مجلس النواب يبطل اجراءات الانضمام إلى نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية

> «الأيام» متابعات:

> أقر مجلس النواب أمس بطلان الإجراءات ونتائج التصويت على انضمام بلادنا إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الذي أجراه المجلس في 24 مارس الماضي.

إقرار بطلان الإجراءات جاء بعد عملية التصويت بناءً على طلب تقدم به 80 عضواً من أعضاء المجلس وحاز على موافقة أكثر من 100 عضو.

ويشمل اختصاص المحكمة جريمة إبادة الجنس البشري والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، والجرائم التي ترتكب خلال المنازعات المسلحة غير ذات الطابع الدولي وجريمة العدوان.

وكان السيد وليام آر. بيس المنسق العام لتحالف المحكمة الجنائية الدولية قد وجه رسالة إلى الأخ رئيس الجمهورية يهنئه فيها بمناسبة قيام مجلس النواب بالتصويت «التاريخي» في 24 مارس 2007م لصالح المصادقة على النظام. وقال:«فخامة الرئيس: إنه لمن دواعي سروري أن أكتب لفخامتكم بالنيابة عن التحالف الدولي للمحكمة الجنائية الدولية (CICC) و هو شبكة دولية تضم أكثر من ألفي منظمة غير حكومية في 150 دولة من مختلف دول العالم يعملون معاً من أجل محكمة جنائية دولية فاعلة. و نشيد بالتزام فخامتكم الشديد للانضمام للمحكمة الجنائية الدولية كما عبرتم عنه لوفد التحالف الدولي للمحكمة الجنائية خلال زيارته لصنعاء في أغسطس 2005م.

و أود أن أغتنم هذه الفرصة لتهنئتكم بمناسبة قيام مجلس النواب بالتصويت التاريخي في 24 مارس 2007م لصالح المصادقة على نظام روما، و كما تعلمون فخامتكم فنظام روما هو الاتفاقية المنشئة للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة التي تمارس اختصاصها فقط عندما تكون الأنظمة القضائية في الدول الأطراف غير قادرة و غير راغبة بتأدية مهامها.

إن تصويت البرلمان اليمني لصالح الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية يعبر عن اهتمام متزايد بين الشعوب العربية والإسلامية للمساهمة في صقل هذا النظام الحيوي الجديد للعدالة الدولية و لإنهاء حصانة مرتكبي أشد الجرائم جسامة وهي جرائم الحرب و جرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية.

و في سياق دعمكم للديمقراطية و دور القانون و العدالة الدولية و دعم مجلس النواب اليمني للمصادقة فإني أحث فخامتكم لإعتماد تصويت مجلس النواب دون تأخير.

إن قيام فخامتكم باعتماد التصويت يخول حكومتكم إيداع صك المصادقة لدى الأمم المتحدة و إتمام عملية انضمام الجمهورية اليمنية رسمياً للمحكمة الجنائية، و بذلك تكون اليمن الدولة رقم 105 في المحكمة الجنائية الدولية، رابع دولة عربية من أعضاء جامعة الدول العربية التي تصادق على نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية من أصل 13 دولة عربية موقعة ( يبلغ عدد الدول الإسلامية المصادقة 13 دولة، بينما يبلغ عدد الدول الإسلامية الموقعة 20 دولة).

إن إتمام اليمن عملية مصادقتها على نظام روما سيعزز الدور القيادي الذي تلعبه دولتكم في المنطقة و سيمهد الطريق لجيرانكم للانضمام للمحكمة، حيث إن تقوية الصوت العربي في هذه المؤسسة الجديدة للعدالة الدولية هي مسألة غاية في الأهمية، لذا نهنئ فخامتكم و مجلس النواب اليمني على هذه الخطوة الشجاعة و الهامة نحو الانضمام لأكثر من نصف شعوب العالم والمساهمة في ضمان أن المحكمة الجنائية الدولية تصبح بحق آلية دولية و فاعلة للعدالة و السلام و الأمن.

المخلص

وليام آر. بيس

المنسق العام لتحالف المحكمة الجنائية الدولية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى