واشنطن تريد تجاوز قضية بنك دلتا آسيا في محادثات بيونجيانج

> بكين «الأيام» لينزي بيك :

>
كبير المفوضين الامريكي كريستوفر هيل أثناء وصوله
كبير المفوضين الامريكي كريستوفر هيل أثناء وصوله
قال المبعوث الأمريكي للمحادثات حول برنامج كوريا الشمالية النووي أمس الأحد إنه يريد تجاوز خلاف حول الحسابات المصرفية المجمدة لبيونجيانج والتركيز على تحقيق تقدم في قضية التخلص من البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

وقال كريس هيل إنه واثق من أن كوريا الشمالية لديها الآن تفهم أفضل للموقف الأمريكي بشأن بنك دلتا آسيا في مكاو الذي اتهمته وزارة الخزانة الأمريكية بان لديه أرباحا غير مشروعة لكوريا الشمالية.

وحظرت وزارة الخزانة يوم الأربعاء الماضي رسميا على البنوك الأمريكية التعامل مع بنك دلتا آسيا منهية التحقيق الذي كانت تجريه وفتحت الطريق أمام مكاو لرفع الحظر عن حسابات كوريا الشمالية التي يتضح إنها فوق مستوى الشبهات,ومكاو جيب من الأراضي يتمتع بالحكم الذاتي وتحت السيطرة الصينية غير المباشرة.

وقال هيل للصحفيين قبل توجهه للاجتماع مع وو داوي كبير المفاوضين الصينيين "كانت قضية بنك دلتا آسيا قضية صعبة على المدى الشهور الثمانية عشر الماضية لكني واثق تماما من أنها لن تكون مشكلة ونحن نمضي قدما."

وأضاف هيل الذي التقى بمسؤولي كوريا الشمالية أمس الأول "قمنا بحلها من وجهة نظرنا وعلينا الآن أن نشرح الأمر بشكل يرضي الجميع."

ومضى يقول عن المحادثات مع مسؤولي كوريا الشمالية "لدينا شعور بأنهم يفهمون موقفنا بصورة أفضل كثيرا."

وتابع هيل "القضية الحقيقية...هي المضي إلى المرحلة المقبلة من التفكيك والإعلان.. مثل تلك القضايا. أعتقد أن تلك (القضايا) ستكون التركيز الحقيقي لما نقوم به اليوم."

وقال تلفزيون هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية نقلا عن مصادر في الحكومة الأمريكية إن هيل ربما يزور الدولة الشيوعية إذا ما نفذت الخطوات التي تم الاتفاق عليها في المحادثات التي أجريت في الشهر الماضي بحلول منتصف ابريل ولكن المبعوث قلل من شأن هذا التقرير,وقال "لا علم لي بأي زيارة لبيونجيانج في الوقت الراهن."

وأضاف هيل أنه يتوقع الاجتماع مع كيم كي جوان مبعوث بيونجيانج اليوم الإثنين وسيجري محادثات في وقت لاحق اليوم مع دانييل جليزر نائب مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية.

وجليزر موجود في مكاو للإعلان عن نتائج التحقيق الذي كانت تجريه واشنطن في قضية بنك دلتا آسيا.

وقال كيم أمس إن كوريا الشمالية لن تغلق مفاعل يونجبيون قبل أن ترفع الولايات المتحدة الحظر على الحسابات البنكية.

وتوصلت المحادثات السداسية التي تجرى منذ فترة طويلة إلى انفراجة يوم 13 فبراير شباط وأمهلت كوريا الشمالية 60 يوما لإغلاق مفاعل يونجبيون مقابل الحصول على مساعدات في مجال الإغاثة ومساعدات أمنية.

وتبدأ الجولة التالية من المحادثات التي تضم كذلك اليابان وكوريا الجنوبية والصين وروسيا في بكين غدا.

وقال هيل إنه يرغب في تشكيل لجنة لبحث القضايا الشائكة الخاصة باليورانيوم عالي التخصيب.

وتؤكد الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية تحاول تخصيب اليورانيوم لصنع أسلحة نووية.

وسببت مزاعم إدارة بوش بخصوص البرنامج في عام 2002 انهيار اتفاق نووي تم إبرامه بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية عام 1994.

بعد ذلك أنتجت بيونجيانج كمية من البلوتونيوم تكفي لصنع عدد من الأسلحة النووية وأجرت أول تجربة نووية لها.

وأضاف هيل "قضية اليورانيوم عالي التخصيب ليست قضيتنا وحدنا.. هناك وفود أخرى كانت قلقة جدا أيضا تجاهها".. وقال كيم امس إن بيونجيانج مستعدة للتعاون,وقال كيم دون إسهاب "إذا قدموا أدلة.. فسنشرح لهم الأمر."

وبعد التوصل إلى اتفاق نووي في فبراير شباط أقرت الولايات المتحدة بوجود ثغرات في معلوماتها المخابراتية بشأن ما إذا كان لدى بيونجيناج التكنولوجيا والمواد اللازمة لإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب لصنع أسلحة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى