امريكا تقول البشير "مضلل"

> واشنطن «الأيام» سو بليمنج :

> وصفت الولايات المتحدة أمس الأول الرئيس السوداني عمر حسن البشير بأنه "مضلل" بعد أن نفى أن حكومته متورطة في انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في دارفور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شين ماكورماك حينما سئل أن يعقب على حديث أدلى به البشير لشبكة تلفزيون امريكية "انه لا يمت بصلة بالواقع."

وفي المقابلة مع محطة تلفزيون ان.بي.سي نيوز في الخرطوم عرضت على البشير صورة لخريطة لوزارة الخارجية الأمريكية تبين قرى أحرقت في دارفور فوصفها بانها "تلفيق" ونفى ايضا ان جرائم الاغتصاب مشكلة في دارفور.

وقال البشير "نعم هناك قرى أحرقت لكن ليس الى المدى الذين تتحدثون عنه."

واضاف قوله "الناس يقتلون لان هناك حربا. وليس من ثقافة السودانيين او شعب دارفور الاغتصاب. انه لا يوجد. ليس عندنا هذا الأمر."

وشبه الزعيم السوداني الصورة بصور عرضها وزير الخارجية الأمريكي الاسبق كولن باول في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة قبل بدء حرب العراق بوصفها دليلا على وجود اسلحة للدمار الشامل في العراق,ولم يعثر على مثل هذه الاسلحة حتى الآن بعد مرور اربعة اعوام على بدء الحرب.

ويقدر مراقبون أن زهاء 200 ألف شخص لقوا حتفهم ونزح أكثر من مليوني شخص آخرين من ديارهم منذ اندلاع تمرد في دارفور قبل أربع سنوات مضت فيما تقول الولايات المتحدة انه أول ابادة جماعية هذا القرن.

وقال ماكورماك ان وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس زارت مخيما للمشردين في دارفور وسمعت بنفسها روايات عن حوادث اغتصاب ومعاملة وحشية.

واضاف ماكورماك قوله "انها (رايس) جلست مع نساء روين قصصا مروعة عن تعرضهن لمعاملة وحشية لمجرد خروجهن لجمع الحطب لا لشيء إلا من أجل المحافظة على الضرورات الاساسية للمعيشة وهي طهي الطعام لاطفالهن."

ومضى يقول "وعليه فانه أمر واقعي تماما فلقد شهدناه وسمعنا روايات مباشرة عنه ومحاولة تنحيته جانبا ووصفه بانه تلفيقات من الولايات المتحدة او غيرها يظهر في الواقع انه حقا مضلل." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى