آية الله جنتي : واشنطن "تشترك في المسؤولية" عن دم الشيعة في العراق

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

>
رجل الدين الايراني المحافظ آية الله جنتي
رجل الدين الايراني المحافظ آية الله جنتي
اكد رجل الدين الايراني المحافظ آية الله جنتي في خطبة أمس الجمعة التي بثتها الاذاعة الايرانية الرسمية مباشرة، ان الولايات المتحدة "تشترك في المسؤولية" عن دم الشيعة في العراق.

وقال جنتي "عندما يتوجه آلاف من الزوار سيرا على الاقدام وحفاة احيانا الى كربلاء وتنفجر قنبلة فجأة لتقتل وتمزق مئات الاشخاص، تكون الولايات المتحدة مشتركة في المسؤولية".

وهو يشير الى اعتداءات استهدفت زوارا شيعة يتدفقون بمئات الالاف على كربلاء لمناسبة احياء اربعينية الحسين اليوم السبت,وقتل 117 زائرا الثلاثاء الماضي في اعتداء انتحاري في الحلة.

وانتقد رجل الدين الشيعي رجال الدين السنة في الدول العربية الذين عبروا عن قلقهم ازاء النفوذ المتزايد لايران الشيعية في المنطقة خاصة في العراق ولبنان.

وقال ان "هؤلاء الذين يدعون انهم رجال دين ويقولون ان الشيعة يقتلون السنة،فليتجرأوا على قول ذلك من جديد".

وتابع "نحن لا نقول ان السنة هم الذين يرتكبون هذه الجرائم. نقول انهم ارهابيون يتحركون (...) تحت حماية الولايات المتحدة وبريطانيا التي تعمل بخبث".

وحول مؤتمر بغداد الدولي الذي سيبحث السبت قضايا الامن في العراق قال جنتي ان هدف الولايات المتحدة منه فرض حكومة منصاعة كليا لواشنطن في بغداد.

وقال "ان هدف الولايات المتحدة هو ابعاد العراقيين من ادارة بلادهم لاقامة حكم يعمل لحساب الاميركيين"..ويمثل ايران في مؤتمر بغداد نائب وزير خارجيتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى