صدارة برشلونة مهددة في سرقسطة وفرصة أمام إنترميلان للاقتراب أكثر من اللقب

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
يخوض برشلونة حامل اللقب ومتصدر لائحة الترتيب العام غمار رحلة صعبة عندما يحل ضيفا على سرقسطة الخامس اليوم السبت في افتتاح المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم، في حين تبدو الفرصة كبيرة امام انتر ميلان للاقتراب اكثر من الاحتفاظ باللقب الايطالي عندما يحل ضيفا على ريجينا في المرحلة الحادية والثلاثين.

اسبانيا
تبدو صدارة الفريق الكاتالوني الذي يتقدم بفارق نقطتين فقط على مطارده المباشر اشبيلية، مهددة جديا خصوصا ان المضيف يحاول جاهدا ارتقاء المراتب في محاولة منه لخطف مركز مؤهل الى مسابقة دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل، وهو الذي لم يتذوق طعم الخسارة على ملعبه الا في مناسبتين هذا الموسم.. ويدرك برشلونة جيدا أنه لا يمكنه الاستهانة بخصمه وسبق ان سقط امامه صفر-1 على ملعب "نو كامب" في مسابقة كأس اسبانيا، قبل ان ينجح في الفوز عليه بصعوبة 2-1 في مباراة الرد ما يضع اصحاب الارض الذين لم يخسروا في مبارياتهم الست الاخيرة امام مهمة ثأرية لتعويض خروجهم من الكأس المحلية..ويقف مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد للمرة الاولى هذا الموسم امام تشكيلة كاملة خالية من الاصابات أو عقوبات الايقاف، وقد عاد أمس الأول إليها البرازيلي رونالدينيو بعد شفائه من اصابة طفيفة، فيما ترك مواطنه تياغو موتا الحصة التدريبية بعد اصطدامه بالمكسيكي رافايل ماركيز..واعترف مدرب سرقسطة بصعوبة الحد من خطورة الفريق الكاتالوني من دون ان يقلص من حظوظ فريقه قائلا: "لم يخسر برشلونة منذ وقت طويل بوجود الثلاثي السحري رونالدينيو والكاميروني صامويل ايتو والارجنتيني ليونيل ميسي، الا انه لا بد ان يأتي يوم تتوقف فيه هذه السلسلة، وهذا ما يمكن ان يتحقق اليوم السبت". ويستضيف اشبيلية الثاني راسينغ سانتاندر السابع وصاحب العروض المميزة مؤخرا..ويتمتع الفريق الاندلسي بسجل رائع على ملعبه "سانشيز بيزخوان" هذا الموسم حيث لم يخسر الا مرة واحدة، وهو يتمتع بمعنويات عالية بعد فوزه على توتنهام الانكليزي 2-1 امس الأول الخميس في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي ما يعزز حظوظه في مواصلة حملة الدفاع عن اللقب الاوروبي الذي احرزه العام الماضي..وستكون المواجهة لافتة بين مهاجمي اشبيلية المالي فريديريك كانوتيه متصدر هدافي الدوري والروسي الكسندر كيرجاكوف، مع ابرز لاعبي راسينغ المهاجم العملاق الصربي نيكولا زيغيتش (02ر2 م)، الذي اشارت تقارير صحافية ان عدة اندية اوروبية كبيرة ترغب في ضمه الى صفوفها بعد تألقه مسجلا 10 اهداف لفريقه في البطولة المحلية..وقال قائد راسينغ بابلو بينيوس: "لقد خطفنا ثلاث نقاط ثمينة من ميدان فالنسيا قبل اسبوعين، وسنسعى جاهدين لتكرار الامر امام اشبيلية في سعينا لتأمين بطاقة مؤهلة الى كأس الاتحاد الاوروبي في الموسم المقبل".. وعلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، يواجه ريال مدريد الثالث بدوره مهمة صعبة عندما يستضيف اوساسونا المنتشي بفوزه 3-صفر على مضيفه باير ليفركوزن الالماني في ربع نهائي كاس الاتحاد الاوروبي..ويتوقع ان يعود الى تشكيلة ريال كل من الانكليزي ديفيد بيكهام وخوسيه انطونيو رييس اللذين ابتعدا لمدة شهر تقريبا بداعي الاصابة، فيما يغيب الارجنتيني فرناندو غاغو وغوتي للايقاف.

في المقابل، سيلعب اوساسونا من دون هدافه روبرتو سولدادو المعار من ريال مدريد نفسه، حيث يوجد بند في عقده لا يسمح له بمواجهة فريق العاصمة الاسبانية، كما يغيب هكتور فونت وخوان فران توريس لايقافهما..وفي المباريات الاخرى، يلعب اتلتيك بلباو مع فالنسيا، وديبورتيفو كورونا مع جيمناستيك تاراغونا، واسبانيول مع ريال سوسييداد، وليفانتي مع بيتيس، ومايوركا مع خيتافي، وريكرياتيفو هويلفا مع سلتا فيغو، وفياريال مع اتلتيكو مدريد.

ايطاليا
تبدو الفرصة متاحة امام انتر ميلان حامل اللقب والمتصدر لاضافة ثلاث نقاط اخرى الى رصيده والاقتراب اكثر من اللقب عندما يلعب اليوم السبت في ضيافة ريجينا. ويحتاج انتر ميلان الى 8 نقاط فقط للظفر باللقب وهو يبتعد بفارق 20 نقطة عن أقرب منافسيه روما، ولن يتأثر بالتأكيد لغياب قلب دفاعه الدولي ماركو ماتيراتزي الموقوف وامكانية ابتعاد المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والظهير الايسر البرازيلي ماكسويل للاصابة، نظرا لما تضم صفوفه من نجوم وعلى رأسهم الثنائي الهجومي القوي البرازيلي ادريانو والارجنتيني هرنان كريسبو، اضافة الى لاعبي الوسط الصربي ديان ستانكوفيتش والبرتغالي لويس فيغو..ويلعب روما الثاني خارج ارضه امام كاتانيا متسلحا بفوزه اللافت على مانشستر يونايتد متصدر الدوري الانكليزي الممتاز (2-1) في ربع نهائي دوري ابطال اوروبا الثلاثاء، فيما يواجه ميلان الذي حقق تعادلا مخيبا على ارضه مع بايرن ميونيخ الالماني (2-2) في المسابقة عينها، مضيفه امبولي في مباراة مهمة لانعاش آماله بحجز المركز الرابع المؤهل الى المسابقة القارية الام في الموسم المقبل..ويحتل أمبولي المركز الخامس في جدول المسابقة برصيد 45 نقطة بفارق نقطة واحدة أمام ميلان الذي تعرض لخصم ثماني نقاط من رصيده في الموسم الحالي بحكم قضائي اثر إدانته في فضيحة التلاعب بنتائج مباريات الدوري الايطالي. وستكون المواجهة بين الفريقين اليوم صراعا من نوع خاص حيث يسعى كل منهما إلى الصعود للمركز الرابع في جدول المسابقة للمشاركة في الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل. وقد يكون حجز أحد الاماكن من الخامس إلى السابع والتي يشارك أصحابها في كأس الاتحاد الاوروبي أمرا مقنعا لفريق أمبولي ولكنه ليس مقنعا لفريق ميلان الذي يسعى للمشاركة في دوري الابطال علما بأن الفرصة ما زالت سانحة أمام الفريق للتأهل إلى الدور قبل النهائي لدوري الابطال في الموسم الحالي. وكان ميلان قد سقط في فخ التعادل 2/2 أمام ضيفه بايرن ميونيخ الالماني يوم الثلاثاء الماضي في ذهاب دور الثمانية لدوري الابطال ليصبح مهددا بالخروج من البطولة وبالتالي سيكون احتلال المركز الرابع وتأمين مشاركته في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل هو أفضل تعويض له عن عدم الحصول على لقب الدوري الايطالي وكذلك الخروج المبكر المحتمل من دوري الابطال. وستكون المواجهة ذات طابع خاص للمهاجم الشاب نيكولا بوتزي 20 عاما الذي يلعب في صفوف أمبولي الذي يمتلكه مناصفة مع فريق ميلان.

وقال بوتزي "تدربت مع ميلان (في الماضي) وشاركت في معسكرات الفريق ولعبت معه في بعض المباريات الودية لكنني الان ألعب في أمبولي وإذا خضت المباراة سألعب لصالح أمبولي وأنحي العواطف جانبا. وكان بوتزي صديقا حميما للمهاجم المخضرم فيليبو إنزاجي عندما كان لاعبا في ميلان. وهنأ إنزاجي اللاعب بوتزي قبل أيام على هدفيه في المباراة التي فاز فيها أمبولي على أسكولي 4/1 . ونظرا للاصابة التي يعاني منها إنزاجي ينتظر أن يلعب المهاجم ألبرتو جيلاردينو مكانه في التشكيل الاساسي للفريق بعد أن غاب عنه في لقاء بايرن ميونيخ بسبب الايقاف. وسيقود جيلاردينو بمفرده هجوم الفريق اليوم. وبعيدا عن بوتزي سيراقب ميلان أيضا اللاعب لوكا ساوداتي الذي سجل الهدفين الاخرين لفريق أمبولي في مرمى أسكولي قبل أيام. ويحتل باليرمو المركز الرابع برصيد 48 نقطة وبفارق ثلاث نقاط أمام أمبولي قبل لقاء باليرمو مع كالياري علما بأن باليرمو خاض مباراة أكثر من باقي فرق الدوري الايطالي باستثناء كاتانيا الذي خاض هو الاخر 30 مباراة..وفي المباريات الاخرى، يلعب اتالانتا مع كييفو، وفيورنتينا مع اسكولي، ولاتسيو مع ميسينا، وباليرمو مع كالياري، وبارما مع ليفورنو، وسمبدوريا مع تورينو، وسيينا مع اودينيزي.

المانيا
يتطلع شالكه المتصدر الى تعويض خسارته امام بايرن ميونيخ حامل اللقب في المرحلة الماضية عندما يستضيف اليوم السبت بوروسيا مونشنغلادباخ الاخير في مباراة سهلة ضمن المرحلة الثامنة والعشرين..ويتصدر شالكه الترتيب برصيد 53 نقطة قبل 7 مراحل من انتهاء البطولة، وهو يتقدم بفارق نقطتين على فيردر بريمن و4 على شتوتغارت و6 على بايرن ميونيخ.. وقال مدرب شالكه ميركو سلومكا الذي سيفتقد الى لاعب وسطه النشيط فابيان ارنست الموقوف: "الخسارة امام بايرن كانت ضربة موجعة، لكن علينا النهوض من كبوتنا والحفاظ على شباكنا نظيفة امام مونشنغلادباخ، وبالطبع الترشيحات تصب في مصلحتنا لتحقيق الفوز"..وفي موازاة تأكيد غياب المهاجم الدنماركي بيتر لوفنكراندز حتى نهاية الموسم يعود الى مجموعة سلومكا المدافع الصربي ملادن كريستايتش، فيما تحوم الشكوك حول مشاركة المهاجم التركي خليل التينتوب..وينتظر بريمن اي تعثر لشالكه من اجل القبض على الصدارة من جديد، وهو يلاقي على ارضه نورمبرغ السادس في مواجهة غير سهلة خصوصا ان فريق المدرب توماس شاف مرهق لعودته من مباراة قوية امام مضيفه الكمار الهولندي (صفر-صفر) في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي..ولن يكون الفوز بعيدا عن متناول بايرن ميونيخ الذي يحل على هانوفر، وذلك بعدما بدت الجهوزية على لاعبيه امام ميلان منتصف الاسبوع الحالي رغم غياب الظهير الايمن الفرنسي ويلي سانيول حتى نهاية الموسم بعد اجراء عملية في ركبته امس الأول الخميس..وفي المباريات الاخرى، يلعب هامبورغ مع شتوتغارت، وهرتا برلين مع ارمينيا بيليفيلد، واينتراخت فرانكفورت مع اينرجي كوتبوس، وفولفسبورغ مع ماينتس، وآخن مع بوروسيا دورتموند، وباير ليفركوزن مع بوخوم.

فرنسا
يسعى ليون حامل اللقب في الاعوام الخمسة الماضية ومتصدر لائحة الترتيب الى تجاوز مرارة خسارته المباراة النهائية لكأس رابطة الاندية الفرنسية المحترفة امام بوردو الاسبوع الماضي، وذلك عندما يحل على فالنسيان الخامس عشرة في المرحلة الحادية والثلاثين..ويغيب عن المباراة ابرز لاعبي ليون البرازيلي جونينيو، الا ان غيابه لا يفترض ان يترك مشكلة في الفريق الذي يتصدر بفارق 16 نقطة عن لنس الثاني، خصوصا ان خصمه الصاعد هذا الموسم الى دوري الاضواء اعتاد تقديم مستويات متفاوتة رغم بروز هدافه المميز ستيف سافيدان..وستتجه الانظار مرة اخرى الى باريس سان جرمان السابع عشر الساعي للهروب من ذيل الترتيب، وهو يلعب مع ضيفه لومان التاسع.

وكان فريق العاصمة الفرنسية قد انعش آماله في المرحلة الماضية بفوزه على لنس (2-1) بعد 4 خسائر متتالية..ويلعب الجريحان ليل السادس ومضيفه مرسيليا الثامن لاستعادة هيبتهما بعد سقوطهما امام فالنسيان ولوريان على التوالي في مباراتيهما الاخيرتين. وفي المباريات الاخرى، يلعب اوكسير مع بوردو، وموناكو مع تروا، ونانسي مع لوريان، ورين مع لنس، وسانت اتيان مع نانت، وسوشو مع نيس، وسيدان مع تولوز.

مانشستر يونايتد وتشلسي يعودان الى المعركة المحلية
يعود مانشستر يونايتد المتصدر وتشلسي مطارده المباشر وحامل اللقب في العامين الاخيرين الى المعركة المحلية عندما يخوضان المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم وذلك بعد خوضهما ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا..وكان مانشستر يونايتد خسر امام مضيفه روما الايطالي 1-2، في حين سقط تشلسي في فخ التعادل امام ضيفه فالنسيا 1-1، وستقام مباراتا الاياب الثلاثاء المقبل.

ويخوض تشسلي اختبارا صعبا على ملعبه "ستامفورد بريدج" امام جاره اللندني توتنهام صاحب المركز السادس في مواجهة هي الثالثة بينهما في مدى شهر بعدما التقيا مرتين في الدور ربع النهائي لمسابقة الكأس المحلية. ويدرك تشلسي أن مهمته امام توتنهام لن تكون سهلة ولو أنه يلعب على ارضه لان الاخير احرجه في المباراة الاولى بينهما على الملعب ذاته في مسابقة الكأس عندما تعادلا 3-3 علما ان توتنهام تقدم 3-1 في الشوط الاول قبل ان ينجح تشلسي في إدراك التعادل في الثاني ويفرض خوض مباراة ثانية على استاد "هارت وايت لاين" كسبها 2-1 وبلغ نصف النهائي..وكسب تشلسي مبارياته السبع الاخيرة في الدوري وهو يمني النفس اليوم بتحقيق الفوز لتشديد الخناق على مانشستر يونايتد الذي يحل ضيفا على بورتسموث التاسع مساء اليوم ذاته.. وسيحاول تشلسي استغلال التعب الذي قد يكون قد نال من لاعبي توتنهام الذين خاضوا مباراة ساخنة مساء أمس الأول ضد مضيفهم اشبيلية في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي. يذكر ان الفوز الاخير لتوتنهام على تشلسي يعود الى عام 1990. وفي المقابل، لن تكون مهمة مانشستر يونايتد سهلة امام بورتسموث الساعي بدوره الى احتلال احد المراكز المؤهلة الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي الموسم المقبل..وحقق مانشستر يونايتد بدوره الفوز في مبارياته السبع الاخيرة وهو يطمح بجدية كبيرة نحو استعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ 4 اعوام..ويتذكر مانشستر يونايتد ومدربه السير اليكس فيرغوسون جيدا ابريل 2004 عندما خسروا امام بورتسموث صفر-1 على استاد "فريتون بارك" وتلاشت آمالهم في احراز اللقب.. من جهة اخرى، تستمر المعركة بين ليفربول وارسنال على المركز الثالث حيث يحل الاول ضيفا على ريدينغ الثامن، ويستضيف الثاني وست هام صاحب المركز قبل الاخير.. ويدخل ليفربول المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على مضيفه ايندهوفن الهولندي 3- صفر في ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا علما انه كان سحق ارسنال 4-1 السبت الماضي ضمن الدوري المحلي.

في المقابل، يطمح آرسنال الى تعويض خسارته المذلة امام ليفربول واستعادة المركز الثالث منه علما ان الفارق بينهما نقطتان مع مباراة مؤجلة للفريق اللندني.

ويلعب اليوم السبت ايضا، بلاكبيرن روفرز مع استون فيلا، وميدلزبره مع واتفورد، وشيفيلد يونايتد مع نيوكاسل، وويغان مع بولتون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى