البنتاغون يصف مقتل بريطاني على يد الاميركيين في العراق بانه "حادث ماسوي"

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

> جددت وزارة الدفاع الاميركية أمس الجمعة في بيان وصفها مقتل جندي بريطاني في العراق عام 2003 على يد الاميركيين بانه "حادث مأسوي" وذلك بعد ان اعتبر قاض بريطاني ما جرى عملا "اجراميا".

وقتل السرجنت البريطاني ماتي هال (25 سنة) في 28 اذار/مارس 2003 عندما استهدف طياران اميركيان خطا رتلا من الاليات المدرعة البريطانية في شمال البصرة (جنوب العراق) مع بداية الاجتياح الاميركي.

واعلن القاضي البريطاني اندرو ووكر ان "الهجوم على القافلة عمل غير قانوني لانه لم يكن هناك داع شرعي وبالتالي فانه كان اجراميا" وانتقد قلة تعاون السلطات الاميركية في التحقيق القضائي.

واعرب البنتاغون "عن تعاطفه العميق" مع عائلة هال لكنه دافع عن النتائج التي توصل اليها التحقيق الاميركي مؤكدا ان كل المعلومات التي جمعت تم نقلها الى السلطات العسكرية البريطانية.

واشار البيان الى ان وزارة الدفاع الاميركية تعتبر التحقيق الذي قامت به "كاملا وتم وفق المعايير نفسها التي اتبعت عند مقتل عسكري اميركي بنيران صديقة".

واضاف "دلت التحقيقات على ان الحادث وقع في حالة حرب معقدة وان الطيارين اتبعا الاجراءات لكنهما اعتقدا ان الاهداف اهداف عدوة فوقع الحادث المأسوي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى