احتجاجات على جولة بوش في امريكا اللاتينية

> ساو باولو «الأيام» تيري ويد :

>
شرطة مكافحة الشغب تعتقل احد المتظاهرين أمس
شرطة مكافحة الشغب تعتقل احد المتظاهرين أمس
سار الوف المتظاهرين في ثاني أكبر المدن البرازيلية أمس الأول مرددين شعارات تصف الرئيس الأمريكي جورج بوش بانه داعية حرب وملوث لكوكب الارض في الوقت الذي بدأ فيه جولة تهدف الى كسب الاصدقاء في امريكا اللاتينية.

وحمل عمال وطلاب ومزارعون ونشطاء اخرون لافتات تقول "العدو الاول للانسانية" و "اخرج يا بوش".

وعلى اصوات دق الطبول طالبوا بانهاء الحرب في العراق وما وصفوه بالتعذيب الذي ترعاه الدولة والامبريالية الامريكية والتفاوت الاقتصادي المتزايد.

وتهدف الزيارة التي تشمل خمس دول الى اصلاح موقف بوش في امريكا اللاتينية حيث تظهر استطلاعات الرأي معارضة واسعة النطاق للحرب في العراق والسياسات الامريكية المتعلقة بالتجارة والهجرة. وبعد البرازيل يزور بوش كلا من اورجواي وكولومبيا وجواتيمالا والمكسيك.

وقال بوش في حديث مع شبكة تلفزيون آر.سي.ان. في كولومبيا التي يصل اليها يوم الأحد "الهدف منها ليس أكثر من قول اننا نريد ان نكون اصدقاء لكم ." واضاف "زيارتي فرصة لابلاغ الناس..بأن الولايات المتحدة تهتم بشكل كبير بالاحوال الانسانية."

غير ان الشرطة في ساو باولو قالت ان اكثر من ستة الاف من المتظاهرين المناهضين لبوش من كل الاعمار نظموا مسيرة بالمدينة في افينيدا بوليستا الشهير القلب التجاري لامريكا الجنوبية.

وقال طالب يدعى ارتور باربوزا دي كويروز (29 عاما) "نكافح ضد الامبريالية وضد بوش المهتم بالهيمنة على دول في هذه المنطقة." واضاف "نحتج على احتلال العراق وافغانستان."

وتولت الشرطة حماية فروع ماكدونالدز وسيتي بنك خشية استهدافهم باعتبارهم رموزا امريكية ولكن لم ترد انباء عن وقوع اعمال عنف.

ونظمت جماعة جرينبيس البيئية احتجاجا جانبيا لعدم اتخاذ بوش والرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا اي اجراء لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري.

ونشر ناشطون راية على نصب تذكاري قومي تقول "الايثانول ليس كافيا. اوقفوا الاحتباس الحراري."

وكانت هذه اشارة الى مبادرة بشأن الوقود الحيوي وهي المحور الرسمي لزيارة بوش للبرازيل.

وسيناقش لولا وبوش خططا للتعاون في انتاج الوقود الحيوي والترويج لاستخدامه في امريكا اللاتينية. وينتج البلدان 70 في المئة من الايثانول على مستوى العالم.

قوات مكافحة الشغب تشبك مع المتظاهرين
قوات مكافحة الشغب تشبك مع المتظاهرين
وقال مسؤولون امريكيون ان هذا الاتجاه سيساعد في تقليص الفقر في امريكا اللاتينية من خلال توفير فرص عمل وهي سياسة توصف باسم دبلوماسية الايثانول,ويأملون ايضا في ان يحد ذلك من تأثير شافيز الذي يستخدم ثروة فنزويلا النفطية لكسب اتباع في دول مثل بوليفيا والاكوادور.

لكن المبادرة خيمت عليها ظلال شكاوى من التعريفات الجمركية الامريكية على الايثانول البرازيلي . وقال لولا انه يريد مناقشة خفش التعريفات لكن مسؤولين امريكيين يقولون ان هذه مسألة يقررها الكونجرس.

ويأمل الجانبان ايضا في ان تعطي الزيارة قوة دفع جديدة للمحادثات المتعلقة بصياغة اتفاق جديد للتجارة العالمية والذي تعثر التوصل اليه بسبب مشكلات تتعلق بفتح الاسواق والمساعدات.

وينظر الى لولا وهو يساري معتدل على صلة طيبة بكل من بوش وشافيز على انه شخصية رئيسية في مساعي بوش الدبلوماسية رغم الخلافات بين البلدين,وسيزور لولا العامل السابق باحد المصانع والمنحدر من عائلة فقيرة واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال قائد الشرطة الكولومبية إن متمردي كولومبيا الماركسيين يخططون لهجمات وأعمال تخريبية خلال زيارة بوش في مطلع الأسبوع هناك.

ويدعم الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي اوثق حليف للولايات المتحدة في المنطقة اتفاقا امريكيا للتجارة الحربة وتلقى مليارات الدولارات كمساعدات من الولايات المتحدة لمكافحة التمرد وتجارة المخدرات.

وبالنسبة لشافيز فسوف ينظم اجتماعا حاشدا مناهضا لبوش في استاد ارجنتيني لكرة القدم يوم أمس الجمعة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى