التشيك: «الابتزاز» الروسي بسبب الصواريخ لن ينجح

> وارسو «الأيام» رويترز:

> قالت جمهورية التشيك انها لن ترهبها روسيا بسبب خطط لنشر شبكة دفاع صاروخي امريكية على أراضيها وقالت ان محاولات "الابتزاز" من جانب موسكو ستأتي بآثار عكسية.

وقال وزير الخارجية التشيكي كاريل شوارزنبرج ان تهديدات المسؤولين الروس بسبب الخطط التي تتضمن نشر نظام رادار على ارض تشيكية وبطارية صواريخ في بولندا ستجعل التشيك أكثر تصميما وعزما على الدفاع عن انفسهم.

وقال شوارزنبرج لرويترز على هامش مؤتمر أعمال في وارسو "التشيك سيرون الآن أن هذه الدرع اصبحت اكثر ضرورة." واضاف قوله "لنا تجربة مع الروس. يجب ان توضح لهم انك لن تذعن للابتزاز. حالما أذعنت للابتزاز فلا رجعة. ولذا يجب أن نكون أقوياء." وكان الجنرال نيكولاي سولوفتسوف قائد القوات الاستراتيجية لروسيا قال يوم الاثنين ان روسيا ستكون قادرة على اطلاق صواريخ على جمهورية التشيك وبولندا اذا وافقت هاتان الدولتان على نشر نظام الدفاع الصاروخي الامريكي في أراضيهما.

ويوم الثلاثاء حاول وزير الخارجية سيرجي لافروف تهدئة الخواطر قائلا ان روسيا تريد تفادي سباق تسلح وانها تأمل العمل في تعاون مع الغرب.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبلانيك إنه استدعى سفير روسيا في براج "لمشاورات" ستجرى في وقت لاحق من الاسبوع.

وقال رئيس الوزراء البولندي ياروسلاف كاتشينسكي لإذاعة بولندية ان تصريحات سولوفتسوف هي "محاولة للتخويف." وتقول الولايات المتحدة ان هذا النظام الدفاعي ضرورة لمواجهة صواريخ قد تطلقها ما تسميه واشنطن "دول مارقة" مثل ايران وكوريا الشمالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى