بعد سنوات من الوحدة.. عدد موظفي الحكومة الألمانية في بون يفوق عددهم في برلين

> كولونيا «الأيام» د.ب.أ :

> رغم مرور عدد كبير من السنوات على إعادة الوحدة بين شطري ألمانيا واعتماد برلين كعاصمة لألمانيا الموحدة إلا أن عدد موظفي الحكومة الألمانية في العاصمة القديمة بون لا يزال يفوق عددهم في برلين.

وأفاد تقرير نشرته صحيفة "كولنر شتادت-أنتسايجر" في موقعها على شبكة الانترنت أمس الجمعة استنادا إلى تقرير لوزارة الداخلية بأن عدد الموظفين الحكوميين في مدينة بون انخفض من 10596 في عام 2000 إلى نحو 9174 في 2006 بينما ارتفع عدد الموظفين الحكوميين في برلين من 7334 إلى 8756 خلال نفس الفترة.

وأضاف التقرير أن النظام المعمول به في ألمانيا حول تقسيم الوزارات بين مدينتي بون وبرلين يؤدي إلى "فقد الاحتكاك" بالإضافة إلى زيادة رحلات العمل بين البلدين حيث بلغ إجمالي عدد رحلات العمل بين بون وبرلين نحو 132 ألف رحلة خلال عام 2006 فقط.

وجاء التقرير الحكومي الذي عرض على لجنة شئون الميزانية في البرلمان الألماني بسبب تصاعد الأصوات المطالبة بنقل جميع الوزارات من بون إلى برلين.

ووفقا للصحيفة فإن تقرير وزارة الداخلية خلا من أي توصيات مباشرة في هذا الموضوع.

يشار إلى أن هناك ست وزارات لا تزال تتخذ من مدينة بون مقرا رئيسيا لها.

يذكر أنه في عام 1991 وبعد وضع اللمسات الأخيرة على مشروع الوحدة الألمانية كان على البرلمان الألماني اتخاذ قرار مصيري حول المدينة التي ستتخذ منها الحكومة مقرا لها وهو ما شهد اختلافات كبيرة بين الساسة إلا أن البرلمان قرر صيف عام 1991 أن تكون برلين هي عاصمة ألمانية الموحدة .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى