الصين تصدر قانونا يحظر تجارة الأعضاء البشرية

> بكين «الأيام» ا.ف.ب:

> اكدت وكالة انباء الصين الجديدة أمس السبت ان الصين التي غالبا ما تتهم بممارسة تجارة الاعضاء التي تقتطع من محكوم عليهم بالاعدام، اصدرت الجمعة قانونها الاول عن حظر تجارة الاعضاء البشرية.

واعتبرت الوكالة القانون المؤلف من 32 مادة سابقة في التشريع الصيني، على ان يدخل حيز التطبيق في الاول من مايو بعد حصوله على موافقة البرلمان.

وكانت الوكالة مع ذلك اعلنت مرتين الصيف الماضي عن التطبيق الفعلي او الوشيك لقوانين تحظر بيع جثث او اعضاء.

وينص القانون الذي صدر الجمعة والذي يحظر اقتطاع اعضاء من قاصرين "على ضرورة ان يحترم زرع الاعضاء البشرية مبدأ الهبة الحرة والطوعية ويعاقب على اخذ الاعضاء من دون موافقة الواهب او رغما عنه".

وعلى صعيد زرع الاعضاء، يحرص القانون بحسب الوكالة على "ضمان جودة" هذا النوع من العمليات الجراحية و"صون الحقوق الشرعية للمواطنين".

ويقضي القانون ايضا بعزل الموظفين والاطباء الذين تثبت ادانتهم ووقف المؤسسات المتورطة وفرض غرامات تفوق بثماني او عشر مرات الربح الذي يجنى من عملية الاتجار بالاعضاء بحسب المصدر نفسه.وقد نددت منظمات مدافعة عن حقوق الانسان مرات عدة ببيع اعضاء لسجناء اعدموا في الصين وخصوصا لمعتقلين من طائفة فالونغونغ المحظورة، الامر الذي نفته السلطات الصينية مرارا متحدثة عن حملة تشهير تقوم بها فالونغونغ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى