سكان القدس الشرقية يعانون صعوبات كبيرة للحصول على رخص بناء

> القدس «الأيام» ماجدة البطش:

> يعاني سكان القدس الشرقية صعوبات بالغة للحصول من السلطات الاسرائيلية على رخص لبناء منازلهم، واذا حصلوا عليها فان بلدية القدس قد تبطلها او تجمدها بحجة انها زائفة.

وقال باسم كرشان (45 عاما) وهو يجلس في محكمة بلدية القدس "تقدمت بطلب للحصول على رخصة قبل عامين ودفعت كل الرسوم المطلوبة، لكنني فوجئت بداية هذا العام بوقف اعمال البناء ومنعي من السكن في البيت".

واضاف كرشان "باشرت البناء في سبتمبر 2004 وكدت اسكن بيتي عندما حضر موظفو البلدية قبل 25 يوما ومنعوني من السكن".

واوضح وكيله المحامي مهند جبارة ان "عشرات من المواطنين في القدس الشرقية جمدت رخصهم بذريعة وجود موظفين فاسدين في البلدية". وقال ان "الفلسطينين يدفعون دائما الثمن في حال وجود موظفين فاسدين، وبدلا من ان تواجه البلدية مشاكلها وتعالج الفساد والاهمال تحمل اصحاب الرخص الفلسطينيين الثمن". واضاف "يتحدثون الآن عن تزوير الرخص، فليجدوا المزور ويعاقبوه بدلا من تحميل اصحاب الرخص المسؤولية ثم تجميدها او ابطالها". من جهتها، قالت محامية بلدية القدس عنات ايالون "لن اسمح لكرشان بالسكن في البيت لانه لم ينجز بعد ويشكل خطرا على عائلته، كما ان السكن فيه سيحرمني امكان طلب هدم البيت اذا اقتضى الامر".

وبحسب مركز المعلومات الاسرائيلي لحقوق الانسان فان بلدية القدس هدمت 245 بيتا لفلسطينيين في القدس الشرقية، اضافة الى تضرر نحو 730 بيتا بين عام 2004 ونهاية عام 2006. وتقوم وزارة الداخلية الاسرائيلية ايضا بهدم بيوت في القدس الشرقية، ولكن لا معلومات عن عدد تلك البيوت. ا.ف.ب

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى