بيريس.. إسرائيل قد تزيل عشرات المستوطنات

> القدس «الأيام» دان وليامز :

>
شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي
شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي
قال شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس الأول ان إسرائيل ربما تزيل عشرات المستوطنات اليهودية من الضفة الغربية المحتلة.

وقال بيريس لتلفزيون القناة العاشرة الإسرائيلي "نعم.. المستوطنات ستزال.. ليس جميع المستوطنات.. بل إنني لست متأكدا بشأن معظم المستوطنات."

ربما يكون عدد المستوطنات التي سيجرى إخلاؤها بالعشرات. "ولكني اعتقد ان جهدا حقيقيا سيبذل لفعل الشيء الذي تعهدنا بفعله وهو إزالة المستوطنات."

وأخلت إسرائيل قطاع غزة من جانب واحد في عام 2005 ولكنها تخلت عن خطط لتنفيذ انسحابات من الضفة الغربية بعد حرب لبنان التي جرت العام
الماضي,ويعارض كثير من الإسرائيليين إزالة المستوطنات خشية تعزيز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحاكمة في المناطق الفلسطينية.

وسئل بيريس عما إذا كان بمقدور الحكومة الفلسطينية عقد محادثات مع إسرائيل بشأن إخلاء المستوطنات بما يؤثر على حجم هذه الانسحابات ووتيرتها فقال "إذا كانت حماس راغبة في التفاوض والاعتراف بإسرائيل وتحقيق السلام.. (فالجواب هو) نعم بالطبع."

وقال بيريس "سننفذ ذلك وفقا للأفعال" من جانب الحكومة الفلسطينية.

وهناك شكوك بشأن قدرة أولمرت على تنفيذ عمليات انسحاب كبرى في الضفة الغربية في مواجهة اعتراضات الإسرائيليين المؤيدين للمستوطنين وفي ضوء تراجع شعبيته منذ الحرب التي خاضها ضد حزب الله اللبناني في يوليو تموز وأغسطس آب دون أن تسفر عن نتيجة.

ويسعى الفلسطينيون لإقامة دولة في الضفة الغربية وقطاع غزة اللذين احتلتهما إسرائيل عام 1967.

وتصر حماس التي قاد جناجها العسكري انتفاضة فلسطينية على مدى ستة أعوام على عدم الاعتراف رسميا بإسرائيل. ويدعو ميثاق حماس لتدمير دولة إسرائيل.

ولكن قيادة حماس عرضت هدنة طويلة المدى مع إسرائيل مقابل دولة فلسطينية قابلة للحياة بجانبها.

وفي الشهر الماضي وقعت حماس اتفاقا مع حركة فتح على تقاسم السلطة أملا في الفوز برضا الغرب.

وقالت لجنة الوساطة الرباعية الغربية انها تنتظر تصريحات بشأن الأرضية الدبلوماسية التي ستقف عليها حكومة ائتلاف حماس وفتح وانها ستبقي على حظر المعونات الغربي المفروض على الفلسطينيين منذ تولت حماس السلطة.

ويعيش في الضفة الغربية 268380 مستوطنا يهوديا و2.5 مليون فلسطيني,وقالت إسرائيل انها ستبقي على التكتلات الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية في ظل أي اتفاق نهائي. وهو موقف يرفضة الفلسطينيون. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى