إصداران

> «الأيام» متابعات:

> صدر حديثا عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «حزب الله: من التحرير إلى الردع (1982-2006م) (نسخة موسعة لكتاب المقاومة وتحرير جنوب لبنان)» للدكتور عبدالإله بلقزيز.

في الكتاب دراسة معمقة تجمع بين اتساع الاهتمامات ودقة البحث، وتتناول حزب الله، في الفكر، والعقيدة، والمقاومة، والممارسة السياسية، وتشكل استكمالا لكتابه الذي صدر في أغسطس 2000 بعنوان «المقاومة وتحرير جنوب لبنان: حزب الله من الحوزة العلمية إلى الجبهة» الذي جاء آنذاك بعد أشهر قليلة على نجاح المقاومة في طرد الاحتلال الإسرائيلي، واليوم يأتي هذا الكتاب بعد أشهر قليلة أيضاً على نجاح المقاومة في التصدي للعدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان (12 يوليو 2006م) وتمكنها من تحقيق انتصارات قلبت المعادلات وكسرت أسطورة جيش الاحتلال الإسرائيلي وهذا ما يرصد المؤلف معانيه بدقة، مؤكدا أهمية «ميزان الإرادات» في مواجهة «ميزان القوى». يقع الكتاب في 111 صفحة،وثمنه 4 دولارات أو ما يعادلها.

> كما أصدر المركز ضمن سلسلاته كتاب «منهج قياس قوة الدول واحتمالات تطور الصراع العربي - الإسرائيلي» للدكتور جمال زهران. في ضوء مجموعة التحولات التي شهدها النظام الدولي في حقبة التسعينيات، فإن موضوع هذه الدراسة يتحدد في تحليل حالة توازن القوى الإقليمية وانعكاساتها على تطور الصراع العربي - الإسرائيلي، وذلك باعتبار أن هذا الصراع هو الصراع المركزي الذي واجه الأمة العربية طوال أكثر من خمسين عاما ماضية، وهو مرشح للاستمرار في المستقبل المنظور على الأقل. بعبارة أخرى، إن موضوع هذه الدراسة يتركز على طبيعة العلاقة بين توازن القوى السائد على المستوى الإقليمي، واحتمالات تسوية الصراع العربي - الإسرائيلي أو تصاعده، والاتجاه نحو تحالفات جديدة أم لا. ويتطلب ذلك قياسا على قوة الأطراف الفاعلة للوصول إلى حالة التوازن السائدة، الأمر الذي يساعد في بناء تصورات لأنماط التحالفات في سياق الصراع العربي الإسرائيلي. يقع الكتاب في 240 صفحة وثمنه 8 دولارات أو ما يعادلها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى