اصابة عشرين شخص خلال تظاهرات ضد الجدار في الضفة الغربية

> قلنديا «الأيام» ا.ف.ب :

>
فلسطينيون يشتبكون مع قوات الاحتلال الاسرائيلي امام الجدار العازل أمس
فلسطينيون يشتبكون مع قوات الاحتلال الاسرائيلي امام الجدار العازل أمس
اصيب عشرون شخصا بجروح طفيفة عندما فرق الجيش الاسرائيلي أمس الجمعة بالقوة تظاهرات ضد الجدار الفاصل في الضفة الغربية على ما افادت مصادر طبية وشهود.

واطلق الجيش الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بعدما اقتحم عشرات الشباب بوابة حديدية في الجدار الفاصل بالقرب من مخيم قلنديا، ووصلوا الى ساحة مطار عسكري مغلق، ما ادى الى اصابة اربعة شبان تم نقلهم الى مستشفى في رام الله القريبة.

وجرت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وجنود اسرائيليين في ساحة المطار لوقت قصير,وقد استخدم الشبان الفلسطينيون خلالها الحجارة والجيش الاسرائيلي الاعيرة المطاطية وقنابل الصوت على ما افاد مصور وكالة فرانس برس.

من جهة ثانية، اصيب اربعة عشر متظاهرا، من بينهم اسرائيليان اثنان متضامنان مع الفلسطينيين خلال مواجهات وقعت بين متظاهرين ضد الجدار والجيش الاسرائيلي في قرية بلعين غرب مدينة رام الله.

ويتظاهر فلسطينيون ومتضامنون اجانب واسرائيليون، كل يوم جمعة، ضد الجدار الفاصل الذي تقيمه اسرائيل في الضفة الغربية، والذي يصادر اكثر من الفي دونم من اراضي بلعين.

وفي بيت لحم في جنوب الضفة الغربية فرق الجيش الاسرائيلي تظاهرة ثالثة ضد "الجدار" مما ادى الى اصابة فلسطينيين اثنين وفق مصادر طبية.

وبعد هذه التظاهرة وقعت مواجهات بين شبان فلسطينيين يلقون حجارة وجنود اسرائيليين عند مدخل بيت لحم.

وتؤكد اسرائيل ان الجدار الذي سيمتد على طول 700 كلم هو "سياج لمكافحة الارهاب" في حين يعتبره الفلسطينيون "جدار الفصل العنصري" لانه يتوغل في اراضي الضفة الغربية ويحول دون قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.

وفي رأي اصدرته في التاسع من تموز/يوليو 2004 اعتبرت محكمة العدل الدولية الجدار غير قانوني وطلبت من اسرائيل ازالته كما فعلت لاحقا الجمعية العامة للامم المتحدة,لكن اسرائيل لم تستجب لهذه الطلبات غير الملزمة وواصلت اعمالها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى