الشيخ الزنداني: كم سرني عرض قس لبناني بحمايتي من الأميركان في دير لبناني

> «الأيام» عن «الجزيرة نت» :

>
الشيخ عبد المجيد الزنداني
الشيخ عبد المجيد الزنداني
أجرت قناة «الجزيرة» لقاء مع الشيخ عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس الشورى في حزب الإصلاح ضمن برنامج (زيارة خاصة) للاعلامي سامي كليب وفيما يلي نص الحوار:

>سامي كليب: تزامن وصولي إلى اليمن مع سقوط ستة عشر قتيلا أميركيا في العراق ففكرتُ أن نستهل حوار الذكريات مع ضيفنا الشيخ عبد المجيد الزنداني بسؤاله عما تعنيه له أخبار سقوط ذاك العدد الكبير من الجنود الأميركيين في يوم واحد على أرض الرافدين؟

- عبد المجيد الزنداني رئيس مجلس الشورى للتجمع اليمني للإصلاح: تعني لي أن الحرب الصليبية التي أعلنها بوش على المسلمين ثم قال هذه زلة لسان هل تزل اللسان بأهداف استراتيجية؟ إن هذه الحرب بدأت تنكسر وبدأت تظهر فشلها.

< سامي كليب: هي خسارة معركة أم نهاية مشروع أميركي في المنطقة؟

- عبد المجيد الزنداني: كنت أقول دائما يقول الإيمان يسارعون فيهم يهرولون، ليش؟ يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة يعني قوة هؤلاء قوة محيطة مطبقة هذا تقويهم للموقف لكن الله أعلن موقفا آخر.

< سامي كليب: فتحت لي فضيلة الشيخ أسئلة على عدة احتمالات من خلال كلامك يعني تستعيد الآية القرآنية الكريمة التي تذكر اليهود والنصارى كما تسميهم المسيحيين طيب سؤال يعني مثلا هناك بعض المسيحيين اليوم الذين يعملون للعرب ولقضايانا وللمسلمين ربما أكثر مما يعمل بعض العلماء المسلمين مثلا فلنأخذ على سبيل المثال عزمي بشارة الدكتور عزمي بشارة هذا المناضل الفلسطيني العربي مثلا دوره مهم الآن هؤلاء أين تضعهم أناس مثله مثلا؟

- عبد المجيد الزنداني: الله يقول عنهم ليسوا سواء من أهل الكتاب ليسوا سواء فيه ناس هذا منهجهم وهذه طريقتهم وفيه ناس هم أقرب الناس مودة للذين آمنوا {الَذِينَ قَالُوا إنَّا نَصَارَى}، فالقرآن يصف لنا فئة إنها من أقرب الناس إلى المسلمين وهم النصارى لأن فيهم قُسس ورهبان ويبحثون عن الحق ويريدون عبادة الله جل وعلا والمنصفون منهم والمتأملون في دين الإسلام يجدون التعاليم السمحة التي تنشرح لها الصدور.

< سامي كليب: يعني مثلا عزمي بشارة أو الأب ميشيل الصبّاح في..

- عبد المجيد الزنداني (مقاطعاً): أنا لا أتكلم عن أسماء..

< سامي كليب: نعم أين تضعهم؟

- عبد المجيد الزنداني: لا أتكلم عن أسماء أنا أتكلم عن ظاهرة وعن أصناف يُبيّنهم الله في القرآن لاشك أن الذين ظهر منهم هذا الخير نرجو أن يكونوا هم من أوائل هؤلاء لكن لا نستطيع نحكم نحن في شريعتنا لا تستطيع أن تحكم لشخص معين بالإيمان وتجزم لأن الإيمان قضية قلبية لا يعلمه إلا الله فلا تستطيع أن تجزم أن تقول له هذا لكن مظهره يدل على الإيمان إن شاء الله فمَن كان مظهره ذلك نشهد له بالظاهر.

< سامي كليب: نعم ولكن فقط لتوضيح موقفكم فضيلة الشيخ يعني هل تعترف بدور هؤلاء المسيحيين الذين يناضلون لقضايا عربية؟

- عبد المجيد الزنداني: ليس أعترف فقط بل وأسعد به وكم سرني في مؤتمر هنا كنا في صنعاء للتيارات العربية والمؤتمر العربي القومي والإسلامي وكان من ضمن القيادات أحد القسس اللبنانيين فقال لي شيخ عبد المجيد إذا كانت بلادك لا تحميك من الأميركان فتعال إلينا وأنا سأحميك وأضعك في دير من أديرتنا.

< سامي كليب: هل فعلا يستطيع أحد أن يحمي الشيخ عبد المجيد الزنداني من الولايات المتحدة الأميركية؟ طرحت السؤال على نفسي وأنا ذاهب للقائه في منزله المطوّق بالحرّاس دقيقي التفتيش وتذكرت وأنا ذاهب عنده تلك المهرجانات الحاشدة التي كان يقودها هذا الشيخ المتهم أميركيا بالإرهاب وبدعم أسامة بن لادن بغية شجب الولايات المتحدة الأميركية وعدوانها على العراق.

- عبد المجيد الزنداني: فنحن في هذه الأيام نشاهد جريمة كبرى من أكبر جرائم العدوان هذه الجريمة هي جريمة الحرب الظالمة التي تقوم بها أميركا وبريطانيا ومَن معهم من الحلفاء هذه الجريمة التي استنكرها العالم قبل أن تبدأ استنكرتها الحكومات والدول في مؤتمرات عالمية في مؤتمر القمة العربي أدانوا هذا العدوان قبل أن يبدأ، فالكل يعلم أن الدماء تُسكب من أجل قطرات البترول التي يراد لها أن تُنهب، دم يُسكب من أجل بترول يُنهب.

< سامي كليب: الجهاد لنصرة الإسلام والمسلمين ميّز سيرة الشيخ اليمني عبدالمجيد الزنداني منذ مرحلة الشباب حيث تعرف على الفكر الإسلامي في القاهرة وترعرع على كتب ودعاة الإخوان المسلمين هناك وهناك بالضبط أعجب بالرئيس جمال عبد الناصر بداية ثم ناهضه على غرار كل الإخوان المسلمين في مصر والخارج آنذاك.

- عبد المجيد الزنداني: السبب أن شخصا مثل عبد الناصر وبقوته وبإمكانياته ما كنت ألحظ أنه يُقيم الدين.

< سامي كليب: رغم أنه أقسم اليمين على القرآن الكريم عند الإخوان المسلمين في مرحلة معينة في بداياته على الأقل؟

- عبد المجيد الزنداني: ما كنت أعلم ذلك ولكن كنت أرى أنه بإمكانه القدرة الكبيرة ثم لما جاء بالميثاق الوطني وحدثت مناقشة للميثاق الوطني من بعض المشايخ كان منهم الشيخ الغزالي رحمه الله والشيخ سيد سابق وغيره وبيّنوا عيوبا كثيرة في الميثاق ومشروع الميثاق واضطروا عبد الناصر أن يعمل لجنة مئة بعد أن وقف له المشايخ وبيّنوا الأخطاء التي فيه وتكونت لجنة مئة ومرت على الشعب المصري ونُشر في التليفزيون المصري أن الشعب المصري تقريره على الميثاق إنه يجب أن تكون الشريعة مصدر القوانين جميعاً وأنه يجب أن يكون وضع المرأة بما يتناسب مع أحكام الشريعة وأنه ملاحظات إسلامية وكان يقول عبد الناصر كان يقول الشعب هو صاحب الكلمة فلما جاء الشعب بكلمته وكانت إسلامية لم نسمع إلا مرة واحدة فقط في الإذاعة.

< سامي كليب: تعرفت على الإمام حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين؟

عبد المجيد الزنداني: لا ما عرفت الإمام حسن البنا.

< سامي كليب: كيف كان أول اتصال لك مع الإخوان المسلمين في مصر؟ وهل تأثرت بهم مباشرة؟

- عبد المجيد الزنداني: أنا كنت يعني شابا صغيرا في ذلك الوقت تأثرت بالأستاذ فهمي هويدي كان شابا طيبا وكان مثالا للشباب والفتوة الإسلامية تأثرت به شخصيا فقط.

< سامي كليب: وليس بالإخوان؟

- عبد المجيد الزنداني: لا وبعد ذلك ذهبت إلى الإخوان وجلست معهم في شُعَبِهم وكنت أخرج معهم في بعض رحلاتهم.

< سامي كليب: يعني ذهبت كنت طالبا صغير السن يعني في عز الشباب في مقتبل الشباب في مصر.

- عبد المجيد الزنداني: طيب يعني لا تزال سني صغيرة أنت إذا عملت حساب بتلاقي أنه.

< سامي كليب: نعم صحيح ولكن سؤالي يعني أنه شاب يخرج من اليمن بلد كان شبه مقطوع عن العالم في حالة من التخلف العلمي والفكري وأيضا يعني المجتمع مغلق تقريبا وتقليدي بالمعنى.

< عبد المجيد الزنداني: لكنه يحب الدين ويحب أنصار الدين.

< سامي كليب: صحيح وحين ذهبت إلى مصر وشفت يعني مصر منفتحة وما إلى ذلك هل في مرحلة معينة أغرتك الحياة المدنية أكثر مثلا؟

- عبد المجيد الزنداني: الحمد لله رب العالمين بالرغم أني يعني كنت أعيش في المجتمع لكن حكمي على الأشياء كان ينطلق من كتاب وسنة من ديني.

< سامي كليب: هل أحببت مثلا؟

- عبد المجيد الزنداني: كنت أفكر بأن أتزوج من مصر ولكن لم يتيسر ذلك.

< سامي كليب: بفعل الحب؟

- عبد المجيد الزنداني: لا بفعل الثورة.

سامي كليب: طيب تعرفت على فكر الإخوان المسلمين ما الذي جذبك إليهم في مصر؟

- عبد المجيد الزنداني: كنت أرى ما حولي يخالف الإسلام ولا أجد أحدا يدافع عن الإسلام بصدق وقوة ومنطق وحجة إلا هؤلاء وبحرارة.

< سامي كليب: كنت تجتمع بهم يعني تحصل لقاءات تفكرون بمصير اليمن بمستقبل اليمن؟

- عبد المجيد الزنداني: لا ما كنت في هذا المستوى كنت يعني يمكن كانوا يعتبرونني من صف الأشبال أو صف الناس الذين لا يُبنى عليهم أعمال في ذلك الوقت.

< سامي كليب: حكاية الشيخ عبدالمجيد الزنداني مع السياسة بدأت باكرا صحيح أن مصر هي التي صقلت فكره الإسلامي من خلال معاشرته لطلائع الإخوان المسلمين ومؤلفات روادهم إلا أن الحكاية تبدأ من المنزل من الوالد والوالدة ومن هناك بدأنا حكاية الشيخ المثير للجدل يمنيا وعربيا وعالميا في الوقت الراهن فماذا أولا عن والده؟

- عبدالمجيد الزنداني: كان متدينا لا يترك قراءة القرآن الكريم ولا يترك فرضا وحريص على الدين وحريص على مجالسة العلماء وحريص على أن يرسلنا لدى العلماء ونحن صغار وأن يأتي لنا بالعلماء لتعليمنا إلى بيتنا ويقيم معنا في تربيتنا وتعليمنا وكان له يعني رحمه الله قصة أثرت في مستقبل حياتي وأنا طفل صغير..

< سامي كليب: وهي؟

- عبد المجيد الزنداني: ذهبت أشتري شيكولاتة فأعطيته العملة وكان ذلك في عدن فأعطيته العملة وأخذت الشيكولاتة فأعاد لي ظني أني أعطيته مئة شلن أنا أعطيته شيء قليل فدخلت عند والدي: أبي أخذت الشيكولاتة وزاد زيد وأعطاني كذا فغضب غضبا شديدا ويعني كاد أن يبطش بي حرام تأكل حرام ارجع الآن وما هدأ إلا بعد أن أعدت المال وأخذت الذي لي..

< سامي كليب: حضرتك طبعا درست هنا في اليمن لمرحلة معينة ثم ذهبت إلى مصر وبدأت بدراسة الصيدلة درست ثلاث سنوات وتوقفت..

- عبد المجيد الزنداني: سنتين..

< سامي كليب: أو سنتين طيب سبب التوقف شو كان لأنه فيه..

- عبد المجيد الزنداني: الحرب في اليمن.

< سامي كليب: الحرب في اليمن.

- عبد المجيد الزنداني: الثورة في اليمن.

< سامي كليب: ولكن كنت ناجح في الدراسة في السنتين؟

< عبد المجيد الزنداني: كنت ناجحا يعني ولكني في السنة الأخيرة بدأت أنشغل بأحوال اليمن وبأحوال الدعوة في مصر.

< سامي كليب: أنا سؤالي ليس بريئا لأنه قرأت كثير إنه والله فشل في الصيدلة فاتجه إلى شيء آخر.

- عبد المجيد الزنداني: لا كان كذب هذا كذب أنا قطعت الدراسة، مجيئي إلى اليمن كان بعد أن قامت الثورة وزملائي يعرفون، زملائي يعرفون مستواي العلمي ومن قديم ويعرفون إني لم أكن فاشلا بل أنا كنت أذاكر لزملائي..

< سامي كليب: يعني ساهمت بطريقة غير مباشرة بتوعيتهم أيضا؟

- عبد المجيد الزنداني: بتوعيتهم.

< سامي كليب: الوالدة كان لديها تأثير عليك معين؟

- عبد المجيد الزنداني: رحمها الله نعم يعني كانت وهي مريضة لا تستطيع أن تقوم لتتوضأ فكانت تتوضأ وهي في مكانها وتصلي وكانت يعني مشهورة بالصلاح والصلاة.

< سامي كليب: سألتك عن الوالدة فقط يعني ليس فقط لمعرفة التأثير ولكن أيضا لموقفكم فضيلة الشيخ من أن تؤم المرأة المسلمين وحضرتك رافض للموضوع ممكن أن تقول لي ما هو السبب؟

- عبد المجيد الزنداني: الشرع، الشرع لا تؤم المرأة بيننا الأمر هو كتاب الله وسنة رسوله المرجع الدين هو قال الله قال رسوله واتباع مراد الله جل وعلا فالله يقول {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} قوّامون في كل شؤون الحياة القوامة حتى في الأسرة، في الأسرة الصغيرة الذي عددها أربعة خمسة مَن قائد البيت؟ قائد البيت الرجل وهو ولي الأمر.

< سامي كليب: لن أجادلكم فضيلة الشيخ كثيرا في هذا الموضوع لأنه يستحق حوار كامل ولكن يعني باختصار المرأة اليوم تعمل وتتعلم وقد وصلت إلى مراكز عالية وأصبحت وزيرة وسفيرة وما إلى ذلك والبعض يقول إنه حتى لو رفعت الحجاب ليس في الأمر مشكلة في بلاد المسلمين ليس هذا هو المهم الأهم إنه تغير وضع المرأة يعني مما كانت عليه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وحتى اليوم هل يمكن أن ينطبق عليها ما كان ينطبق سابقا يعني ألا تعتقد أنها أصبحت شريكة فعلية ولها دور فعلي ويمكن أن تمارس وهي تمارس عمليا دور الرجل يعني ما هي حدودك لوضع المرأة وحريتها اليوم؟

- عبد المجيد الزنداني: حدودي هي حدود الكتاب والسنة.

< سامي كليب: هل حضرتك مع أن تصبح باختصار المرأة مثلا وزيرة في اليمن أو سفيرة؟

- عبد المجيد الزنداني: أسألك سؤال.

< سامي كليب: تفضل.

- عبد المجيد الزنداني: لماذا.

< سامي كليب: أنا أسألك.

- عبد المجيد الزنداني: أسألك سؤال.

< سامي كليب: تفضل.

- عبد المجيد الزنداني: لماذا لم تنتخب امرأة رئيسة للجمهورية في أميركا منذ ثلاثمائة عام؟

< سامي كليب: يبدو إنها ستنتخب قريبا.

- عبد المجيد الزنداني: لا لماذا أسألك عن ثلاثمائة عام؟ لماذا؟ المرأة يفترض فيها تتزوج أو أنها يُحكم عليها بالتبتُّل ما رأيك في أن نصدر حكم على النساء يجب ألا يتزوجن؟

< سامي كليب: تتزوج إذا شاءت..

- عبد المجيد الزنداني: لا لابد أن تتزوج مش إذا شاءت لابد أن تتزوج المرأة لأن الله خلقها لذلك طيب انتظر فإذا حملت المرأة..

< سامي كليب: طيب لا اسمح لي فيه أسئلة كثيرة.

- عبد المجيد الزنداني: فإذا حملت المرأة وإذا ولدت وإذا أرضعت اليوم في بريطانيا يعطون للمرأة إجازة سنة للإرضاع ليش ما يعطوا الرجال سنة؟

< سامي كليب: طيب هذه كونداليزا رايس لا متزوجة ولا عندها أولاد وعم تحكم العالم.

- عبد المجيد الزنداني: أنت تكلمني عن حالات لا تستطيع أن تقارن حقيقة إلا إذا جئت برجل في محلها في نفس ظروفها ثم تقارن بين أدائها وأدائه.

< سامي كليب: طيب فضيلة الشيخ يعني هل أفهم من كلامك أنك لا تحبذ وصول المرأة إلى منصب سياسي في اليمن؟

- عبد المجيد الزنداني: لا أحبذ أن تصل المرأة إلى أن تقود الرجال الأجانب لها أن تقود مجتمعها النسوي ولكن أن تقود الرجال الأجانب لا.

< سامي كليب: الأجانب كيف يعني؟ غير عائلاتها يعني؟

- عبد المجيد الزنداني: لا يجوز لها هكذا لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أعلم الناس بدين الله وهو أرحم الناس {ومَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} وهو الذي على الحق وهو الذي جاءنا بهذا الدين ولم يولِّ امرأة واحدة على أمر الرجال.

< سامي كليب: الشيخ عبد المجيد الزنداني الذي يفضل حصر دور المرأة بما قاله القرآن الكريم والسنة دعاني ونحن نصور هذا البرنامج معه إلى جامعته الشهيرة جامعة الإيمان التي يرى فيها الأميركيون أنها تُخرج إرهابيين بينما يعتبرها الكثير من اليمنيين بأنها خير داعم لهم في علومهم وفى تلك الجامعة فوجئت بهذا العدد الهائل من الفتيات المحجبات والمنقبات يتلقين علومهن وقيل لنا إن هذه هي المرة الأولى التي يُسمح فيها بالتصوير لتلفزة غير يمنية في هذا المكان.

حدود العلاقة مع حركة الجهاد في أفغانستان

< سامي كليب: كان الشيخ عبد المجيد الزنداني يجول بي في أقسام جامعة الإيمان بسعادة كبيرة فهو مقتنع بأن العلم هو جزء أساسي في مسيرة الجهاد حتى ولو أن دور المرأة يبقى بنظره محدودا بحدود القرآن والسنة والجهاد له تفسيره عند الشيخ الستيني العمر وتفسيره المناقض عند واشنطن، تناقض التفسيران وتنافر الطرفان وبات الداعية الإسلامي هدفا لإدارة جورج بوش وراحت آلة الدعاية الأميركية تبث صور أسامة بن لادن وتقول إن الرجل ذا اللحية الحمراء خلفه هو عبد المجيد الزنداني.

- عبد المجيد الزنداني: أولا لست ذلك الشخص الذي يظهر صاحب اللحية الحمراء لست أنا وإنما هو شخص بلحية حمراء فكلما ظهر هذا قالوا الشيخ الزنداني لست أنا لست أنا ولذلك يجب أن تدقق النظر في صورته إذا دققت النظر في الصورة ستجد إنه لست أنا ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى