تسونامي في المحيط الهادىء يدمر قرى ويوقع قتلى في جزر سليمان

> هونيارا «الأيام» ايفان واسوكا :

>
ادى تسونامي ناتج عن زلزال بقوة ثماني درجات في المحيط الهادىء أمس الإثنين الى تدمير قرى بكاملها في جزر سليمان ومقتل 15 شخصا على الاقل وفقدان آخرين، بحسب معلومات اولية,وقال رئيس المجلس الوطني للكوارث في جزر سليمان فرد فاكاري من عاصمة الجزر هونيارا "بعض القرى (في غرب الارخبيل) دمرت تماما".

وقال الكس لوكوبيو رئيس وزراء المقاطعة الغربية من الجزر، وهي المنطقة الاكثر تضررا بالمد البحري، في حديث الى اذاعة نيوزيلندا "تشير معلومات الى مقتل اكثر من 15 شخصا، في محيط جيزو (عاصمة الاقليم الغربي) فقط. ولا يمكنني ان افيدكم بالنسبة الى الجزر الاخرى".

ويصعب تحديد حصيلة للضحايا بسبب انقطاع الخطوط الهاتفية والكهرباء,الا ان شرطة جزر سليمان افادت عن سقوط 14 قتيلا.

وقال لوكوبيو "نحن في حاجة ماسة الى ماء وخيم وطعام لان ثلاثة الى اربعة الاف شخص يعيشون على التلة المشرفة على جيزو" الواقعة على بعد اربعين كيلومترا من مركز الزلزال,وقال انه لم يتم انذار السكان بوقوع التسونامي في الوقت المناسب.

ويخشى السكان من العودة الى منازلهم بسبب الهزات الارتدادية العديدة,واشار المسؤول الى تدمير معظم المباني العامة والمحلات التجارية في جيزو، كما مجمل المنازل الواقعة في الجهة الاخرى.

وقال المتحدث باسم حكومة جزر سليمان الفرد ماسوليا لشبكة التلفزة الاميركية سي.ان.ان. "ان امواجا بلغ علو بعضها عشرة امتار دمرت المنازل والممتلكات في بعض القرى الساحلية".

واورد رئيس تحرير صحيفة "سولومون ستار" روبرت ايروغا ان سكانا ابلغوه ان "جثثا كانت تطوف" في محيط جزيرة قريبة من مطار جيزو، المدينة السياحية المعروفة بشواطئها.

وقال روبرت ايروغا من هونيارا "قالت معلومات غير مؤكدة حصلنا عليها ان امواجا غطت جزيرة بكاملها وان السكان القتلى يطوفون على سطح المياه".

وقدر الصحافي ان الاف الاشخاص قد يتضررون من التسونامي، مضيفا لاذاعة "ايه بي سي" الاسترالية "انها مرحلة في السنة يكثر فيها الناس في القرى لان الاولاد في عطلة".

وقال احد سكان المنطقة التي ضربها التسونامي للاذاعة "ارتفعت المياه ودمرت كل المنازل على طول ساحل جيزو. اعتقد ان ارتفاعها بلغ اكثر من خمسة امتار".

وحذر رئيس وزراء جزر سليمان مناسي سوغافاري من ان الحصيلة قد ترتفع بحلول اليوم الثلاثاء عندما تبلغ الشرطة والصليب الاحمر المنطقة المنكوبة. وارسلت الاثنين الى المكان مروحية وطائرة لبدء عمليات الاغاثة.

ويبلغ عدد سكان ارخبيل جزر سليمان الواقع على بعد 2575 كلم شرق استراليا، اقل من 500 الف موزعين على عشرات الجزر. والارخبيل مستعمرة بريطانية سابقة في قارة اوقيانيا ويقع في منطقة على خط الزلازل,وتمتد مساحة الجزر على 27500 كلم مربع.

وسادت مخاوف من حصول تسونامي اقليمي شبيه بما حصل في المحيط الهندي في 26 كانون الاول/ديسمبر 2004 وتسبب بمقتل مئتي الف شخص، الا ان الانذار الذي وجه الى دول عدة في المنطقة بينها استراليا، الغي في وقت لاحق.

وجاء في بيان لمركز الانذار المبكر لتسونامي في المحيط الهادىء الذي يتخذ من هاواي مقرا "عندما لا تسجل امواج كبيرة في الساعتين التاليتين للوقت المقدر (...) تستطيع السلطات الانطلاق من مبدأ ان الخطر قد زال".

وقررت سلطات كاليدونيا الجديدة، وهي ارض فرنسية واقعة على بعد الف كيلومتر جنوب الجزر، اجلاء السكان المعرضين للخطر في جزيرة لوايوتيه والساحل الشرقي. لكن لم تسجل اي اضرار في هذه المنطقة التي ضربتها موجة وصل ارتفاعها الى 15 سنتيمترا.

وفي استراليا، اغلقت شواطىء الساحل الشرقي لساعات. الا ان التدابير الاحترازية الغيت بعد الظهر في غياب اي امواج كبيرة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى