خبراء امريكيون يحذرون من قدرة بيونجيانج على انتاج أسلحة نووية

> سول «الأيام» رويترز :

> قال خبراء نوويون أمريكيون في تقرير حصلت عليه رويترز أمس الأربعاء ان كوريا الشمالية قادرة على انتاج رأس نووي وتحميله على صاروخ قادر على ضرب كوريا الجنوبية ومعظم أراضي اليابان.

وزار خبيران أمريكيان مؤخرا منشآت ذرية كورية شمالية شمالي العاصمة بيونجيانج وقالا ان الدولة المنعزلة لديها بلوتونيوم يكفي لتصنيع ما يتراوح بين خمسة و12 رأسا نوويا.

وقال معهد العلوم والامن الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له في تقرير نشر أمس الأول في الولايات المتحدة "القليل يعرف عن قدرة كوريا الشمالية على انتاج سلاح نووي وان كان من المعتقد انها قادرة على انتاج رأس نووي لصاروخها نودونج (رودونج)."

وأضاف تقرير المعهد وهو غير حكومي "الرأس قد لا يعتد به كما ان مفعوله قد يكون منخفضا."

وتشكك عدد كبير من خبراء الاسلحة النووية في قدرة كوريا الشمالية على تصنيع رأس نووي صغير يمكن تحميله على صاروخ.

وذكر تقرير المعهد ان كوريا الشمالية حصلت على الارجح على تكنولوجيا من الخارج تمكنها من انتاج رأس نووي غير مصقول.

ولا يشك الخبراء في امتلاك كوريا الشمالية الاف الصواريخ بما في ذلك صواريخ معدلة تشبه صواريخ سكود الامريكية تعرف باسم صواريخ رودونج قادرة على ضرب كوريا الجنوبية واجزاء من اليابان.

وأجرت كوريا الشمالية أول تجربة نووية لها في اكتوبر تشرين الاول. وقال مسؤولون في حكومة كوريا الجنوبية وخبراء نوويون ان تأثيرها كان ضعيفا نسبيا.

ووافقت كوريا الشمالية هذا الشهر على اغلاق مفاعلاها النووي الوحيد والمصدر الرئيسي للبلوتونيوم مقابل حصولها على مساعدات كخطوة على طريق تفكيك برنامجها لانتاج أسلحة نووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى