مزاعم اغتصاب تشعل خلافا سياسيا في العراق

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
رئيس الوزراء نوري المالكي
رئيس الوزراء نوري المالكي
اثر زعم امرأة سنية ان افرادا من الشرطة العراقية التي يسيطر عليها الشيعة اغتصبوها ضجة سياسية في العراق أمس الأربعاء وسلط الاضواء على التوتر المتزايد بين الطائفتين,واظهرت العناوين المشحونة بالعواطف في صحف العرب السنة والشيعة كيف تقسم القضية العراقيين عبر خطوط طائفية وتشعل توترا اطلق بالفعل موجة من العنف ودفع البلاد الى شفا حرب اهلية.

واتخذ مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي الخطوة المثيرة للجدل بنشر تقرير طبي سري عن العلاج الذي تلقته الشابة البالغة من العمر 20 عاما يوم الاحد في مستشفى امريكي في بغداد,ولم يكشف الفحص الطبي للشابة عن علامات على حدوث اعتداء.

ونأى الجيش الامريكي بنفسه عن هذه الخطوة وقال ان المستشفى لم يقدم تقرير الى الحكومة.

وفي اشارة على مدى الجدية التي يرى بها الجيش الامريكي المسألة قال المتحدث باسم الجيش الميجر جنرال وليام كالدويل ان اكبر قائد امريكي في العراق الجنرال ديفيد بتريوس امر باجراء تحقيق في علاج الشابة.

وابلغت الشابة التي قالت ان اسمها صابرين الجنابي الصحفيين ان عددا من أفراد قوات الكوماندوس الخاصة التابعة للشرطة أغاروا على منزلها في بغداد بزعم البحث عن أسلحة,وقالت انهم أخذوها معهم ثم اغتصبوها,ولم يتضح متى واين حدثت واقعة الاغتصاب المزعومة.

ورد مكتب المالكي بقوة على المزاعم منذ ظهورها يوم الاثنين الماضي وأجرى تحقيقا سريعا لم يكتف بتبرئة ضباط الشرطة المتهمين من أي لوم لكنه اشاد بهم ايضا وهي خطوة اغضبت كثيرا من السنة.

وقال المكتب ان هناك ثلاثة اوامر قائمة بالقاء القبض على الشابة وان ضابطا امريكيا كان موجودا اثناء المداهمة التي كشفت ثقبا متصلا بمنزل اخر يستخدم كنشأة علاج طبي للمتمردين.

وقال عنوان رئيسي في صحيفة المشرق السنية المستقلة ان المالكي انكر اغتصاب صابرين وقرر مكافأة الضباط المتهمين,لكن صحيفة البيان المرتبطة بحزب الدعوة وهو حزب المالكي قالت ان صابرين الجنابي كاذبة ومطلوبة للسلطات.

وتفجر الخلاف بعد مضي اسبوع على بدء تنفيذ الجنود العراقيين والامريكيين لخطة امنية تهدف لوقف العنف الطائفي في بغداد. وقال مكتب المالكي في بيان عن الاغتصاب ان الهدف من كل ذلك هو تعطيل الخطة.

وقال رئيس جهاز حكومي يسيطر على الوقف السني لرويترز أمس إنه أقيل من منصبه لانتقاده الحكومة بسبب مزاعم الاغتصاب وقتل ثلاث طالبات في قضية منفصلة.

وقال مكتب المالكي انه سيعين خلفا لأحمد عبد الغفور السامرائي رئيس ديوان الوقف السنى. ولم يذكر المكتب سبب الاقالة. وعلق الوقف السني اعماله على سبيل الاحتجاج.

وصدر التقرير الطبي الخاص بمزاعم الاغتصاب من مستشفى ابن سينا المستشفى العسكري الأمريكي الرئيسي في المنطقة الخضراء في بغداد الذي يعالج أيضا مدنيين عراقيين.

وكتب في التقرير الوارد في صفحة واحدة بالانجليزية "لا تمزق مهبلي ولا اصابات واضحة أخرى" وكررت العبارة بالعربية. وحجب اسم المريضة.

وقال اللفتنانت كولونيل كريستوفر جريفر المتحدث باسم الجيش الامريكي "لا نعرف كيف حصل مكتب رئيس الوزراء عليه (التقرير) لكننا لا نعلق عادة على تفاصيل التقرير الطبي,ونلتزم بقواعد الخصوصية المطبقة في الولايات (المتحدة)."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى