الكاتبة المصرية نوال السعداوي في بلجيكا قبل اللجوء إلى الولايات المتحدة

> بروكسل «الأيام» ا.ف.ب:

>
نوال السعداوي
نوال السعداوي
اوردت الصحيفة البلجيكية الفرنكوفونية "لو سوار" في عددها أمس الجمعة ان الكاتبة المصرية نوال السعداوي فرت من مصر حيث شعرت بانها مهددة ولجأت الى بلجيكا، في انتظار الاقامة في الولايات المتحدة.

والسعداوي طبيبة نفسية والفت نحو اربعين كتابا نشرت في ثلاثين لغة، ومن المقرر ان تتوجه بعد بلجيكا الى فرجينيا (جنوب شرق الولايات المتحدة) حيث ستتسلم جائزة ادبية.

وقالت الكاتبة في حديث الى الصحيفة البلجيكية انها مثلت في 28 يناير امام النائب العام في القاهرة مع ابنتها منى حلمي التي "كانت كتبت مقالا في اسبوعية مصرية تطلب فيه ان يحمل الاولاد اسمي الاب والام".

واضافت "على غرار ابنتي، حاولوا اتهامي بالكفر ما قد يقود الى الموت".

وكانت الناشطة المصرية لجأت خلال التسعينات الى الولايات المتحدة هربا من التهديدات، وذلك بعدما ادرجت اوساط ارهابية اسمها على لائحة شخصيات برسم القتل.

والسعداوي (77 عاما) عرفت بنضالها ضد الاستعمار البريطاني ثم ضد السلطة المصرية من جمال عبد الناصر حتى حسني مبارك مرورا بانور السادات، وهي تحارب اليوم الاصولية وتدافع عن حقوق النساء وترفض اجبارهن على ارتداء الحجاب.

وسجنت عام 1981 لبضعة اشهر على خلفية انتقادها لنظام السادات.

وتقدمت عام 2005 بترشيحها للانتخابات الرئاسية المصرية، واكدت انها لم تقم بذلك بهدف الفوز بل دعما للحركة الشعبية لتعديل الدستور المصري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى