لدى لقائه بالمستثمرين في حضرموت والمستثمرين الهنود.. وزير الصناعة والتجارة:نرحب بالاستثمارات الهندية في حضرموت ونتمنى أن تكون بداية لاستثمارات قادمة

> المكلا «الأيام» فؤاد باضاوي:

> عقد يوم أمس بالمكلا لقاء رأسه الأخ د.خالد راجح شيخ، وزير الصناعة والتجارة بحضور الأخوة عمير مبارك عمير، وكيل محافظة حضرموت ومحمد أبوبكر العمودي، عضو مجلس الشورى وعمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت وحسين الوردي، رئيس غرفة تجارة وصناعة لحج ومحمد زمام، مدير مشروع تطوير مدن الموانئ، وضم اللقاء مجلس إدارة غرفة تجارة حضرموت ورجال المال والأعمال والمستثمرين وأعضاء الوفد الاستثماري الهندي الذي يزور حضرموت حاليا لتدشين أول مشروع استثماري هندي في اليمن من خلال مشروع الأحجار الجيرية في الديس الشرقية، والجهات ذات العلاقة بالاستثمار والتجارة في حضرموت.

وفي اللقاء تحدث الأخ د. خالد راجح شيخ، وزير الصناعة والتجارة بكلمة استعرض خلالها جملة القضايا والهموم التي تعترض الاستثمار والمستثمرين، وخطط وزارة الصناعة الهادفة تجاوزها، وتقديم الرؤى والمقترحات الصائبة التي ترفع من مستوى الاستثمار وتطوره، وقال: سنقيم مناطق صناعية تم تحديد مواقعها في عدد من المحافظات لخدمة الاستثمار وتأهيلها وتخديمها بشكل يساعد على دفع عجلة الاستثمار في عموم الوطن في المشاريع الاستراتيجية الكبيرة التي سيشهدها الوطن. وأضاف: إن الأصدقاء الصينيين أبدوا استعدادهم لتقديم الدراسات الأولية لإقامة خط سكة حديدية بين مأرب وبلحاف لتقليل تكاليف النقل للشركات العاملة في الغاز، مشيرا إلى أن حضرموت شهدت نموا كبيرا وتجارها ورجال أعمالها يتمتعون بصفات ممتازة نتمنى أن يحافظوا عليها. مرحبا بالأصدقاء الهنود الذين سيدشنون اليوم الخميس أول مشروع استثماري هندي في حضرموت «ونتمنى أن يكون بداية لاستثمارات يمنية هندية قادمة تشمل جميع المجالات».

واستعرض وزير الصناعة والتجارة آفاق الاستثمار في حضرموت والوطن، داعيا العرب والأصدقاء إلى استغلال فرص الاستثمار الموجودة في اليمن والمغرية لأي مستثمر، مؤكدا ضرورة تجاوز المعضلات التي تعيق الاستثمار وإجراءاته، كما أكد ضرورة وجود آلية متناسقة ومتناغمة لإنجاز الإجراءات الخاصة بالمشاريع بصورة سريعة ومنظمة من خلال التكامل والتعاون بين جميع الجهات ذات العلاقة.

وقال الأخ عمر عبدالرحمن باجرش، رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت إن زيارة الوزير لحضرموت تكتسب أهمية كبيرة كونها تأتي وبلادنا تستعد لاستقبال مؤتمر الفرص الاستثمارية، الذي ستشارك فيه مجموعة كبيرة من المستثمرين العرب والأجانب، وأيضا تأتي للتعرف على قضايا وهموم ومشكلات التجار والمستثمرين في حضرموت.

واستعرض دور غرفة تجارة حضرموت في رفد العملية الاستثمارية من خلال العمل على تحديد المواقع للمناطق الصناعية في حضرموت «وقد تم تحديدها بالتعاون والتنسيق والدعم المسئول من السلطة المحلية ونضعها أمامكم يا سيادة الوزير لإكمال تأهيلها وتخديمها».

وأضاف أن المشكلة الأساسية التي تواجه المستثمرين هي الأرض وتحديد الأماكن الخاصة بالمشاريع وفـقا وطبيعـتها، ومتى ما حلت هذه الإشكالية سيكون الاستثمار في مأمن، ورحب بالاستثمارات الهندية في حضرموت ووصفها بالجادة.

وتحدث الأخ حسين الوردي، رئيس غرفة تجارة وصناعة لحج عن أهمية الاستثمار الجيولوجي ووجود الإمكانيات الكبيرة في بلادنا لنجاحه ووجود المواد الخام بكميات كبيرة، وأكد ضرورة وجود المعلومة لأي استثمار لأن ذلك سيسهم في توضيح الرؤية للمستثمرين.

وتم في اللقاء طرح الأسئلة والاستفسارات والرد عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى