اول تقرير حول حرب لبنان "صارم" ازاء اولمرت

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> افادت الاذاعة الاسرائيلية العامة أمس السبت ان مراقب دولة اسرائيل سيرفع الثلاثاء تقريرا يعتبر "صارما جدا" حول الطريقة التي تصرفت بها الحكومة الاسرائيلية مع سكان شمال اسرائيل خلال الحرب على لبنان.

وقالت الاذاعة ان مراقب الدولة ميشا ليندنشتراوس سيعرض استنتاجاته الاساسية في هذا التقرير على لجنة برلمانية حول مراقبة الدولة بناء على طلب من هذه اللجنة.

والتقرير نتيجة تحقيق طويل حول الاجراءات التي اتخذتها حكومة رئيس الوزراء ايهود اولمرت بشان سكان شمال اسرائيل "قبل وخلال وبعد حرب" شنتها اسرائيل لاكثر من شهر على حزب الله في لبنان الصيف الماضي.

وافادت الاذاعة ان اولمرت رفض الرد على دعوة ليندنشتراوس الذي كان يريد مساءلته حول هذه القضايا في اطار التحقيق.

وارسل مراقب الدولة حينها اسئلته كتابيا لكن اولمرت لم يرد بعد عليها حسب الاذاعة.

وسقط في شمال اسرائيل خلال الحرب (12 تموز/يوليو 14 اب/اغسطس) اكثر من اربعة الاف صاروخ اطلقها حزب الله من لبنان واضطر اكثر من مليون اسرائيلي للبقاء في الملاجىء فيما لم يحسم الجيش القرار على الارض.

وكان ليندنشتراوس اعلن في بداية ايلول/سبتمبر ان التحقيق الذي يجريه لدى نحو 35 بلدية في شمال اسرائيل يتناول خصوصا كيفية عمل اجهزة الاسعاف والاطفاء والشرطة، اضافة الى البيئة وتخزين المواد الخطيرة والتخلص منها واعداد الملاجىء.

وتتولى لجنة تحقيق حكومية النظر في اخفاقات الحرب على لبنان بعدما شكلت في ايلول/سبتمبر اثر ضغط كبير مارسه الرأي العام وتظاهر الاف من قدامى الجيش الذين حاربوا في لبنان، مطالبين باستقالة اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس الاركان السابق دان حالوتس الذي استقال في كانون الثاني/يناير.

واختتمت هذه اللجنة الاستماع الى المسؤولين السياسيين والعسكريين باستجواب طويل لرئيس الوزراء، على ان تقدم خلاصاتها الاولية خلال الاسابيع المقبلة.

ووحده حالوتس استبق ما توصلت اليه اللجنة عبر تقديم استقالته في 17 كانون الثاني/يناير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى