رايس: الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا لتدارك هجوم ايراني

> برلين «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أمس الأربعاء في برلين ان مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا يهدف الى الحماية من تهديدات مصدرها ايران,وقالت رايس خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير "ان التهديد الذي تمثله الصواريخ الايرانية يتزايد، ونحن بحاجة الى الاهتمام بذلك".

وتابعت "ان انظمة الصواريخ هذه موجودة هنا للرد على تهديدات ترتبط بما بعد 11 ايلول/سبتمبر" 2001.

واضافت الوزيرة الاميركية "ان اي مطلع سيقول لكم ان عشرة انظمة اعتراض في بولندا وموقع رادار في الجمهورية التشيكية لا يمكنها في اي حال من الاحوال ان تمثل تهديدا لروسيا".

وكانت الولايات المتحدة طلبت في الثاني والعشرين من كانون الثاني/يناير رسميا من بولندا والجمهورية التشيكية ان تشكلا قواعد اوروبية للدرع الاميركية المضادة للصواريخ، ما اثار على الفور احتجاجات قوية من موسكو.

وانتقدت رايس ايضا التصريحات الاخيرة للجنرال نيكولاي سولسوفتسوف قائد القوات الاستراتيجية الروسية التي قال فيها انه في حال قبلت بولندا وتشيكيا اقامة الدرع على اراضيهما فلن يكون من الصعب على روسيا استئناف انتاج صواريخ متوسطة المدى وتصويبها الى هذه المواقع,وقالت رايس "اعتقد انه تعليق جانب الصواب كثيرا".

وكان الرئيس الروسي فلادمير بوتين اعرب امام مؤتمر الامن في ميونيخ في العاشر من شباط/فبراير عن معارضته مشروع اقامة قواعد دفاع اميركية. واتهم الولايات المتحدة "بتجاوز حدودها في كافة المجالات" وبانها تشكل عامل زعزعة استقرار في العالم.

وتامل الولايات المتحدة التي تملك شبكة اقمار صناعية تحذيرية ورادارات اضافة الى انظمة اعتراض صواريخ في الاسكا وكاليفورنيا، ان تكمل نظامها الدفاعي لتدارك هجمات محتملة من "دول مارقة" وهي عبارة تستعملها الولايات المتحدة لوصف ايران وكوريا الشمالية,ويكلف نشر نظام ردع متكامل في اوروبا حوالى 6،1 مليار دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى