مانشستر لتعزيز صدارته وبرشلونة للخروج من كبواته المتلاحقة ..وارسنال ينازل تشلسي في نهائي كاس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
حوار بين فيرجسون ومساعده حول كيفية البقاء في الصدارة
حوار بين فيرجسون ومساعده حول كيفية البقاء في الصدارة
يتطلع مانشستر يونايتد متصدر لائحة الترتيب الى تعزيز صدارته عندما يحل ضيفا على فولهام اليوم السبت على ملعب "كرافن كوتاج" في المرحلة ال28 من الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم.

ويتصدر مانشستر الترتيب بفارق 6 نقاط عن ملاحقه المباشر تشلسي الذي لن يلعب في هذه المرحلة لانشغاله بمواجهة آرسنال في نهائي كاس الرابطة، لذا ستكون الفرصة متاحة امام "الشياطين الحمر" لتوسيع الفارق الى 9 نقاط وزيادة الضغط على حامل اللقب أكثر.

واعتبر مدرب مانشستر اليكس فيرغوسون أن فريقه يبدو مرتاحا لمواصلة مشوراه الناجح، قائلا:" إنه وقت إسقاط المنافسين بالضربة القاضية .. لدينا الثقة الكاملة والامكانات الهائلة التي يتمتع بها اللاعبون الذين ابدوا اصرارا على متابعة ما شرعوا به منذ بداية الموسم، لذا لا أجد مانعا لعدم بلوغ لحظة المجد في نهاية المطاف".

وفي الوقت الذي يخوض فيه مانشستر اللقاء بصفوف مكتملة، لا يبدو فولهام في أحسن حالاته، وهو الذي تلقى 4 أهداف خلال 20 دقيقة في زيارته الاخيرة لملعب ضيفه، كما سقط في مسابقة الكاس الاسبوع الماضي امام توتنهام برباعية نظيفة أظهرت مدى الضعف في خط دفاعه.

وتنتظر جماهير ليفربول الظهور الاول للاعب الوسط الجديد الارجنتيني خافيير ماسكيرانو القادم حديثا من وست هام، عندما يستضيف فريقها شيفيلد يونايتد على ملعب "انفيلد رود".

ويدخل ليفربول المباراة منتشيا بفوزه على مضيفه برشلونة الاسباني (2-1) في دوري ابطال اوروبا الاربعاء الماضي، محققا ابرز مفاجآت الدور ثمن النهائي في المسابقة القارية، والتي قد تعطيه دفعا لمواصلة نتائجه الجيدة محليا والقبض على المركز الثالث.

ويتوقع ان يدفع مدرب الفريق الاسباني رافايل بينيتيز بماسكيرانو لتعويض الغياب المحتمل للمالي محمد سيسوكو الذي اصيب في مباراة الفريق الاخيرة.

وفي المباريات الاخرى، تشارلتون مع وست هام، وميدلزبره مع ريدينغ، وواتفورد مع ايفرتون، وبلاكبيرن مع بورتسموث، وتوتنهام مع بولتون، وويغان مع نيوكاسل.

الكل في انتظار ما سيعمله إيتو
الكل في انتظار ما سيعمله إيتو
اسبانيا
لن يكون امام برشلونة حامل اللقب الا تحقيق الفوز للخروج من دوامة نتائجه السيئة في الفترة الاخيرة، وذلك عندما يستقبل اتلتيك بلباو على ملعب "نو كامب" في المرحلة ال24 من بطولة اسبانيا.

ومني الفريق الكاتالوني بخسارتين متتاليتين، اولهما في الدوري المحلي امام فالنسيا (1-2) قبل أن يسقط على يد ليفربول في دوري الابطال بالنتيجة عينها، ما ترك علامة استفهام كبرى حول مدى امكانيته المحافظة على اللقب المحلي الذي احرزه في الموسمين الاخيرين، وخصوصا أنه أضحى يتقاسم المركز الاول مع اشبيلية العنيد.

ولا يبدو مؤكدا استدعاء مدرب "البرسا" الهولندي فرانك رايكارد لمهاجمه الكاميروني صامويل ايتو رغم حاجة الفريق الى هداف منقذ في اللحظات الحرجة، علما ان رايكارد سيكون امام موقف تعويض غياب البرتغالي ديكو والايطالي جانلوكا زامبروتا الموقوفين، حيث يتوقع ان يدفع باندريس اينيستا ومواطنه الظهير الايسر جيوفاني فان برونكهورست.

ويخوض اشبيلية مواجهة مهمة خارج ارضه امام خيتافي حيث سقط ريال مدريد وفالنسيا هذا الموسم، ويبدو ان المدرب خواندي راموس قد اعد حساباته جيدا لهذه المباراة ، إذ أراح هداف الدوري المالي فريديريك كانوتيه والبرازيلي ادريانو اضافة الى المدافع الدولي خافي نافارو امس الأول في مواجهة ستيوا بوخارست الروماني في كاس الاتحاد.

وعلى ملعب "فيسنتي كالديرون"، يحل ريال مدريد ضيفا على جاره اتلتيكو مدريد في "دربي" العاصمة الاسبانية.

وتحسن اداء فريق المدرب الايطالي فابيو كابيللو مؤخرا والدليل فوزه على بايرن ميونيخ الالماني (3-2) في دوري الابطال، الا انه سيعاني غياب لاعب وسطه الانكليزي ديفيد بيكهام الموقوف لطرده امام بيتيس السبت الماضي.

الا ان الامر الذي يقلق كابيللو اكثر هو محاولة ايجاد حل جذري لإيقاف الثنائي الهجومي الخطير الدولي فرناندو توريس والارجنتيني الشاب سيرجيو اغيرو.

وفي المباريات الاخرى، يلعب ريال سوسيداد مع ديبورتيفو لا كورونا، وريال بيتيس مع ريكرياتيفو، وسلتا فيغو مع راسينغ سانتاندر، وليفانتي مع سرقسطة، وأوساسونا مع اسبانيول، وفياريال مع مايوركا، وجيمناستيك مع فالنسيا.

برشلونة يحاول الخروج من كبواته المتلاحقة
برشلونة يحاول الخروج من كبواته المتلاحقة
ايطاليا
يسعى انتر ميلان الذي حقق رقما قياسيا اوروبيا في عدد الانتصارات (16 فوزا متتاليا) في البطولات الخمس الكبرى، الى مصالحة جماهيره عبر الساحة المحلية، عندما يلعب في ضيافة كاتانيا في المرحلة ال25 من بطولة ايطاليا.

ورغم فرضه سطوته في الدوري الايطالي منذ بداية الموسم حيث يتصدر لائحة الترتيب العام بفارق 14 نقطة عن روما الثاني، فإن انتر حقق نتيجة مخيبة منتصف الاسبوع الحالي عندما تعادل وضيفه فالنسيا الاسباني 2-2 في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الابطال الامر الذي سيصعب مهمته ايابا بعد اسبوعين..وسيلعب انتر في غياب جماهيره بعد ابعاد الاتحاد الايطالي للمشجعين عن ملعب كاتانيا الذي كان اساس عمليات الشغب التي أودت بحياة شرطي مطلع الشهر الحالي، انما لن تخلو مهمة الفريق اللومباردي من الصعوبة وخصوصا ان اصحاب الارض الذين تراجعوا الى المركز السابع يطمحون الى مركز مؤهل الى كاس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل.

من جهته، لم يحقق روما نتيجة طيبة ايضا امام ضيفه ليون الفرنسي في دوري الابطال، مكتفيا بالتعادل السلبي معه، وهو يستضيف ريجينا الذي لم يخسر الا مرة واحدة في مبارياته الست الاخيرة.

اما ميلان المتعادل بدوره مع مضيفه سلتيك الاسكتلندي صفر-صفر في دوري الابطال، فإنه سيعول على نجمه البرازيلي الجديد رونالدو لتخطي عقبة ضيفه سمبدوريا وتعزيز حظوظه بمركز مؤهل الى المسابقة الاوروبية الام الموسم المقبل، علما انه لم يتذوق طعم الخسارة في مبارياته الخمس الاخيرة، ما رفعه إلى المركز السادس بفارق نقطتين فقط عن امبولي الرابع.

وفي المباريات الاخرى، يلعب كييفو مع تورينو، واتالانتا مع باليرمو، وكالياري مع لاتسيو، وفيورنتينا مع امبولي، وليفورنو مع اسكولي، وميسينا مع سيينا، وأودينيزي مع بارما.

فرنسا
يطمح ليون حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب الى تاكيد عودته لتحقيق النتائج الجيدة في البطولة المحلية عندما يستضيف سوشو على ملعب جيرلان" في المرحلة ال26 من بطولة فرنسا. ويدرك ليون تماما مدى قدرة ضيفه على تحقيق المفاجاة، وخصوصا انه يحتل المركز الرابع على لائحة الترتيب مشاركة مع ليل الذي يلعب في ضيافة نيس بعد خسارته المؤلمة امام مانشستر يونايتد في دوري الابطال (صفر-1) الثلاثاء الماضي.

شفتشنكو بدأ بفرض نفسه على مورينيو
شفتشنكو بدأ بفرض نفسه على مورينيو
امام مرسيليا العريق، فهو يسعى للخروج من كبواته المتلاحقة وخصوصا انه غنم نقطتين فقط من اصل 12 ممكنة مؤخرا، وهو يعتمد على جيبريل سيسيه لايجاد طريق الشباك من جديد، اضافة الى السنغالي مامادو نيانغ وميكايل باجيس.

وفي المباريات الاخرى، يلعب لو مان مع موناكو، ونانت مع اوكسير، ورين مع سيدان، وتروا مع لوريان، ولنس مع نانسي، وبوردو مع فالنسيان، وباريس سان جرمان مع سانت اتيان.

ألمانيا

تبدو الفرصة مواتية امام شالكه المتصدر لاستعادة نغمة الانتصارات عندما يستضيف باير ليفركوزن الثامن غدا الاحد في المرحلة الثالثة والعشرين من بطولة المانيا لكرة القدم.

وكان شالكه في طريقه الى تحقيق فوزه السابع على التوالي في المرحلة الماضية عندما تقدم بهدفين نظيفين على مضيفه فولفسبورغ قبل ان ينجح الاخير في إدراك التعادل 2-2 فأضاع على ضيفه فرصة كسب ثلاث نقاط ثمينة كانت ستعزز من حظوظه في احراز اللقب الثامن في تاريخه والاول منذ عام 1958م.

ويملك شالكه الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز والعودة الى سكة الانتصارات من جديد في مقدمتها مهاجمه العملاق كيفن كورانيي صاحب الثنائية في مرمى فولفسبورغ والتي خولته المركز الثاني على لائحة الهدافين والدنماركي بيتر لوفكراندز والبرازيلي لينكولن. ويسعى شالكه الى استغلال عاملي الارض والجمهور وكذلك المعنويات المهزوزة لدى لاعبي باير ليفركوزن بعد خسارتهم على ارضهم امام هانوفر صفر-1 في المرحلة الماضية.

هنري تفهم رأي مدربه حول إشراك الشباب أمام تشلسي
هنري تفهم رأي مدربه حول إشراك الشباب أمام تشلسي
من جهته، يسعى فيردر بريمن شريك شالكه في الصدارة سابقا الى وضع حد لهزائمه الثلاث المتتالية في الدوري والتي كلفته التراجع الى المركز الثالث وذلك عندما يحل ضيفا على بوروسيا مونشنغلادباخ صاحب المركز الاخير.

ولن تكون حال بايرن ميونيخ الرابع وحامل اللقب سهلة على ارضه عندما يستضيف فولفسبورغ الذي فرمل شالكه في المرحلة الماضية.

وتراجعت نتائج الفريق البافاري في الآونة الاخيرة وهو لم يحقق سوى فوز واحد في مبارياته الست الاخيرة ومني بثلاث هزائم بقيادة مدربه الجديد القديم اوتمار هيتسفيلد آخرها أمام ريال مدريد الاسباني 2-3 في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا الثلاثاء الماضي، وقبلها امام آخن المتواضع صفر-1 في االدوري المحلي.

وفي باقي المباريات، يلعب هامبورغ مع اينتراخت فرانكفورت، وماينتس مع نورمبرغ، وهانوفر مع بوروسيا دورتموند، وبوخوم مع اخن، واينرجي كوتبوس مع ارمينيا بيليفلد.

آرسنال ينازل تشلسي في نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة
سيكون قائد ارسنال ومهاجمه الابرز الفرنسي تييري هنري الغائب الاكبر عن مواجهة فريقه مع جاره وغريمه اللدود تشلسي بعد غدا الاحد على ملعب "ميللينيوم" بالعاصمة الويلزية كارديف في المباراة النهائية لكاس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة لكرة القدم.

وقرر مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر عدم اشراك هنري ليرد التحية الى لاعبيه الشبان الذين اوصلوا الفريق الى هذه المباراة النهائية، وعلى رأسهم تيو والكوت والبرازيلي دينيلسون والفرنسي جيريمي الياديير، وقد ساهم هؤلاء بشكل أساسي في تخطي "المدفعجية" لإيفرتون وليفربول وتوتنهام هوتسبر على التوالي في الادوار الماضية.

غياب بيكهام وإشراك كاسانو أهم عناوين ريال مدريد القادمة
غياب بيكهام وإشراك كاسانو أهم عناوين ريال مدريد القادمة
وأبدى هنري تفهمه لقرار المدرب مثنيا على ثقته بالناشئين الذين يعتبرون عماد فريق المستقبل للنادي اللندني، مشيرا الى انه منذ قدومه الى انكلترا لم يلعب في مباريات هذه المسابقة الا مرات قليلة وعند حاجة الفريق اليه اثر غياب زملائه المهاجمين لاسباب مختلفة.

وقال هنري: "سأكون هناك لتشجيعهم لانه لديهم القدرة على تحقيق المطلوب والفوز على اي كان من المنافسين، ويبقى الاهم العودة بالكاس الى النادي".. وعموما، لا يخفى مدى الحساسية الموجودة بين الفريقين وخصوصا بين مدربيهما فينغر ناحية ارسنال والبرتغالي جوزيه مورينيو ناحية تشلسي، وهما سبق ان تواجها علنا عبر مشادات وتصريحات نارية، وتفاقمت المشكلة بعد محاولة تشلسي خطف لاعبه الحالي اشلي كول من دون معرفة آرسنال، قبل ان تهدأ الامور بين الرجلين في المرحلة القريبة الماضية.

وينظر تشلسي المعروف بانضباطه وسعيه طوال الدقائق التسعين للهجوم، الى كاس الرابطة باهتمام لإضافة لقب جديد الى سجلاته بعد تمتعه بلقبي الدوري الانكليزي الممتاز في الموسمين الماضيين، بينما يعتبرها ارسنال صاحب العروض الممتعة والاستعراضية، محطة مهمة لاستعادة طعم الالقاب التي لم يحرز اي منها منذ فوزه بكاس انكلترا عام 2005م.

وتستمر معاناة خط دفاع تشلسي الذي أضيف الى لائحة الغائبين عنه الدولي جون تيري بعد اصابته في اربطة الكاحل امام بورتو البرتغالي (1-1) في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا، وهو الذي عاد حديثا من اصابة في الظهر أبعدته فترة لا بأس بها عن الملاعب.

وكان مورينيو يأمل عودة الهولندي خالد بولحروز لتعويض تيري، الا ان الاخير لم يستعد كامل لياقته، مما يترك البرتغاليان ريكاردو كارفاليو وباولو فيريرا المدافعين الوحيدين في الفريق، علما ان مورينيو قد يسند مركزا في قلب الدفاع للغاني مايكل ايسيان، ويعتمد على مهاجمين اثنين هما الاوكراني اندري شفتشنكو والعاجي ديدييه دروغبا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى