مدير دار قطر للأيتام في حديث لـ «الأيام»:نقوم ببناء ملجأ للأيتام على مساحة 13 ألف متر مربع في بئر فضل بعدن

> «الأيام» صالح عكبور:

> دار قطر للأيتام إحدى الدور التي تقدم للأيتام الرعاية الاجتماعية والصحية وتوفر لهم ملاذاً إنسانياً اجتماعياً وتقدم لهم كفالة مادية وفرصا للتدريب والتأهيل لتمكنهم من الحصول على فرص للعمل والعيش بكرامة.

حول دور مكتب دار قطر للأيتام بعدن، يتحدث لـ «الأيام» الشيخ أحمد عبدالله الطيري، مدير عام دار قطر للأيتام بعدن فيقول :

بناء ملجأ للأيتام
من ضمن أنشطتنا نقوم حالياً ببناء ملجأ للأيتام في بئر فضل على أرض تقدر مساحتها بـ13 ألف متر مربع، يحتوي على سكن للبنات وسكن للأولاد ومدرستين ومسجد. بشكل عام المشروع يتكون من 3 أدوار، تبلغ كلفة الدور الأول الذي يجري إنجازه حالياً والانتهاء منه خلال 8 أشهر (70) مليون ريال يمني بتمويل من محسني ومحسنات مكتب منظمة الدعوة الإسلامية في دولة قطر، ويحتوي الدور الارضي المخصص للفتيات اليتيمات على أربع غرف نوم ومكتبة وصالة ومطبخ ودورة مياه وحديقة تتوسط المبنى ويتسع الدار في مرحلته الاولى لـ(40) طالبة وسيوفر المبنى للأيتام السكن والمأكل والمشرب والدراسة حتى بلوغ اليتيم سن 18 سنة.

الدار تستقبل الأيتام من سن 6 سنوات حتى 18 سنة.

خدمات الدار
توفر الدار للأيتام خدمات تعليمية وتدريبا على أعمال مهنية وحرفية بالإضافة إلى خدمات صحية.

الهدف من الدار
نهدف من إنشائنا للدار استضافة الأطفال من الأيتام وتقديم الرعاية الصحيحة والاجتماعية لهم حتى لا يكونوا عرضة للتشرد والانحراف، والدار تقدم كفالة كلية لليتيم وحالياً نقدم كفالة جزئية في منازلهم مع أسرهم من خلال تقديم مبالغ مادية شهرية حيث يحصل كل يتيم على مبلغ (4) آلاف ريال شهرياً، وبلغ عدد الأيتام المكفولين في المحافظة (67) يتيما ويتوقع أن توسع الدار كفالتها لتشمل (80) يتيما خلال الفترة القادمة، وهذه الكفالة تدفع بتمويل من المحسنين عبر منظمة الدعوة الإسلامية بدولة قطر.

مشاريع الدار
تسعى الدار إلى التنسيق مع البنك الإسلامي، قسم المشاريع الصغيرة، لتدريب أمهات الأيتام على مجالات حرفية مثل الخياطة والتطريز والكمبيوتر وتسويق منتجاتهم .. وحالياً نقوم بتوزيع برادات مياه لعدد من المرافق الحكومية، حيث قام المكتب في العام 2006م بتوزيع (52) براد ماء لعدد من المرافق ونحن بصدد استكمال توزيع نحو (29) براد ماء على مرافق أخرى في المحافظة.

تعاون مشهود
نحن نكن كل الشكر والتقدير للأخ أحمد محمد الكحلاني، محافظ عدن وأيوب أبوبكر، مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل للتسهيلات المقدمة لإنجاز المشاريع الإنسانية الخيرية لدار قطر لأيتام وتذليل الصعاب إن وجدت، وهناك توجيهات صادرة عن الأخ المحافظ ومدير الأشغال العامة بشق طريق للدار من أقرب طريق رئيس يؤدي للملجأ لتسهيل حركة النقل من وإلى الملجأ .

مشاريع أخرى
هناك مشاريع أخرى ننفذها هي إنشاء مساجد في مختلف المحافظات وحفر آبار للمياه في محافظة البيضاء من المحسنين والمحسنات في قطر بمبلغ (130) ألف ريال قطري، وتم افتتاح المشروع الأسبوع الماضي وكانت فرحة أهل القرية كبيرة لعدم توفر المياه في القرية، وقد ساهمت السلطة المحلية في شراء أنابيب المشروع، بالإضافة إلى مشروع بناء مدرسة أخرى للبنات في قرية (الحمة) بمحافظة الضالع بتكلفة (120) ألف ريال قطري .

وتجدر الإشارة أن لدى منظمة الدعوة الاسلامية بمكتب قطـر العديـد من المشاريع الخيرية في العديد من دول العالم الثالث.ً

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى