كشفت في محاضرة لها بجامعة حضرموت عن الطرق التي اعتمدتها في بحثها تمهيدا لتأليف الكتاب ..د.بورجر مؤرخة وباحثة في الشرق الأوسط تراجع نسخة كتابها في حضرموت

> المكلا «الأيام» خاص:

>
اثناء القائها محاضرة
اثناء القائها محاضرة
نظم قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا صباح أمس محاضرة للمؤلفة والباحثة الأمريكية الدكتورة ليندا بوكس بورجر، عرضت من خلالها أمام طلبة وطالبات القسم فحوى كتابها المطبوع (على حافة الامبراطورية)، الذي تطرقت من خلاله لبعض الجوانب التاريخية في حضرموت.

وأوضحت أنها اعتمدت في مختلف مراحل تأليفها للكتاب على إجراء مقابلات طرحت من خلالها العديد من الاسئلة والاستفسارات الموجهة إلى المتخصصين من المؤرخين الباحثين في تاريخ اليمن بشكل عام ومحافظة حضرموت على وجه الخصوص، كما حرصت على عقد لقاءات مع عدد من الشخصيات الاجتماعية ومواطنين معنيين لإجراء استقراء كامل عن تاريخ المحافظة، مضيفة أنها حاولت أن تركز من خلالها كتابها على البيئة والزراعة في حضرموت والحياة الاجتماعية ودورالمغتربين في النهوض بالمحافظة ووسائل المواصلات والطرقات والاتصال مع العالم الخارجي.

وكشف الدكتورة ليندا بوكس بورجر في سياق محاضرتها عن الطرق التي اعتمدتها خلال مسيرة بحثها تمهيدا لتأليف الكتاب، مزودة طلاب وطالبات قسم التاريخ بكلية الآداب بمسودة تبرز أهم الكتب والمراجع التاريخية الحديثة عن حضرموت باللغات الانكليزية والأوروبية.حضر المحاضرة د. خالد باوزير، عميد كلية الآداب ود. ناجي الكثيري، رئيس قسم التاريخ ود. خالد بلخشر، رئيس قسم اللغة الانكليزية بالكلية.

وقامت د. ليندا بوكس بورجر المؤرخة والباحثة في تاريخ الشرق الاوسط بجامعة تكساس سابقا بزيارة لتسعة مراكز وجمعيات اجتماعية وتضامنية بحضرموت، وكان في استقبالها رؤساء المراكز والجمعيات . وشملت الزيارة كلا من جمعية الشروق النسائية للاسر المنتجة بالمكلا ومعهد النور للمكفوفين ومدينة العلم والثقافة، غيل باوزير والشحر وجمعية المؤرخ سعيد عوض، المعهد الديني سابقا وحاليا مدرسة 14 اكتوبر، كما زارت جمعية انصار الثقافة والتراث والمركز الثقافي للانشطة التربوية والتنمية والتقت بالباحث عبدالرحمن الملاحي. واطلعت من خلال تلك الزيارات على مهام الجمعيات والمراكز وكذا التعرف على الفن الحضاري للمحافظة والدور الذي تلعبه تلك المراكز والجمعيات في الجانب الاجتماعي والثقافي والفني والخيري. وتسملّت نسخة من الطبعة الاخيرة لكتاب المدرسة الوسطى من رئيس المركز الثقافي للانشطة التربوية والتنمية كما اهدتها جمعية انصار الثقافة والتراث اعدادا من اصدار التراث الصادرة عن الجمعية. القت محاضرة لطلاب كلية التربية قسم التاريخ عن مصادر تاريخ الحضرمي.

تأتي هذه الزيارة في إطار مراجعة النسخة العربية لكتابها الذي قام بترجمته الدكتور مصطفى العيدروس، وكذا لمتابعة ابحاثها التاريخية حول العلاقات الثقافية بين حضرموت وظفار وأبحاث تاريخية أخرى.

الجدير ذكره ان د. ليندا صاحبة كتاب (على أطراف الامبراطورية حضرموت والمهجر والمحيط الهندي) الذي صدر 2004م من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الامريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى