بلير تجاهل تحذيرات شيراك حول العواقب "الكارثية" لاجتياح العراق

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء البريطاني ان توني بلير
رئيس الوزراء البريطاني ان توني بلير
اعلن مستشار سابق مقرب من رئيس الوزراء البريطاني ان توني بلير تجاهل تحذيرات الرئيس الفرنسي جاك شيراك حول العواقب "الكارثية" لاجتياح العراق كما افادت صحيفة "الاوبزرفر" البريطانية أمس الأحد.

وقال السير ستيفن وال المستشار السياسي السابق الابرز لبلير ان رئيس الوزراء ومستشاره الاعلامي انذاك الستير كامبل قاما عمدا بتقديم صورة سلبية عن معارضة فرنسا لاجتياح العراق لتبرير خيارهما بالقيام بهذه العملية كما افادت الاسبوعية البريطانية.

وجاءت هذه التصريحات في اطار الحلقة الثانية من وثائقي مؤلف من ثلاث حلقات تبثه هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" حول رئيس الوزراء البريطاني ويحمل عنوان "بلير: القصة من الداخل" ويبدأ بثه غداً الثلاثاء.

وينقل ستيفن وال كلاما لبلير قاله له اثناء رحلة كان يتوجه فيها الى قمة اوروبية في تشرين الاول/اكتوبر 2002، وتحدث خلالها عن تحذيرات جاك شيراك بخصوص العراق.

وقال شيراك كما نقل عنه "ليو لن يشكرك ان قدت بريطانيا الى الحرب" في اشارة الى المولود الاخير لبلير.

وبحسب وال فان الرئيس الفرنسي وصف بقوة لرئيس الوزراء البريطاني "العواقب الكارثية" لاطاحة الدكتاتور العراقي السابق صدام حسين.

واضاف وال "ان توني بلير لم يعر اي اهتمام لما قاله شيراك. بل نظر الى السماء وقال +آه جاك، العجوز العزيز جاك، فهو لا يدرك شيئا، أليس كذلك".

وكان بلير وكامبل قررا فضلا عن ذلك تحميل شيراك مسؤولية المازق الدبلوماسي بخصوص استصدار قرار ثان من مجلس الامن الدولي لمنع اجتياح العراق.

واوضح المستشار السابق "أتذكر تلك اللحظة لانني كنت بالصدفة في الممر (في داونينيغ ستريت) عندما كان (بلير) والستير كامبل فيه ايضا وقررا لعب الورقة المعادية لفرنسا".

واضاف "وسنحت لهما الفرصة عشية ذلك عندما اعطى الرئيس شيراك مقابلة تلفزيونية قال فيها (...) ان فرنسا ستستخدم حق الفيتو ضد اي قرار يجيز الحرب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى