الكابتن علي سعيد عبده البرغي لـ «الأيام الرياضي» :لعبت الكرة منذ نعومة أظفاري في الكويت وأسست نادياً هناك وفي المهرة عملت مدرباً

> «الأيام الرياضي» عمر بن الشيخ أبوبكر:

> هاجر إلى دولة الكويت قبل ثلاثة وأربعين عاماً وقد مارس هواية كرة القدم منذ نعومة أظفاره حيث انطلقت بدايته الكروية من دولة الكويت التي مكث فيها ما يقارب الاربعة عشر عاماً شارك خلالها في العديد من البطولات حيث أجاد أسلوب التعامل مع الكرة ثم عمل في مجال التدريب بشكل جيد ومتميز، علماً بأنه كان يعد من أوائل عمالقة كرة القدم في محافظة المهرة ، ولا تزال الرياضة تجري في عروقه ودمه حتى اللحظة ومواقفه ثابتة وآراؤه ثاقبة، تبنى الإشراف والتدريب على المنتخبات الرياضية بالمهرة ونال ثقة القاعدة الرياضية والشبابية بالمحافظة وانتخب رئيسا لفرع اتحاد كرة القدم بمحافظة المهرة، ونتيجة للمماحكات والمضايقات قدم استقالته طواعية.

صحيفة «الأيام الرياضي» التقت بالكابتن علي سعيد عبده «البرغي» رئيس فرع اتحاد كرة القدم السابق بالمهرة ، وأجرت معه حواراً إليكم خلاصته فيما يلي:

> نرجو تعريفنا ببطاقتكم الشخصية؟

- الاسم: علي سعيد عبده ، اللقب «البرغي» من مواليد 1956م محافظة المهرة، متزوج وأب لسبعة أطفال، مارست الرياضة منذ الطفولة وتحديداً بدولة الكويت وكان سني حينها ثلاثة عشر عاماً.. بعد ذلك رجعت إلى أرض الوطن في عام 1975م، وأنا حالياً متفرغ للعمل الرياضي حتى اللحظة.

> وماذا عن مشاركاتك الرياضية ؟

- شاركت كلاعب في دول الخليج في عدة مسابقات رياضية كانت تشرف عليها دولة الكويت وتسمى مسابقة (أبناء الخليج والجزيرة العربية) وكنت حينها العب ضمن فريق شباب اليمن والذي أكثر لاعبيه كانوا من المحافظات الشمالية، بعد ذلك التحقت بالنادي الذي كان يمثل شباب المهرة في دولة الكويت، ولعبت معهم هناك عدة مباريات ثم التحقت بالبعثة الرياضية التي غادرت الكويت في طريقها إلى عدن عالم 1973م وكانت تمثل نادي شباب المهرة الذي تلقى دعوة من الاتحاد العدني لكرة القدم بعد أن أحرزنا بطولة أبناء الخليج والجزيرة العربية، وعند وصولنا إلى عدن لعبنا ثلاث مباريات كانت المباراة الأولى ضد فريق الجيش ولعبنا الثانية والثالثة في المكلا ضد فريق الوطن، وضد شعب حضرموت(حالياً) ثم عدت إلى الخليج بنفس العام ومنها رجعت إلى محافظة المهرة خلال العام نفسه.

> ماهو سر إعجابك بكرة القدم؟

- الذي دفعني إلى لعب كرة القدم في الكويت وأنا طفل صغير السن هو مكوثي عند إحدى الأسر الكويتية وكان عائل الأسرة رجل فاضل وكريم، وكان عمله في استيراد المعدات الرياضية حيث كان يتواجد في نفس المنزل مستودعه للمعدات الرياضية ومن خلال اندماجي مع أطفاله أحببت كرة القدم.

> هل هناك أندية رياضية خليجية شاركت فيها اثناء تواجدك بالكويت؟

- شكلت فريقاً رياضياً مع بعض زملائي من شباب الإمارات في دبي، وكان ذلك قبل خروج النفط في عام 1965م وأسسنا نادياً كان مقره عبارة عن صندقة خشبية أسميناه (نجمة الشرق) وكانت أكثر التمارين على كثبان رملية وكنت أنا الوحيد الذي أتمرن بالحذاء، فاستنكر البعض: مالك يا مهري إيش انته أخبل تلعب بجزمة وسط الرمال، وضحكت وسعد زملائي أنني ألعب بجزمة وحقيقة أنها كانت أيام حلوة وجميلة.

> متى بدأت العمل في مجال التدريب ؟

- بدأت أعمل في مجال التدريب منذ 1975م وتفرغت له تماماً وكانت حينها أربعة أندية في محافظة المهرة فقمت بتدريب نادي الشباب بالغيظة وحققت معه عدة بطولات ثم كلفت بالإشراف على منتخب المحافظة الذي شارك في تصفيات أندية الدرجة الثانية قبل تحقيق الوحدة ولعبنا مع عدة أندية من شبوة وحضرموت ولعبنا مباراة كأس الجمهورية مع فريق عرفان بأبين عام 85م.

> كيف تقيم دور مكتب الشباب والرياضة بالمهرة تجاه الأندية؟

- قبل عام تقريباً عملنا مذكرة وحددنا فيها الوضعية الرياضية لانتشالها وعقدنا اللقاء مع السلطة المحلية ممثلة بالأخ سالم عبدالله ينمر أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة والأخ علي محمد خودم وكيل المحافظة والأخ مدير عام مكتب الشباب والرياضة ورؤساء الاتحادات واتفقنا على بعض المخارج والحلول، ولكن مع الأسف أن هذه المخارج وضعها مكتب الشباب والرياضة في الأدراج وأنا أقول لازم العودة إلى تلك المخارج والحلول لتصحيح العمل الرياضي بالمهرة.

> لماذا النشاط الرياضي في محافظة المهرة موسميا؟

- يقولون عندنا(13) اتحاداً لكن 5 فقط تأخذ ميزانية ، والبقية هي مجرد أسماء، ونحن مشتركين في ثلاثة اتحادات : القدم - الطائرة- وألعاب القوى، وفي عندنا اتحادات تأخذ مبالغ وهي مجرد شكل بس وما لها أي نشاط مثل سباق الهجن - الدراجات- الرياضة للجميع - كمال الأجسام- السباحة باستثناء اتحاد الرياضة للجميع وأنا أتحدى أي شخص يكذبني، وقد نقول الهجن ممكن يستمر، وحتى اللحظة لم نعرف من هم المسؤولون على هذه الاتحادات ومن يستلم مخصصاتها.

> ما المساعدات التي تقدمها السلطة المحلية للجانب الرياضي بالمهرة؟

- السلطة المحلية قد تكون تقدم وقد لا تقدم مساعدات ولكن كيف نعرف أنها قدمت بعض المساعدات فالشخص الذي يعلم بتقديم هذه المساعدات هو مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمهرة .. أما أنا عندما كنت رئيسا لفرع اتحاد القدم فالسلطة المحلية كانت تسهم معنا في بعض الأحيان في الغذاء أو المواصلات واذا لم تجد لديها بعض الإمكانيات فهي تتكرم وتوجهنا لبعض المرافق التي تسهم معنا في بعض الأحيان.. هذا وشكرا لكم على هذا اللقاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى