ايران تقلل من اهمية تهديدات تشيني المبطنة

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الخارجية منوشهر متكي
وزير الخارجية منوشهر متكي
قللت ايران أمس السبت من احتمال ان تشن الولايات المتحدة هجوما عسكريا يستهدف برنامجها النووي، في تعليق على التهديدات غير المباشرة التي اطلقها نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني، معلنة انها مستعدة لمواجهة اي طارىء.

وقال وزير الخارجية منوشهر متكي في مؤتمر صحافي ان "الولايات المتحدة لا تبدو في وضع يسمح لها بفرض ازمة جديدة في المنطقة على المكلف الاميركي".

لكن اوضح ان ايران "استعدت لمواجهة احتمالين. ونحن نفضل الاحتمال الثاني القائم على الحوار البناء وتبادل الآراء".

وكان متكي يعلق على تصريحات تشيني في سيدني حيث جدد تاييد بلاده لاي تسوية دبلوماسية للازمة الايرانية، محذرا في الوقت ذاته من ان "كل الخيارات تبقى مطروحة".

وتتهم واشنطن طهران بالسعي الى امتلاك القنبلة النووية بطريقة سرية، الامر الذي تنفيه طهران التي تؤكد انها تريد فقط انتاج طاقة نووية.

وجاء في تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية نشر الخميس الماضي في فيينا ان ايران لم تلتزم بالقرار 1737 الصادر عن مجلس الامن في كانون الاول/ديسمبر والذي يطلب منها تجميد انشطة تخصيب اليورانيوم، ما يفتح الباب امام فرض عقوبات جديدة عليها.

وتجتمع الدول الكبرى التي تبحث في الملف النووي الايراني غداً الإثنين في لندن.

ودعا متكي هذه الدول الى "اتخاذ قرار شجاع من خلال استئناف محادثاتها مع ايران، لان ذلك يعود بالنفع على الجميع"، مؤكدا مرة اخرى ان انشطة بلاده "شفافة وسلمية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى