سيلفا كير يدعو متمردي دارفور إلى التوحد

> الخرطوم «الأيام» وكالات:

> دعا نائب الرئيس السوداني، رئيس حكومة جنوب السودان سيلفا كير أمس الأول المتمردين في إقليم دارفور إلى الاجتماع في عاصمة الجنوب جوبا لتوحيد مواقفهم قبل بدء محادثات سلام محتملة لإنهاء أزمة الإقليم، في وقت رفضت الخرطوم التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على السودان، معتبرة أن ما حدث في اجتماعات جنيف بشأن محاولة اتهام السودان بانتهاك حقوق الإنسـان «حلقة متصـلة من مسلسل تآمري».

وقال كير في كلمة موجهة إلى مؤتمر الدول المانحة للمساعدات يعقد في جوبا إن «السلام في السودان يجب أن يشمل البلاد بالكامل ويجب أن يشكل متمردو دارفور لجنة مشتركة للتحضير للاجتماع الذي يجب أن يعقد في أبريل»، موضحاً أنه «طلب من المتمردين تشكيل فريق مشترك يكون محور التنسيق لعقد الاجتماع».

وأشار إلى أن «المؤتمر يهدف إلى بناء إجماع وموقف سياسي مشترك بشأن القضايا المهمة التي ستكون أساس اتفاق سلام شامل في دارفور».

في غضون ذلك، أكدت الخارجية السودانية على أن «التهديدات الأميركية بفرض عقوبات على السودان ليست بالجديدة».

وقال السفير علي الصادق الناطق الرسمي باسم الخارجية إن «السودان لا يبني مواقفه على التهديدات وموقفه ثابت حيال القضايا الخاصة بالوحدة وسلامة السودان».

واتهمت الحكومة التشادية أمس الأول في بيان الطيران الحربي السوداني بقصف مناطق عدة واقعة في أقصى شرق تشاد على الحدود بين البلدين، مشيرة إلى سقوط عدد من الضحايا. وقال وزير الإعلام حور دومغور إن «طائرتين سودانيتين قصفتا مناطق تشادية خصوصا غريغي وكارياري مما أوقع عددا من الضحايا وأضراراً مادية جسيمة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى