القذافي.. يتعين ان يكون هناك جيش لقارة افريقيا

> داكار «الأيام» رويترز :

>
الزعيم الليبي معمر القذافي
الزعيم الليبي معمر القذافي
حث الزعيم الليبي معمر القذافي أفريقيا أمس الأربعاء على تشكيل جيش موحد للقارة للدفاع عن مصالحها وقال ان القوى الاستعمارية السابقة لا بد أن تدفع تعويضا عن المواد الخام التي استخرجوها من القارة.

وقال القذافي في خطاب ناري في عرض عسكري في داكار في العيد الوطني للسنغال ان الدول الإفريقية من حقها المطالبة بتعويضات من القوى الاستعمارية السابقة عن الألماس والذهب وغيرهما من الموارد التي "نهبوها".

وقال الزعيم الليبي ان الوحدة العسكرية والسياسية ستساعد أفريقيا على مقاومة أي محاولة لإعادة استعمارها.

وتابع قوله انه إذا تمكنت الدول الإفريقية من توحيد كل الجيوش الإفريقية في جيش واحد فستتمكن أفريقيا من تشكيل قوة قادرة على ذلك.

وقال وهو واقف بجانب الرئيس السنغالي عبد الله واد الذي أدى أمس اليمين لفترة رئاسة ثانية بعد فوزه في الانتخابات انه يجب "أن نكون أقوياء حتى لا نكون فريسة سهلة للاستعماريين."وبينما دعا القذافي لجيش أفريقي قوي دعا مسؤول رفيع في الاتحاد الإفريقي في السودان إلى مزيد من الدعم والسلاح من أجل قوة الاتحاد الإفريقي التي تخدم في إقليم دارفور.

وقال القذافي الذي يقدم نفسه دائما على انه داعية للوحدة الإفريقية ان آلاف الأفارقة الذين يحاولون الهجرة إلى أوروبا كل عام إنما هم يسيرون وراء الثروات الطبيعية التي نقلت إلى خارج أفريقيا على يد القوى الاستعمارية السابقة.

وأضاف "الآن يحتجون علينا لأننا نذهب إلى أوروبا بحثا عن العمل ويقولون هذه هجرة غير شرعية. وعندما جاءوا هم من أوروبا وأمريكا واحتلوا إفريقيا.. هل هذا شرعي؟".

وتابع قوله من خلال مترجم "تركونا للفقر ونقلوا ثرواتنا إلى بلدانهم. نحن نذهب وراء ثرواتنا المسروقة. عليهم أن يرّجعوا هذه الثروات على شكل تعويض عن استعمارهم."

وتساءل قائلا "من قال لكم إن اللون الأبيض أفضل من اللون الأسود ؟. إن البقرة البيضاء والبقرة السوداء كليهما.. يحلبان حليبا أبيض (.

واختتم كلمته بعبارة رددها الزعيم الثائر تشي جيفارا "الكفاح مستمر."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى