نسالهم (للغربيين): كيف يمكن لمصانع تخصيب اليورانيوم لديكم ان تستمر في العمل فيما تطالبوننا بتعليق انشطتنا؟".

واضاف "اذا كنتم تطلبون منا اغلاق محطاتنا لانتاج الطاقة النووية ووقف دورة الوقود، فلا بأس. لكن في هذه الحال، من العدل ان تغلقوا دورات وقودكم ايضا" للتمكن من التفاوض على قدم المساواة.

واضاف احمدي نجاد ان الدول الكبرى مخطئة تماما ان كانت تعتقد انه يمكنها اجبار ايران على التخلي عن حقوقها من خلال "التانيب والمؤامرات ومحاولة زرع الشقاق بين صفوفنا".

واضاف ان "اليوم الذي ستتمكن ايران فيه من استخدام الوقود النووي (...) بالكامل في الزراعة والطب ومجالات اخرى، سيطرأ تحول هام في حياة الناس".

وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي الى امتلاك القنبلة النووية، فيما تؤكد طهران ان برنامجها النووي ذات طابع سلمي.

ويلتقي كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي علي لاريجاني أمس الثلاثاء في فيينا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي سيرفع في وقت قريب تقريرا الى مجلس الامن الدولي يؤكد فيه ان ايران تقوم بتخصيب اليورانيوم بتحكم متزايد.

وسيبحث المسؤولان في اقتراح "فترة التعليق" التي عرضها البرادعي وتنص على تعليق تخصيب اليورانيوم من قبل ايران وتعليق تطبيق العقوبات التي قررها مجلس الامن الدولي في 23 كانون الاول/ديسمبر ضدها.

وقال البرادعي في مقابلة نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز" أمس ان الامر يتعلق "بجهود اللحظة الاخيرة".

ورأى ان ايران ستكون اكتسبت بين ستة اشهر الى سنة المهارة اللازمة في تخصيب اليورانيوم على مستوى صناعي مع ثلاثة الاف جهاز طرد مركزي تعمل بالتسلسل,لكنه قال ان ايران لا تزال "بعيدة جدا عن قدرة تصنيع قنبلة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى