سولانا يحث على انهاء الازمة اللبنانية

> بيروت «الأيام» مارك جون :

>
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ومنسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافير سولانا في مؤتمر صحفي
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ومنسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافير سولانا في مؤتمر صحفي
دعا منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافير سولانا أمس الإثنين القادة اللبنانيين لايجاد حل سياسي سريع لصراعهم المستمر منذ اربعة اشهر في الوقت الذي بدأ فيه جولة تشمل ثلاثة بلدان بالشرق الاوسط.

وقال "سيكون من الجيد حدوث انفراج في الوضع السياسي الحالي قبل موعد القمة" في اشارة الى القمة العربية المقررة في 28 مارس اذار الجاري.

وتعتبر اهم محطة في جولة سولانا في دمشق حيث سيجتمع غداً الاربعاء مع الرئيس السوري بشار الاسد في خطوة اخرى من جانب الغرب للتقارب مع سوريا التي طالما كانت من الاطراف الفاعلة الاساسية في الحياة السياسية في لبنان.

وقال سولانا "سأتحدث مع الرئيس الاسد بصراحة ... استقلال لبنان بالنسبة الينا عنصر مهم جدا في استقرار المنطقة."

وفي بيروت اجرى سولانا محادثات مع رئيس مجلس النواب والزعيم المعارض نبيه بري ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة قبل توجهه الى الرياض لاجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين.

وقال سولانا في مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع بري الذي ينظر اليه الاتحاد الاوروبي على انه احد المفاتيح الاساسية لحل الازمة الحالية ان بري "قال انه سيحاول المساعدة...ولكني استطيع القول انني خرجت من الاجتماع معه متفائلا اكثر مما كنت قبل ان ادخل."

واتفقت المملكة العربية السعودية وايران اللتان تدعمان الطرفين المتنافسين في لبنان هذا الشهر على تخفيف حدة التوتر الطائفي في المنطقة.

وأجرى الزعماء اللبنانيون الاسبوع الماضي محادثات زادت الامال في التوصل لتسوية تنهي الصراع على السلطة المستمر منذ اربعة اشهر بين تحالف الغالبية المناهض لسوريا والمعارضة التي تضم حزب الله المدعوم من سوريا وإيران.

وبعد وقت قصير من مغادرة سولانا لبنان عقد بري وزعيم الغالبية البرلمانية سعد الحريري جولة اخرى من المحادثات هي الثالثة من نوعها في خلال خمسة ايام لمناقشة احتمال التوصل الى تسوية لانهاء الازمة.

واستقال وزراء المعارضة من الحكومة في نوفمبر تشرين الثاني بعد ان رفض السنيورة وحلفاؤه المدعومون من السعودية وفرنسا والولايات المتحدة اعطاءها اكثر من ثلث المقاعد الوزارية في الحكومة واجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

ويعد تشكيل المحكمة الخاصة بمحاكمة المشتبه بهم في مقتل رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري في العام 2005 من اولويات تحالف الاغلبية برئاسة سعد نجل رفيق الحريري.

وتحتاج المحكمة الى تصديق مجلس النواب وتخشى المعارضة من اضفاء صبغة سياسية على المحاكمة,وخلص تقرير أولي للامم المتحدة الى ضلوع مسؤولي امن سوريين ولبنانيين في واقعة الاغتيال وهو ما تنفيه سوريا.

وردا على سؤال بشأن ما اذا كان يتوقع تسوية سريعة لانهاء الازمة قال السنيورة في المؤتمر الصحفي المشترك مع سولانا "لا ا حد يستطيع ان يقول لك اذا ما كان هناك نتائج في غضون يوم او يومين ولكن هذا لا يعني ان نفقد الامل."

وعانت سوريا من عزلة دبلوماسية دولية خلال العامين المنصرمين,وتقود الولايات المتحدة وفرنسا خطوات لعزل دمشق بسبب دورها المزعوم في اغتيال الحريري عام 2005.

ولكن مع النظر الى دمشق على أنها تقوم بدور مهم في لبنان أنهت فرنسا الاسبوع الماضي معارضتها لتواصل الاتحاد الاوروبي مع سوريا التي شاركت يوم السبت الماضي في محادثات مع الولايات المتحدة ودول اخرى تهدف الى ايجاد سبل لانهاء الفوضى في العراق.

وتشكل بلدان الاتحاد الأوروبي غالبية قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة البالغ قوامها 12 ألف فرد والتي نشرت العام الماضي إلى جانب القوات اللبنانية في جنوب لبنان بعد الحرب بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله التي أسفرت عن سقوط أكثر من 1300 قتيل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى