الحريري يؤكد ان المحكمة ذات الطابع الدولي لن تسيس

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس المصري حسني مبارك يستقبل النائب سعد الحريري
الرئيس المصري حسني مبارك يستقبل النائب سعد الحريري
اكد زعيم الغالبية النيابية اللبنانية سعد الحريري أمس الأربعاء ان المحكمة ذات الطابع الدولي للتحقيق في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري لن تسيس.

وقال الحريري للصحافيين اثر اجتماعه بالرئيس المصري حسني مبارك "المحكمة ليست محكمة سياسية بل هي لمعرفة الحقيقة وحتى نطوي صفحة الجرائم في لبنان".

واضاف "لا شيء في نظام المحكمة اصلا يعرض النظام السوري للخطر الا اذا كان احد ما في النظام السوري ارتكب الجريمة".

يذكر ان المعارضة اللبنانية التي يقودها حزب الله الشيعي تتمسك اسوة بدمشق بتعديل نظام المحكمة حتى لا تسيس، فيما ترفض الموالاة التي تمثل الاكثرية النيابية افراغ هذا النظام من مضمونه لحماية المتورطين في اغتيال الحريري.

واشارت تقارير لجنة التحقيق الدولية في الاغتيال، كما الاكثرية النيابية اللبنانية، الى احتمال ضلوع مسؤولين امنيين سوريين ولبنانيين في الجريمة وما تلاها من جرائم استهدفت شخصيات معارضة لسوريا.

وجدد الحريري التاكيد على ان الاكثرية النيابية توافق على اجراء تعديلات على نظام المحكمة شرط ان لا تمس بجوهرها.

وقال "نحن مستعدون للنقاش ومد يد العون مع البعض في الحكومة لتحقيق المصالحة واجراء بعض التعديلات في موضوع المحكمة".

وتندرج زيارة الحريري الى مصر في اطار المساعي العربية المبذولة لحل الازمة السياسية الناشبة في لبنان منذ نحو اربعة اشهر وذلك قبل القمة العربية التي ستعقد في الرياض في 28 و29 من الشهر الجاري.

ولفت الحريري الى ان مبادرة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي قام بعدة زيارات الى لبنان لحل الازمة "هي الاساس".

واضاف "يمكن ان نزيد بعض الافكار لكنها كلها مبنية على الافكار التي وضعها عمرو موسى".

ويرتكز البحث على مبدأ التلازم والتزامن بين حل المسألتين الخلافيتين الرئيسيتين : قضية المحكمة ذات الطابع الدولي، وقيام حكومة وحدة وطنية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى