التحقيق الاسرائيلي حول اخفاقات الحرب على لبنان سيحدد مسؤوليات شخصية

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت
قالت لجنة التحقيق الاسرائيلة المكلفة تقصي سير الحرب على لبنان الصيف الماضي، أمس الثلاثاء ان تقريرها المرتقب سيحدد المسؤوليات الشخصية للمسؤولين الاسرائيليين في اخفاقات هذه الحرب.

واضاف بيان للجنة ان التقرير سيشمل "تقويم المسؤوليات الشخصية لرئيس الوزراء ووزير الدفاع والقائد السابق لهيئة الاركان".. وتابع ان تقريرا جزئيا للجنة "سينشر خلال النصف الثاني من نيسان/ابريل".

وكانت القناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي اكدت أمس الأول ان اللجنة ستنشر اليوم "الأربعاء او غداُ الخميس" وثيقة اولية تشير الى مسؤوليات الساسة في هذه الحرب.

واستمعت اللجنة الى نحو 70 مسؤولا سياسيا وعسكريا منذ تشكيلها في 17 ايلول/سبتمبر تحت ضغط تظاهرات آلاف من جنود الاحتياط في الجيش الاسرائيلي الذين كانوا يطالبون بتشكيلها منذ وقف المعارك في 14 آب/اغسطس 2006.

وشنت اسرائيل الصيف الماضي حربا استمرت اكثر من شهر ضد حزب الله الشيعي في لبنان ردا على قيام مقاتلي هذا الحزب بخطف جنديين اسرائيليين.

وندد المتظاهرون الاسرائيليون بعدم جهوزية الجيش النظامي وقوات الاحتياط لهذه الحرب والبلبلة والاوامر المتعارضة للقيادة خلالها اضافة الى عدم تحقيق الجيش اهدافه المتمثلة في القضاء على الجهاز العسكري لحزب الله والحصول على الافراج عن الجنديين الاسرائيليين.

وطالب المحتجون باستقالة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ووزير الدفاع عمير بيريتس ورئيس هيئة الاركان دان حالوتس.

وحتى الان لم يستقل الا حالوتس في 17 كانون الثاني/يناير مستبقا على ما يبدو نتائج التحقيق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى