مدير المنطقة الثانية لكهرباء عدن: وضعنا خططاً لمواجهة الصيف الحالي والمديونية بلغت أكثر من 779 مليون ريال

> عدن «الأيام» شكيب راجح:

> مع كل صيف تظهر اختناقات الكهرباء وتكون الانقطاعات هي السمة في فصل الصيف، رغم الاستعداد المبكر من أصحاب الشأن في وزارة الكهرباء والمؤسسة العامة للكهرباء وفروعها في المحافظات أو المناطق.

«الأيام» زارت المنطقة الثانية لكهرباء عدن لمعرفة الاستعدادات لمواجهة الصيف الحالي، حيث أكد م. صالح الجوفي، مدير المنطقة «عقب انتهاء الصيف الماضي تم وضع خطة لمعالجة الانقطاعات أو الحد منها خاصة ما يتعلق بالشبكة الخاصة بالنقل والتوزيع».

وأوضح م. الجوفي أن الخطة تتمثل في صيانة خطوط شبكة الضغط العالي 11ك.ف الهوائية وكذلك المحطات الفرعية، وإجراء التحسينات للشبكة من خلال تنفيذ المشاريع ومنها إنشاء محطة مجمعة سعة 1000ك.ف في قسمB بالشيخ عثمان، وإنشاء محطة فرعية سعة 750ك.ف في منطقة القاهرة بجانب مسجد الرحمن، وتحسين الشبكة في أجزاء من وحدة عبدالقوي في الشيخ عثمان، ومد كابل لمعالجة الانقطاعات في بستان مهدي بالشيخ عثمان.

وأشار م. الجوفي إلى أن «هناك العديد من المشاكل التي تواجه عمل المؤسسة وأثرت سلبا على جهود قيادة الوزارة، وكذا المؤسسة العامة ممثلة بمديرها العام م.عبدالمعطي الجنيد، وقيادة فرع المؤسسة العامة بعدن ممثلة بمديرها العام الأخ جلال ناشر، وفي مقدمتها الفاقد بسبب الربط العشوائي الذي يؤثر على الخطط والبرامج ويجهض كل الجهود الرامية إلى إنهاء الانقطاعات أو الحد منها على أقل تقدير بالإضافة إلى البناء فوق الخطوط الكهربائية أو تحتها وكذا عملية التحويش على محطات الكهرباء». منوها بأن الحل لهذه المشاكل يكمن في رفع الوعي لدى المواطنين وتعريفهم بخطورة ذلك عليهم وأنه يبقي مسألة الانقطاعات.

وقال م. الجوفي: «نحن نتواصل مع الجهات ذات العلاقة لتحصيل المديونية التي بلغت في ديسمبر 2006 (779.954.602) ريال موزعة على: الأهالي (560.216.943) ريالا، كبار المستهلكين (30.791.472) استهلاك شهر، حكومي (177.571.611) ريالا.

من جانبه قال م. توفيق غالب، مدير دائرة التوزيع: «خلال الشهرين القادمين إن شاء الله تعالى سيتم معالجة الضعف في بلوك 84، 85 المنصورة من خلال إنشاء محطة فرعية، ومعالجة الانقطاعات في منطقة الممدارة بالقرب من مقبرة كود العثماني وذلك بإنشاء محطة فرعية جديدة، ومعالجة الانقطاعات في منطقة البساتين بجانب مسجد الحق».

وعن المشاريع الهادفة لتقليل الفاقد والمديونية قال م. نديم أكبرعلي عبدالله، مدير دائرة الدراسات: «منها مشاريع إخراج العدادات موازي، صناديق مجمعة أو فردية، وقد تم ذلك بمنطقة كود بيحان وشارع يافا بالشيخ عثمان، وكذلك في الأماكن التجارية تحت مسجد النور والسيلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى