تحذيرات طبية من عقار يعالج الأنيميا

> واشنطن «الأيام» رويترز:

> حذرت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية من أن عقار "الاريثروبويتين" الذي يستخدم لمكافحة الأنيميا - والذي بيع منه في الولايات المتحدة خلال العام الماضي وحدها ما قيمته عشرة مليارات دولار - يمكن أن يكون ضاراً بالمرضى، وذلك بالرغم من أن العديد من الطباء كانوا ينصحون به كونه معالجا فعالا لعلاج الأنيميا .

وطبقا لما ورد بجريدة "البيان" الإماراتية، أوضحت الإدارة أنه عندما يستخدم الأطباء هذا العقار - الذي يشبه عقاقير الهرومونات لعلاج الأنيميا التي تظهر عادة لدى المرضى المصابين بالسرطان والفشل الكلوي - فإن بعض المرضى يعانون من تعقيدات بالغة، ويتوفى عدد منهم قبل الأوقات المتوقعة لهم.

من جانبها، أشارت الدكتورة كارين فايس المسؤولة بالإدارة في مؤتمر صحفي، إلى أن الاعتقاد قد ساد في الماضي بأن استخدام المزيد من هذا العقار يحقق نتائج أفضل، وبالتالي فقد استخدم بمعدلات وجرعات أكبر بكثير مما ينبغي. وأوضح تقرير نشر بصحيفة "واشنطن بوست" أن هذا العقار سيحمل من الآن فصاعداً التحذير المعروف باسم "العلبة السوداء" وهو أقوى تحذير ممكن. ويشير التقرير إلى أن هذا العقار ينبغي أن يستخدم بأقل جرعة ضرورية لتجنب الحاجة إلى نقل الدم للمريض، وأنه لا ينبغي استخدامه لتحقيق الشفاء الكامل من الأنيميا، أو فقر الدم. ويباع عقار الارثروبويتين تحت أسماء عدة، منها: إيبوجين، بروكريت، أرانيسيب، وهو يعد خامس أبرز عقار يباع في الولايات المتحدة، وينفرد بأنه يتم الإعلان عنه للمستهلكين مباشرة، على الرغم من أنه عقار حساس للغاية ولا يعطى إلا بطريق الحقن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى