التفجيرات تودي بحياة 21 شخصا في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
عمال الأطفاء يقومون بإخماد احد الحرائق في احد السيارات المتضررة
عمال الأطفاء يقومون بإخماد احد الحرائق في احد السيارات المتضررة
اودت التفجيرات واعمال عنف اخرى بحياة 21 شخصا على الاقل في العراق أمس الأحد، فيما اعتقلت القوات الامنية "قياديا بارزا" في القاعدة قالت انه فلسطيني الهوية، واعلن الجيش الاميركي مقتل ثمانية من جنوده أمس الأول.

واعلنت مصادر امنية مقتل ستة اشخاص على الاقل واصابة 30 اخرين بانفجار سيارة مفخخة استهدفت مخبزا قرب احد اسواق حي الشعب، شمال شرق بغداد.

وقالت المصادر ان انفجار السيارة المفخخة التي كانت متوقفة امام مخبز قرب سوق شلال في حي الشعب، اسفر عن مقتل ستة اشخاص واصابة 30 اخرين بجروح,وكانت المصادر اكدت في وقت سابق مقتل ثلاثة واصابة سبعة اشخاص.

وقتل ثمانية اشخاص بينهم اربعة من عناصر الشرطة واصيب عشرة اخرون بجروح في اعمال عنف اخرى.

واوضحت المصادر ان "شخصين قتلا احدهما شرطي واصيب خمسة من عناصر الشرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم قرب الجامعة المستنصرية"، شرق بغداد.

واضافت ان "اثنين من العمال في سوق الشورجة (وسط) قتلا واصيب اخر بجروح في هجوم مسلح استهدف العاملين هناك".

كما قتل شخص واصيب اخر بجروح جراء سقوط قذيفة هاون في منطقة الفضل (وسط)، وفقا للمصدر نفسه.

وفي بعقوبة (60 كم شمال-شرق بغداد)، قال قائم مقام قضاء الخالص في محافظة ديالى عدي الخدران ان "مسلحين هاجموا حافلة ركاب صغيرة تقل موظفين غالبيتهم في دوائر حكومية في ناحية هبهب ما ادى الى مقتل سبعة واصابة اربعة اخرين بجروح"..واضاف ان "بين القتلى، وهم من الشيعة، موظفتان في مصرف".

وفي كركوك (255 كلم شمال بغداد)، اكد مصدر امني "مقتل ثلاثة من عناصر الشرطة واصابة ثلاثة اخرين بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة بدوريتهم قرب احدى القرى" التي تبعد مسافة 35 كلم جنوب المدينة.

ومن جهته، اعلن الجيش الاميركي الاحد مقتل سبعة من جنوده خلال عمليات عسكرية وتفجيرات في بغداد وشرقها وغربها ووفاة اخر لاسباب لا علاقة لها بالعمليات العسكرية في تكريت أمس الأول.

وافاد بيان للجيش ان "اربعة جنود قتلوا واصيب اخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في غرب بغداد أمس الأول".

واكد بيان اخر "مقتل جندي واصابة ثلاثة اخرين بجروح بينما كانوا في دورية راجلة في جنوب بغداد أمس الأول" ايضا.

واشار بيان ثالث الى "مقتل جندي من قوة البرق اثر اصابته بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة اثناء عملية عسكرية في محافظة ديالى أمس الأول"، مضيفا ان "خمسة جنود اخرين اصيبوا بجروح جراء الانفجار"..واوضح بيان رابع ان "احد عناصر مشاة البحرية (المارينز) قتل اثناء عملية عسكرية في الانبار أمس الأول".

كما توفي جندي لاسباب لا علاقة لها بعمليات عسكرية في تكريت (180 كلم شمال بغداد) أمس الأول.

وبذلك، يرتفع الى 3220 عدد الجنود والعاملين مع الجيش الاميركي الذين قتلوا منذ احتلال العراق في آذار/مارس 2003، وفقا لحصيلة اعدتها وكالة فرانس برس بناء على بيانات وزارة الدفاع الاميركية.

على الصعيد الامني ايضا، اعلن مسؤول امني عراقي رفيع اعتقال "قيادي بارز" في تنظيم القاعدة فلسطيني الهوية لقبه "ابو قتادة" في بغداد عصر أمس الأول.

واوضح العميد قاسم عطا الموسوي ان قوة من الجيش "قبضت على المجرم محمود حمد كامل الماضي الملقب +ابو قتادة الفلسطيني+ بعد ظهر امس في باب المعظم شمال شرق بغداد بناء على معلومات استخباراتية".

وتابع ان المعتقل "قيادي بارز في تنظيم القاعدة وعثر بحوزته على اقراص مدمجة ووثائق خاصة بالتنظيم الارهابي واعترف بارتكابه العديد من الجرائم ضد ابناء الشعب العراقي".

واكد ان "الماضي من مواليد 1983 لابوين فلسطينيين في العراق ويسكن حاليا الرمادي" مشيرا الى انه من "الممولين الرئيسيين للتنظيم".

وعرض الموسوي شريط فيديو يظهر لقطات اثناء عملية التحقيقات الاولية مع الماضي الذي تحدث عن طريقة اعتقاله وعن "جهات خارجية تقدم تمويلا" من دون تحديدها.

الى ذلك، اعلن الموسوي اعتقال احد الاشخاص وضبطت "كميات من الاسلحة داخل منزل احد نواب" الحزب الاسلامي المشارك في جبهة التوافق البرلمانية (44 نائبا).

وقال "تم اعتقال سبعة اشخاص في مسكن النائب ظافر العاني في الثامن من الشهر الجاري، اطلقنا سراح ستة منهم لعدم ثبوت الادلة، كما تمت مصادرة 65 بندقية كلاشنيكوف واسلحة متنوعة بالاضافة الى اربع سيارات ".

وتابع "ما زلنا نحتفظ بشخص كانت بحوزته بندقية قنص كتبت عليها آية قرانية (...) لا نريد كشف الحقائق لغرض النيل من شخصية معينة لكننا اجهزة امنية نطبق القانون على الجميع من دون استثناء حزب او طائفة معينة".

والحزب الاسلامي من اكبر احزاب العرب السنة وشريك في العملية السياسية ويشغل مقاعد برلمانية وحقائب وزارية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى