البرادعي يصل إلى كوريا الشمالية

> بكين «الأيام» ليندساي بيك :

>
محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتحدث إلى الصحفيين
محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتحدث إلى الصحفيين
وصل محمد البرادعي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى كوريا الشمالية أمس الثلاثاء في زيارة يأمل خلالها تحقيق تقدم تجاه اغلاق المنشآت النووية الكورية الشمالية ولكن المسؤولين الأمريكيين بدوا أكثر حذرا.

ولم يزر مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية كوريا الشمالية منذ أن طردت المفتشين بنهاية عام 2002 مع انهيار اتفاق لنزع السلاح,وانسحبت كوريا الشمالية من معاهدة حظر الانتشار النووي بعد ذلك بأيام.

والآن وضمن اتفاق جديد جرى التوصل إليه في فبراير شباط وافقت كوريا الشمالية على السماح بعودة مفتشي الوكالة الذين سيلعبون دورا رئيسيا في التحقق من إلتزام الشطر الكوري الشمالي بتعهده بإغلاق مفاعل يونجبيون وهو ركيزة برنامجه النووي.

وقال البرادعي للصحفيين قبل مغادرته العاصمة الصينية بكين "آمل أن نتمكن من تحقيق بعض التقدم."

وأبدى أمله أيضا في أن تتمكن وكالته "من العمل بشكل أوثق مع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) بعد سنوات من القطيعة."

ووفقا للاتفاق الذي جرى التوصل إليه في فبراير شباط في المحادثات السداسية التي جرت في بكين بمشاركة كوريا الشمالية وكوريا الجنويبة والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وافقت كوريا الشمالية على إغلاق مفاعل يونجبيون بمنتصف إبريل نيسان مقابل الحصول على مساعدات للطاقة وضمانات أمنية.

وقال البرادعي عن رحلته إلي كوريا الشمالية "هذا جزء مهم من تنفيذ الخطوات الأولية التي تم الاتفاق عليها في المحادثات السداسية.

"أعتقد أن هذه الخطوات الأولية ستكون مهمة في دفع المحادثات السداسية قدما."

وأبدى مسؤول أمريكي ثقة في أن كوريا الشمالية ستلتزم بتعهدها بإغلاق يونجبيون.

وقال "يمكن القيام بذلك في فترة قصيرة ونحن واثقون بشكل معقول في أنهم سيتخذون تلك الخطوة."

ولكن مسؤولين آخرين قالوا إن الوقت ما زال مبكرا للغاية لاصدار أي تكهنات.

وصرح مسؤول أمريكي آخر "ما أعرفه هو أن بعض ما رأيناه في الأسابيع القليلة الماضية هو أعمال صيانة وما شابه ذلك لكننا سيكون لدينا فكرة أفضل بعد زيارة البرادعي هذا الأسبوع."

وسيصل المفاوض الامريكي كريستوفر هيل إلى بكين اليوم الأربعاء حيث من المتوقع أن يحضر جلسات مجموعة عمل تم الاتفاق عليها في اطار اتفاق فبراير.

وقد يجتمع أيضا مع البرادعي الذي من المنتظر أن يعود من بيونجيانج في وقت متأخر اليوم الاربعاء.

ومن المتوقع أن يحضر المفاوض الكوري الجنوبي تشون يونج وو أيضا إلى بكين لحضور اجتماعات منفصلة لمجموعة عمل يوم الخميس تتعلق بتقديم مساعدات وطاقة لكوريا الشمالية.

وقال تشين جانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية إن مجموعة عمل خاصة بنزع السلاح النووي ويرأسها كبير المبعوثين الصينيين وو داوي ستجتمع يوم السبت القادم.

وأضاف تشين في مؤتمر صحفي "نعتقد أن هدف مجموعات العمل الخمس هو تنفيذ الخطوات الأولية للبيان المشترك لوضع أسس للتحرك قدما في المحادثات السداسية."

(شاركت في التغطية كارول جياكومو في واشنطن) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى