تحطم طائرة بالقرب من مقديشيو ومقتل شخصين في الاشتباكات المستمرة

> مقديشو «الأيام» رويترز والوكالات:

>
جنود صوماليون يرافقون شاحنة محملة بالاسلحة بأحد شوارع مقديشو أمس
جنود صوماليون يرافقون شاحنة محملة بالاسلحة بأحد شوارع مقديشو أمس
قال مسؤولون ان طائرة سقطت في شمال مقديشو أمس الجمعة وانها كانت تقل 11 شخصا ربما كانوا من الاجانب,وقال شهود إن حريقا اندلع في الطائرة بعد إقلاعها قبل أن تسقط في شمال العاصمة الصومالية مقديشو.

وذكرت محطة شبيلي الإذاعية الصومالية أن صاروخا أصاب الطائرة.

وأفاد مصدر في الحكومة الصومالية أن الطائرة من طراز إليوشين الروسي وكانت تقل مهندسين كانوا يعملون لاصلاح طائرة أخرى معطوبة في مطار مقديشو.

وذكر متحدث باسم بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال أن الطائرة كانت تقل 11 شخصا يحتمل أن يكونوا من مواطني روسيا أو روسيا البيضاء. وقال الكابتن بادي أنكوندا لرويترز "كان هناك 11 شخصا على متن الطائرة..من السابق لآوانه القول إن كانت أصيبت بصاروخ أم لا.نتحرى (التقارير)."

وقال مراسل محطة شبيلي الإذاعية "رأيت الطائرة تحلق على ارتفاع منخفض..

اصاب صاروخ احد الجناحين ثم سقطت الطائرة."

وذكرر شهود أنهم رأوا الطائرة وهي تسقط لكن لم يمكنهم تأكيد إن كانت تعرضت لهجوم.

وقال حسن محمود جاما وهو من سكان المنطقة لرويترز "رأيت الطائرة تشتعل...

انفجر احد الجناحين في الهواء..

وحين اصطدمت بالارض وقع انفجار آخر." وشوهدت أعمدة من الدخان تتصاعد من المنطقة الواقعة على المشارف الشمالية لمقديشو حيث سقطت الطائرة.

وذكرت قناة الجزيرة الفضائية الإخبارية أن صاروخا أصاب طائرة ركاب عند إقلاعها وأن حريقا اندلع بها.

ورفض متحدث باسم بعثة الاتحاد الافريقي للسلام الإدلاء بأي تعليق فوري.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أمس الجمعة أن شخصين قتلا بينما زاد عدد الاشخاص الذين اصيبوا خلال القتال العنيف الدائر فى مقديشو ليصل الى 300 مصاب .

وقال باسكال هونت رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالصومال فى تصريحات ادلى بها أمس في العاصمة الكينية نيروبي " ان هؤلاء فقط هم الذين وصلوا الى المستشفيات ".

ومن المرجح ان يزيد عدد المصابين .

ومن الصعب تحديد عدد القتلى فى الوقت الراهن .

وفى الوقت ذاته استمر القتال بين المتمردين من جانب والجنود الاثيوبيين والصوماليين من جانب آخر .مما دفع العديد من سكان مقديشيو الى مغادرة المدينة.

وصرح احد ممثلي عشيرة " الهوية" فى تصريحات اذاعية فى وقت سابق بأن زعماء العشائر اتفقوا مع ممثلي الجيش الاثيوبي على القيام بانسحاب .

وتدخل عشيرة " الهوية " فى عداء مع الحكومة الصومالية المؤقتة لان العشيرة تشعر بأن تمثيلها غير كاف .ونجحت الميليشيا الاسلامية التى طردتها القوات الاثيوبية في ديسمبر الماضى فى تجنيد معظم افراد هذه العشيرة .

ولم تستعد بعد بعثة السلام الافريقية بصورة كاملة وهى البعثة التي تستهدف تحقيق الهدوء في الصومال بعد الانسحاب المقترح للقوات الاثيوبية .

ولم تصل حتى الآن الى الصومال سوى قوات اوغندية قوامها 1500 جندي من اجمالي عدد البعثة الافريقية المقرر ان تتمركز فى الصومال والبالغ اجمالي عددها 8000 جندى غير ان القوات الاوغندية لم تبدأ بعد فى القيام بدوريات .

وفي 16 أبريل المقبل يعتزم حوالي 300 مفوض المشاركة في مؤتمر وفاق وطني للتشاور بشأن إيجاد حل لاحلال السلام في الارض المنكوبة بالحرب الاهلية في القرن الافريقي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى